Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

ياسمين حسين

تبه فيروز مستقبلة

ّ

(رجعت الشتوية ) هذا ما غن

فصل الشتاء فعلى ما يبدو أن فيروز من عشاق

الشتاء ولكن ليس بالضرورة أن نوافق فيروز في

رغباتها ، فنحن منا من هو سعيد كـ فيروز بعودة

ً

الشتاء و طقوسه وتفاصيله الباردة الدافئة ابتداء

بالمشروبات الساخنة ومنا من

ً

من القبعات وانتهاء

هو على عكس ذلك تماما والسبب وراء هذا هو ما

ينتج عن الشتاء من أضرار .

الشتاء هو النعمة التي باتت بفضل الحكومة

نقمة ، ففي كل عام ومع دخول فصل الغيث تصرح

الجهات المسؤولة كعادتها أنه قد تم اتخاذ جميع

الاحتياطات اللازمة لاستقبال موسم الخير وأن كل

ً

الأمور ستكون تحت السيطرة ، هذا ما يقولونه فعلا

وهذا الذي بكل سذاجة وغباء نصدقه.

فمع أول قطرة غيث تنزل سرعان ما نكتشف

ة الموقف حين

ّ

زيف ما كانوا به يزعمون ويا لكارثي

نعلم أن جميع تلك الاحتياطات التي كانوا يزعمون

وجودها وينادون بها متفاخرين، من جاهزية الطرق

والأنفاق وغيرها «ما هي إلا أضغاث أحلام» ولا وجود

لها في ميدان الواقع والحقيقة.

غزيرة

ً

في الشتاء الماضي شهدت المملكة أمطارا

مما أدى إلى فيضاناتساحقة في العديد من الأنفاق

التي تعتبر الشريان الأبهر في جسم المملكة مما

أدى إلى إحداث اضطرابات في حركة السير ، و إغلاق

تلك

ً

للعديد من الطرق الرئيسية، ولن ننسى أيضا

البيوت التي انهارت فوق رؤوس أصحابها وخير دليل

على ذلك قصة (الأطفال الأربعة) .

ولكن وبالرغم من كل هذا وذاك ما زلنا بغباء

وعلى ما

ً

وسذاجة نظن بالاحتياطات وأصحابها خيرا

يبدو أن «بعض الظن إثم.

ِ

وك

ول: أرج

��

لهذا ولكل تلك الاحتياطات أق

أننا

ً

؛ لأننا ندرك تماما

ٍ

التمسي لنا سبعين ألف عذر

لبروتوكول

ً

وفقا

ً

واقعا

ِ

نحتاج ألفسنةضوئية لنراك

بلادنا الذي سيجعل أمر تحويلك إلى واقع ملموس

! لهذا؛ أرجوكم بلغوا تحياتي واحترامي

ً

مستحيلا

ً

أمرا

للآنسة «حكومة واحتياطاتها».

رجعت الشتوية ..

يا حكومة

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

صفحات من إربد

2016

تشرين الثاني

6 _ 1438

صفر

6

الأحد

سنابل

QR Code

5

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية

َ

إربد , تلك المدينة الشم

الأولى, كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في

ن البشرية , كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني

ّ

تكو

بيد السكان الأوائل من الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة ,

والتي وعلى مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة

بعبق تاريخي استحال على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها

دور مفصلي في حالة النهوض الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها

بل وتشبعت في نفوس قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر

احيائها وشوارعها .

صحافة اليرموك- أحمد ملكاوي

ٍ

تاريخ على شفا حفرة من الزوال فما بين بيوت

ى

ّ

اندثرت, هناك سطور تاريخ تمح

ٍ

حال

َ

هدمت وم

من قلوب أهالي المدينة, وباتت البيوت التي عاش

فيها من عرفوا بين عائلات اربد اليوم ممحية من

تاريخ كان هنا.

نيت على أنقاضه ساحة فوعرا

ُ

المكان الذي ب

روح المدينة بأهاليها القدماء الذين كانوا

ُ

كان يملأ

يقطنوه، ولأن «صحافة اليرموك» تنطلق من رسالة

هادفة في تعريف الإربديين أكثر على مدينتهم

وتاريخها.

يقول نائب رئيس بلدية اربد الكبرى خلدون

حتاملة الذي كان في طفولته وصباه أحد ساكنيها

البيوت التي كانت فيها تتجاوز في عمرها

ّ

إن

ت على معالم تراثية

َ

و

َ

حوالي المئة عام، حيث ح

تبين كيفية معيشة الأهالي وقتها في مطلع القرن

العشرين حيث سكنها معظم عشائر اربد و منهم

الحتاملة وآل التل والعبندات وآل كريزم وغيرهم.

وسكن في بيوت هذه الساحة كما روى حتاملة

أشخاص منهم أحمد ارشيدات وأبو منير عبندة وأبو

مازن الشيخ حسين إضافة إلى إبراهيم حجازي

وغيرهم.

هذه البيوت لو بقيت ورممت

ّ

ويضيف حتاملة أن

للزوار القاصدين للأردن لتروي لهم

ً

لكانت مكانا

مشروع

ّ

وا من هذه الساحة، لافتا أن

ّ

قصة أجداد مر

ها باتت مقصدا

ّ

إذ إن

ً

ذريعا

ً

الساحة شكل فشلا

لأصحاب السوابق كما يشتكي مواطنون مجاورون

للساحة مما هي عليه الآن.

د الحتاملة على عدم موافقة الأهالي على

ّ

وأك

مشروع الهدم الذي تم في نهايات التسعينات وبداية

القرن الجديد، ومع ذلك قامت البلدية بمشروعها

وهدمت البيوت القديمة وحولته إلى مجمع لباصات

ساحة سميت على اسم لا يتعلق

ّ

القرى ومن ثم

بالمدينة.

السؤال المطروح هنا ما الذي دعا بلدية اربد

الكبرى إلى هدم بيوتها ومحو أحد أعمدة تاريخ

مدينة اربد كغيره، مثل قصر الملك مصباح؟

من عاشها من

ّ

فها هي اربد لا يعرف تاريخها إلا

الأجداد , ومن الواجب على كل من سكنها أن يحافظ

أن يعمل

ً

عليها ويعرف قيمتها التاريخية وعليه أيضا

على نقله للأجيال الآتية فمن لا يعرف ماضيه لا

يعرف حاضره.

ساحة فوعرا

من بيوت خالدة إلى « مجمع للباصات»

صحافة اليرموك ـ ضحى أسعد

قالت مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين الزميلة

شيرين أبو عاقلة» إن الصحافة لها خصوصيتها و

هي ليست مهنة مرتبطة بأوقات محددة،» مؤكدة أن

للتغطية الصحفية صعوبات كثيرة وخطرة جدا و على

الصحفي تحملها ليحقق النجاح.

وأضافت في حوارها مع صحافة اليرموك «في

هذه الأيام هناك عوامل أخرى مساعدة للنجاح فيها

ام تساعد على

كدراستها أكاديميا، والخبرة مع الأي

النجاح،» مضيفة أن الدافع الشخصي هو أول شيء

المهنة والإرادة للعمل فيها، معتبرة

ّ

ل على حب

ّ

سه

ُ

ي

إياه العامل الأبرز الذي يدفع الصحفي للنجاح فيمهنته .

وتابعت «أن نجاح الجزيرة ومدى الإقبال الجماهيري

اءت في وقت كان

عليها يعود إلى كون الجزيرة ج

المواطن العربي يستقي معلوماته في كثير من الأحيان

من وسائل إعلام أجنبية، وكانت أكثر سيطرة، ولكن

جاءت الجزيرة لتقدم الرواية العربية الشعبية والرواية

أن

َ

ا آخر غير الذي اعتاد

ً

، فقدمت لسان

ً

الفلسطينية أيضا

سمع في كثير من الأحيان أخباره من الغرب، ففي حالة

ُ

ت

فلسطين كان الإعلام الإسرائيلي هو السائد وبالتالي

قدمت الرواية الأخرى لما يحدث الرواية التي كانت في

عليها».

َ

كانت تحاول أن تتلاعب وتسيطر

ً

جهات دائما

خرجت

ُ

و أكدت أن الجزيرة أبرزت ماذا يحدث حيث

للشوارع بمختلف البلدان العربية ونقلت هموم الشارع

البسيط و نقلت الرأي والرأي الآخر فيما يحدث، وبالتالي

استطاعت أن تصل إلى الناس المهمشين وأن تصل

إلى المستوى الشعبي،» معتبرة ذلك سر نجاحها بنقلها

صوت من لم يكن له صوت .

ارت إلى «أن العمل في قناة الجزيرة يتطلب

وأش

مواصفات خاصة تتمثل في الكفاءة كأول معيار، وثانيا

إعلام وهذه نقطة أخرى تضاف، ولكن

َ

أن يكون خريج

وليس فقط الصحفي

ً

مجال الإعلام أصبح واسعا جدا

ا أو كل من

ًّ

ا ذكي

ً

هو الصحفي وإنما كل من يحمل هاتف

ا في مكان حدث ما يستطيع أن يكون

ً

يكون موجود

صحفيا في تلك اللحظة؛ لذلك هذا المفهوم أصبح أكثر

ا اليوم ، ولكن الكفاءة هي العنصر الأهم في

ً

اتساع

العمل الصحفي في قناة مثل الجزيرة».

و ترى أبو عاقلة أن الصحفي العربي لا يجب أن يكون

في قضايا وطنه، مضيفة «ليسبحاجة أن تكون

ً

محايدا

لأنه توجد قضية عادلة، وأنت غير مجبر لتزيف

ً

منحازا

لما يحدث، هنا

َ

الحقائق وذلك بمجرد أن تقدم حقائق

بالرسالة من غير تزييف وتجميل ومن

َ

تكون قد قمت

لإبراز

ٍ

غير أي مبالغة لأن ما يحدث على الأرض كاف

ما يتعرض له الفلسطينيون أو الأرض الفلسطينية من

الانتهاكات.»

وختمت موجهة رسالتها لطلبة الإعلام بأن الشخص

الم ليس بالشيء السهل ولا هو

ذي يختار الإع

��

ال

بالمستحيل، في هذه الأيام الأمور أصبحت متاحة أكثر،

ومتاحة

ً

أصبح بالمقدور من خلال وسائل غير مكلفة جدا

زا، وما يميز الصحفيهو

ّ

مي

ُ

ا م

ّ

كالهاتف أن تكونصحفي

عينه؛ كيف تستطيع أن تلتقط الخبر؟ وكيف تستطيع أن

تسجله؟ وكيف تستطيع أن توصله؟ ، مؤكدة أن القدرة

التميز

ُّ

المواطن العادي هو سر

ّ

على الوصول إلى هم

و النجاح.

الإعلامية أبو عاقلة: الصحافة ليست

مهنة مرتبطة بأوقات محددة

ابو عاقلة تتحدث للزميلة الأسعد

صحافة اليرموك ـ مأدبا ـ أسيل فساطلة

أطلق مغردون وسم #مادبا_مدينة_الفسيفساء

على تويتر للترويج لمحافظة مأدبا بعد فوزها بلقب

المدينة العالمية للحرف اليدوية بفن الفسيفساء لعام

من قبل مجلس الحرف العالمي في نيويورك.

2016

ا للاحتفال الذي أقامته

ً

ور

ارك المغردون ص

وش

وزارة السياحة والآثار في مدينة مأدبا بمناسبة الفوز

اب ورئيس إقليم آسيا

ّ

بحضور وزيرة السياحة لينا عن

والباسيفيك بمجلس الحرف العالمي الدكتورة غادة

القدومي والفعاليات الرسمية والشعبية من المحافظة.

فيما حظي هاشتاغ #مادبا_مدينة_الفسيفساء

بحصة الأسد من خلال تفاعل كبير من قبل الناشطين

د أحد النشطاء

ّ

على مواقع التواصل الاجتماعي، و غر

قائلا (إن مأدبا تشتهر بالفسيفساء البيزنطية والأموية،

من بينها خارطة تعود إلى القرن السادسوالتي تشمل

القدسوالأراضي المقدسة) وأشار الناشطعناد أبو زيد

قبل الميلاد

١٣٠٠

إلى أن (مأدبا ذكرت في التوارة عام

وفي الإنجيل على أنها مدينة مؤابية «ميديا») وبدورها

دت رند حدادين (قبل مئة عام جمعت حجارة من

ّ

غر

فلسطين لبناء كنيسة قطع الرأس يوحنا المعمدان

الإعلان عن هذا الوسم من

ّ

الموجودة في مأدبا وتم

قبل مجموعة شباب «هاشتاغ» وذلك لتسليط الضوء

على الإنجازات الأردنية ودعم المواهب الوطنية.وقال

المنسق الإعلامي لشبابهاشتاغ محمد العوري إنهذا

الهاشتاغ جاء لفوز مدينة مأدبا بلقب مدينة الفسيفساء

ا،

ً

للحرف اليديوية، وكجانب ترويجي للمدينة سياحي

ً

جيدا

ً

راءات جيدة على موقع توتير وتفاعلا

ولقي ق

دين الذين

ّ

على موقع تحليلات هاشتاغ، وأشاد بالمغر

ا.

ً

ا وخارجي

ً

أضافوا نكهة خاصة للمدينة داخلي

ساحة فوعرا كما بدت اواخر الثمانينات

اختيار مأدبا كمدينة عالمية للحرف اليدوية