Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

2017

آذار

26 _ 1438

جمادى الآخرة

27

الأحد

سنابل

5

رصد ومتابعة – أحمد بني هاني

ع التواصل

واق

وع تمتلئ م

ب

ل أس

ي ك

كما ف

الاجتماعي بالكثير من القضايا والأخبار والموضوعات،

ً

ا منها ليجعلوها الأكثر تفاعلا

ً

ويتناول روادها بعض

ا على الشبكة العالمية، ومن أبرز ما استعرضه

ً

ورواج

ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الأسبوع

#يوم_الكرامة و #قمة_عمان و #يوم_الأم.

ا مضت على ذكرى الكرامة،

ً

تسعة وأربعون عام

ا في الحسابات

ً

ا كبير

ً

تلك المعركة التي أحدثت تغيير

العسكرية للمنطقة، هي المعركة الخالدة التي

ا بفخر وامتنان للجيش

ً

يستذكرها الأردنيون دوم

العربي، ذلك بعد أن دحر مقولة «الجيش الذي لا

ة في حلق الجيش

ّ

ا»، وكان شوكة عصي

ً

يهزم أبد

21

الإسرائيلي بعد قيام الأخير باجتياح الأغوار فجر

ا بفضل قوة

ً

ا مهزوم

ً

ليرجعه مدحور

1968

آذار عام

ة، وجاءت

ّ

واستبسال الجيش الأردني ومدافعه الأبي

ردود الأفعال علىهذه الذكرى كالآتي (مدافع الجيش

تحصون بنيصهيون ودحرتها) و(اجتمعوا

ّ

العربي دك

على كلمة واحدة ولم يخونوا تراب أرضهم) و(الكرامة

عز وشهامة وفخر لكل أردني وعربي) و(سلام على

شهداء الكرامة وعلى عسكرها وعلىصانعها الحسين

العظيم) و(ستبقى معارك الجيش العربي وتضحياته،

وأسماء الشهداء وبطولاتهم، أوسمة فخر واعتزاز،

يعلقها كل أردني على صدره).

ا للقمة العربية الثامنة

ً

ا مضيف

ً

جاء اختيار الأردن بلد

والعشرين على الرغم من موقعه وسط إقليم ملتهب،

دلالة على أهمية الأردن وعمان ودورها السياسي في

ا لعلاقاتها مع الدول العربية الأخرى،

ً

المنطقة، وتقدير

ا

ً

حيث يستضيف الأردن القمة في هذه الأيام سعي

منه لإيجاد حلول للقضايا العربية وأهمها القضية

المركزية للأردن وهي القضية الفلسطينية، وجاءت

ردود الأفعال على استضافة الأردن للقمة كالآتي

(قمة عمان تأتي في منعطف حرج للعرب ونأمل أن

تكون المؤتمر التاريخي الذي نرجوه) و(آمال كبيرة

نعلقها على قمة عمان، وطن الوفاق والاتفاق) و(قمة

عقد في أخفض بقعة في العالم وعند بحر

ُ

العرب ت

ميت) و(مش عارف اسمها قمة عمان وانعقادها في

البحر الميت، نأمل التوفيق) و(مشكلة العرب ليست

السنوات التي ضاعت ولكن السنوات القادمة التي

ا إذا واجهوها بنفس العقلية).

ً

ستضيع حتم

ذلك الحضن الدافئ، صاحبة القلب النابض، رمز

ت بالأم

ّ

الإيثار والقوة، تلك المعاني العظيمة التي تجل

وحدها دون سائر البشر، حيث يصادف ذكرى يوم

من آذار، ذلك اليوم الذي اتخذه العالم

21

الأم في

للاحتفال بالأم وعظمتها، تلك الفكرة التي بدأت من

فتاة تدعى «آنا» بعد أن احتفلت بعيد والدتها لمحاولة

منها لرد بعض الشيء من الجميل والحب للأمهات،

لتأخذ آنا الفكرة وتدعو بها إلى أن نشرتها وأصبحت

،1914

من عام

ً

ذكرى سنوية في كل العالم بدءا

مي

ُ

وجاءت ردود الأفعال على هذه الذكرى كالآتي (أ

فقط هي جنة الدنيا لن تهجرني ولن تغتابني ولن

مي وحدها التي ستدعو لي حينما لا

ُ

تكون بوجهين أ

أكون على قيد الحياة) و(وحدها الأم من تدركضعفنا

عينا القوة) و(اللهم أجعل أمي من الضاحكين

ّ

و إن اد

المستبشرين في جنة الفردوس) و(كل عام وأنتن لنا

حياة وحب وأمل) و(من أجمل ما قيل في الأم؛ من

ا فوق رؤوس

ً

ه عاشسيد

ّ

م

ُ

ا تحت أقدام أ

ً

عاش خادم

قومه).

دحر الأعداء واستضافة الأشقاء ..

ان يجذبان ذكريات

ّ

تاريخ الكرامة وقمة عم

الفخر والاعتزاز

مجد العمري

أدت ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد

الألفية الثانية إلى تغيرات واضحة في أنماط تفكير

الأفراد وتغيرات في الأوضاع السياسية والاقتصادية

والاجتماعية، ورفض كل ما من شأنه أن يحقق

الظلم والاستبداد لمحاولة بناء مجتمع يسوده العدل

والمساواة بين الافراد .

ا

ً

ل منظومة العدالة الاجتماعية أساس

ّ

تشك

ة الفوارق الاقتصادية بين

لتذليل العقبات وإزال

طبقات المجتمع الواحد لتوفير معاملة عادلة وتوفير

الحصة التشاركية من خيرات المجتمع وتحقيقها

للجميع ليشكل ما يسمى في النهاية بالمجتمع

المدني .

وتطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية القائمة على

أساس المساواة وحقوق الانسان مبدأ أساسي من

مبادئ التعايش السلمي في الدولة وإزالة الحواجز

التي تقف في وجه الشعوب بسبب الجنس أو السن

أو العرق أو الدين.

فكرة العدالة الاجتماعية تبدأ من الفرد نفسه بأن

يقوم بواجباته على أكمل وجه ومن ثم المطالبة

ا

ً

بحقوقه، فعندها سوف تنتقل لأفراد المجتمع تباع

ومن ثم لمؤسسات الدولة والعاملين والقائمين

ا بين

ً

عليها، لذا يتوجب على الفرد أن يحدث توازن

الحقوق والواجبات، حيث أن المطالبة بالحقوق دون

القيام بالواجبات لن تحقق أي شكل من أشكالها بل

سوف تحدث خللا وفجوة في المجتمع .

إن تحقيق فكرة العدالة الاجتماعية تعتبر الهدف

الأسمى من أهداف الدول التي تحترم الفرد وأن

شرعية أي نظام حكم ترتكز بشكل أساسي على

قدرته على تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين،

فالمجتمع الإسلامي يعتبر العدالة الاجتماعية هي

غاية النشاط الاقتصادي للمجتمع والدولة من خلال

إقراره لشرطي العدالة هما تكافؤ الفرص وعدالة

توزيع الثروات التي تضمن عدالة الأجور .

تحققت فكرة العدالة الاجتماعية وتجلت بوضوح

ا على تطبيق

ً

في ديننا الاسلامي الذي يحث دائم

مبدأ العدالة والمساواة كمنهج سوي ومبدأ أساسي

من مبادئ الحياة الكريمة للأفراد وكضمانة لتقدم

دول وتطورها والحد من الانتهاكات والتسلط

ال

اللذي يمكن أن يحدث للفرد .

فنحن كأفراد علينا أن ندرك بأهمية العدالة

الاجتماعية وتحقيقها بيننا، وأن على الأنظمة

الحاكمة والقيادات المجتمعية التكاتف والتوحد

ا إلى جنب لمحاولة إيجاد الطرق

ً

والوقوف جنب

والحلول التي من شأنها تحقيق العدالة الاجتماعية

لكافة الأفراد ضمن نطاق الدولة التي ننتمي اليها .

العدالة الاجتماعية

صحافة اليرموك ـ عبير عبابنه

في نهاية كل أسبوع تحتار العائلة الأردنية إلى أين

ه عن نفسها قليلا وتعيش بجمال المناظر

ّ

تتجه لترف

الطبيعية المتوافرة وخاصة فيهذه الأوقاتمن العام

المتثملة في فصل الربيع.

يرى رئيس قسم السياحة في جامعة اليرموك

الدكتور عبد القادر عبابنه أنه بإمكان المواطنين

أن يقضوا عطلة نهاية الأسبوع في أماكن عديدة

ا عن طريق

ً

ومريحة ومدهشة وغير مكلفة مادي

استغلال الأماكن السياحية غير المعروفة، وهذا

سيساعد في قضاء نهاية أسبوع ممتعة.

وتابع على سبيل المثال أحد سكان مدينة اربد

من الممكن أن يقضي يومه بمنطقة أم قيس التي

لا تقتصر على الموقع الأثري فقط، فهناك المطلات

التي تطل على بحيرة طبريا ونهر اليرموك والجولان

ا إلى أنه

ً

ويقع تحت أم قيس الحمة الاردنية، مشير

وضمن طبقة فحل المطلة على الأغوار وهي أماكن

للإقامة بسيطة. وهنا مناطق السدود كسد الوحدة

وسد الملكطلال وسد العرب وسد زقلاب وهناك لواء

الكورة وبرقش.

وأضاف»ضمن محافظة عجلون يوجد محمية

عجلون ومنطقة راسون والينابيع ومنطقة القلعة

والمسارات المتعلقة فيها ويوجد أماكن للإقامةهناك،

بينما في العاصمة عمان ففيها منطقة عراق الأمير

ومنطقة أهل الكهف، هذه كلها أماكن نادرة الزيارة

وغير معروفة لأنها لا تعتبر نقاط جذب بالمقارنة

بالأماكن الأخرى.»

وأشار عبابنة إلى أن الزرقاء تضم محمية الازرق

ومحاطة بالقصور الصحراوية ولكن من النادر ما

يذهبون إليها سكان الاردن، وفي مأدبا هناك حمامات

ماعين والمخيط وجبل نيبو وام الرصاص، بينما في

ا،

ً

الطفيلة هناك محمية ضانا وفيها إقامة جميلة جد

ومن الطفيلة ذهابا للبتراء الوردية ففيها البتراء

والبتراء الصغيرة ومواقع أثرية بسيطة غير معروفة

ا وفيها أماكن إقامة ومن البتراء إلى وادي رم

ً

كثير

هي بلدة وادي رم وما يحيط فيها من أماكن طبيعية،

والديسي فالعقبة كلها من الممكن أن تكون وجهات

للسياح من المجتمع المحلي.

وأكد عبابنة أن هذا التنوع في الوجهات السياحية

ادة المعرفة والثقافة عن

يساعد المواطن في زي

أكبر عدد ممكن من المواقع السياحية الموجودة في

مناطق مختلفة وليسفقط في منطقته، مما يشعره

بالمتعة، فتارة يتعرفعلى أماكن لم تسبق له زيارتها

ويجمع عنها معلومات ثقافية وتارة يمارس هواياته

في أماكن سياحية أخرى ويعيش أجواء المغامرة.

وخص العبابنه بالذكر عراق الأمير لكونها من

ا، فهي تقع باتجاه وادي السير

ً

المناطق الأقل زوار

وفي طريقها معلم يسمى قصر العبد، ضمن بلدة

عراق الأمير، وخاصة في هذه الأيام من السنة حيث

تقع طريقه ضمن وادي أخضر تجري «الينابيع» فيه .

معتبرا أن ميزة عراق الأمير بأنه ينقلنا لغاية قصر

يوناني وهو قصرالعبد, ومختلف عن المعالم الأخرى

في الأردن لأنه الوحيد الذي يعود للعصر والحضارة

13-12

اليونانية وهو مبني من الحجارة التي تزن

طن .

ووصف العبابنه عراق الأمير بأنه موقع يجمع بين

جمال الطبيعة لما فيه من إضافات إنسانية وفيه

ف «الصناعات اليدوية» الذي

َ

ر

ِ

البعد الأثري وفيه الح

يصنعها السكان المحليون، وقال إنه يفضل زيارة هذا

المكان في فصل الربيع أو فصل الصيف .

وفضل العبابنه أن تكون زيارة هذه الاماكن في

فصل الربيع أو الخريف لجمال المناظر الطبيعية

ا أن غالب المواطنين يفضلون السياحة

ً

فيها، مبين

في فصل الربيع خاصة في الأماكن الموجودة شمال

الاردن، التي يكثر فيها الغطاء النباتي الأخضر أو

مصادر المياه، ولكن هناك عدد لا بأس به من الزوار

يفضلون زيارة أماكن معينة في فصل الشتاء مثل

الأغوار والعقبة والبحر الميت بسبب الطقس، ومنهم

من يفضل زيارة اربد وجرش وعجلون ورم والازرق

في الربيع والخريف، حيث يعتبر هذين الفصلين أكثر

المواسم السياحية .

وأضاف العبابنه من خبرتي الشخصية عادة ما

يتجه السائح بالعطلة القصيرة للرحلة القصيرة

ا عن الشيء غير الموجود في بيئته,

ً

ا وباحث

ً

متجه

فيتجه إلى البيئة الخضراء والتي يتوفر فيها الماء،

% من الأردن تشكلها الصحراء, لذلك نجد أن

80

لأن

الاتجاه للاراضي الخضراء علىخلاف السائح الأوروبي

الذي يتمتع بالمساحات الخضراء في بلده بينما نرى

انه يستمتع بالأماكن الصحراوية كوادي رم والبتراء

والبادية في الاردن .

ي فهو

��

وتابع حسب معرفتي بالشعب الاردن

يفضل الأماكن البسيطة وغير المكلفة، خاصة اذا

كان مع افراد العائلة, بينما الآثار فقد تكون فيها

تكلفة دخولية أو إقامة، لذلك تكون الوجهة اليها

اقل ويتركز ذهابهم إلى الأماكن الأسهل والأبسط

بالنسبة للماديات.

و يبين عبابنة أن من عوامل الجذب الأكثر أهمية

للسائح هي طريق المكان فأول ما يسأل عنه السائح

هو هل بإمكاني الوصول للمكان ؟ هل بإمكاني

الوصول بسيارتي الخاصة ؟ هل تتوفر مواصلات

مثل الباصات أو السرافيس أو التكاسي أو طائرات

أو قوارب؟ فكلما سهلت عملية الوصول والطرق كلما

زادت الخيارات أمام السائح وكلما زاد الإقبال على

المواقع.

اكثيرةمن

ً

وأضافأنالاردنبشكلعاميقدمانماط

السياحة ،سواء دينية, ورياضية , ومغامرات وغيرها،

فبإمكانك أن تقوم بالتخييم والمشي أو ما يدعى

ا بإمكانك القيام بالسياحة البيئية

ً

» وأيض

trekking«

والتعرفعلى التراث الثقافي والمشي لمسافات كبيرة

في البتراء والتخييم، فأنا أرى أن الاردن إلى حد ما

فيها شريحة واسعة تلبي رغبات عدد كبير من السياح

ا.

ً

ا وعالمي

ً

دولي

ويرى أن السياحة لنفس المكان تعتمد على ماذا

تبحث عنه كسائح، إذا كنت تبحث عن الآثار والتاريخ

والثقافة فستجد غايتك في البتراء مثلا، وإذا كنت

تبحث عن بعد ديني فستجد غايتك في مأدبا على

سبيل المثال، واذا بحثت عن الرياضات والهوايات

فهناك وادي رم والعقبة كل حسب الرغبات .

ادات التي ينصح العبابنة فيها

��

من أهم الإرش

ا

ً

ا ومعنوي

ً

ا مادي

ً

السائح ، بداية أن يكون مستعد

ا قبل الرحلة، وأن يحاولجمع بعضالمعلومات

ً

وذهني

عن الموقع، وأهم شيء في الأماكن المفتوحة خاصة

أننا نحاول أن نقلل من الأثر السلبي على السائح من

حيث حسن التصرف بالممتلكات العامة وعدم ترك

المخلفات خلفنا .

و أشار إلى أنه كمواطنين ليسلدينا الوعي الكافي

أو المعلومات الكافية عن الغنى الثقافي والطبيعي

والتراثي والأثري الموجود في الاردن, وليس لدينا

معرفة كافية عن قيمة هذه الأماكن وهذا يقع عاتقه

ا ما أخبر اطفالي مثلا

ً

على العائلة فمثلا أنا كأب «نادر

بالذهاب إلى أحد المتاحف للتعرف على ثراث بلدنا»

هذا غير موجود بثقافتنا، وهنا اللوم على المدارس

التي تفتقر مناهجها إلى المعلومات الكافية عن

المواقع السياحية، ولعدم قدرتها على بناء ثقافة

سياحية أهمية هذه الأماكن، واللوم كذلك على وزارة

السياحة لإخفاقها في إبراز صورة حضارية للأردن

ا على وسائل الاعلام

ً

ومدى التنوع البيئي فيه، وأخير

التترويج للأماكن السياحية والتعريف بها.

وقال العبابنة إن الأمور التي تدعم السياحة هي

أن يكون الاهتمام بالسائح المحلي بمقدار الاهتمام

بالسائح الأجنبي، لا ان نعتمد ونهتم بالاجنبي ونترك

المحلي لأن السائح المحلي هو الأهم كونه يشكل

ديمومة السياحة .

استغلال الاماكن السياحية غير المعروفة يساعد في قضاء عطلة نهاية أسبوع ممتعة

كيف يمكن أن تقضي عطلة نهاية أسبوع ممتعة بأقل تكاليف ؟

صحافة اليرموك ـ ابراهيم عبيدات

أكد الفنان جميل براهمه أنه لا يمكن إنكار الدور الذي

يقوم به قطاع الفن والدراما في الارتقاء في المجتمعات

والحفاظ على هويتها الوطنية ونسيجها الاجتماعي.

وأضاف لـ صحافة اليرموك أن الدراما الاردنية وصلت

ى إلى مكانة مرموقة بين نظيراتها

في بداياتها الأول

المصرية والسورية منخلال إنتاج العديد من المسلسلات،

فكان منها ما يتسم بالطابع البدوي والتي كانت تلقى

ا في

ً

ا من المشاهد الأردني في الداخل، ورواج

ً

إقبالا كبير

ا

ً

الاسواق الخليجية، إلا إن هذا القطاع بات يشهد تراجع

ا في الآونة الاخيرة.

ً

ملحوظ

داث السياسية التي سيطرت

وقال البراهمه إن الأح

على المنطقة العربية إبان حرب الخليج ودخول العراق

من الاسباب التي ساهمت بتراجع

1990

إلى الكويت عام

الدراما الأردنية، مما أدى إغلاق أبواب شركات الإنتاج أمام

الدراما الاردنية، وبالتالي أصبح هناك حظر على الفنان

الأردني في المحطات العربية.

وأضاف أن هناك العديد من العوامل وراء تراجع الفن

في الأردن منها عدم قدرة القطاعين العام والخاص على

إنتاج عمل درامي لعرضه على المحطات العربية إلى جانب

احتكار القطاع العام لحقوق التوزيع لاي منتج درامي من

إنتاجه.

وحول ما يريده الفنان الاردني قال البراهمة إن كل

ما يريده الفنان الاردني هو العودة إلى الألق الذي عرفه

المشاهد الأردني والعربي في بدايات السبعينيات، عندما

ي الجهة المنتجة والمهتمة بهذا

كان التلفزيون الأردن

القطاع.

وتابع إن الميزانية التي يتم رصدها لهذا القطاع ليست

كافية لتحسين شاشة التلفزيون الأردني والدراما، بينما

تتجاوز ميزانية مهرجان والذي يستمر لأيام تكلفة إنتاج

مسلسل بأكمله.

ودعاالبراهمهإلىضرورةالاهتمامبهذاالقطاعوإخراجه

إلى حيز الوجدود وإعادة البريق للفن والفنان الأردني لما

ا من

ً

لهذا القطاع من أهمية تكمن في ترويج الأردنسياحي

خلال إنتاج بعض المسلسلات والأعمال التي تبرز الأماكن

السياحية الموجودة في الأردن، وهذا الدور تمارسه الدراما

ا، حيث يشهد القطاع الاقتصادي والسياحي

ً

التركية حالي

ا يلحظه الجميع.

ً

التركي تطور

وفيما يتعلق المسلسلات التاريخية والبدوية واهتمام

بعضالشركات بإنتاجها وابتعادها عن الدراما الاجتماعية،

قال البراهمه إن الدراما الاجتماعية الحديثة والبعيدة عن

التاريخ ما تزال قائمة ولكن بشكل ضعيف، والسبب يعود

لشركات الإنتاج الخاصة والمنهمكة بإعادة التاريخ من أجل

التسويق فقط.

وأضاف أن لنقابة الفنانين دور في دعم هذا القطاع من

خلال توفير احتياجات الفنان الحياتية كالتأمين الصحي

ومن الناحية الإنتاجية، فقد خاضت النقابة التجربة في

ادرة على إعادة

مسلسل الأنباط وهي -أي النقابة- ق

ل مشروع إنتاجي.

ّ

التجربة مرة أخرى إذا وجدت من يمو

ووصف البراهمة القطاع الدرامي بأنه في حالة في

الموت السريري، في حال بقي على هذه الشاكلة، فهذا

سيؤدي إلى قتل روح الإبداع عند المبدعين بقصد أو غير

قصد.

ودعا البراهمة إلى ضرورة دعم وإسناد الحركة الفنية

ا

ً

ا من خلال توفير الدعم الكافي، داعي

ً

ا واقتصادي

ً

إعلامي

الى رفع سوية الدراما الأردنية وأن تحظى باهتمام خاص

ة المعيقات التي تعترض طريق

��

من التلفزيون وإزال

نهوضها لتتمكن من تقديم صورة جميلة مشرقة للأردن

على الشاشات العربية.

يرى أنها تمر بحالة موت سريري

الفنان البراهمة: احتكار القطاع العام لحقوق التوزيع أدى إلى تراجع الدراما الأردنية

الفنان جميل براهمة

مواطنون خلال إحدى رحلات التنزه