Next Page  2 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 2 / 8 Previous Page
Page Background

2017

تموز

30 _ 1438

ذو القعدة

6

الأحد

الجامعة

2

صحافة اليرموك ـ ايه طعاني

تواصل صحافة اليرموك مسيرتها في تسليط الضوء على

الأشخاصالعاملينخلفالكواليس،تقديرا لجهودهمالمخفية

التي تعمل على النهوض بالجامعة وتقدمها وازدهارها..

في هذا العدد التقينا مع رئيس فرع الميكانيك بقسم

الحركة محمود الياسين..

في

1979

يقول الياسين إن تعيينه في الجامعة تم عام

قسم الحركة وما يزال يعمل في نفس المكان حتى اليوم ،

مضيفا أن طبيعة عمله تقوم على توزيع الأعمال على الزملاء

العاملين بالقسم وتجهيز السيارات لتقوم بعملها على أكمل

وجه .

ويقول الياسين إن عمله في الماضي كان مرهقا ومتعبا

ولكن بعد أن ازداد عدد الموظفين تحسن إنتاج العمل وأصبح

أكثر سهولة.

وتوجهالياسينبالشكرللجامعةالتييستظلالجميعبظلها

وتحت رايتها كونها قدمت له الكثير، معتبرا إياها بيته الأول

الذي نشأ به وصاحبة الفضل عليه، داعيا الجميع للمحافظة

ً

على ممتلكاتها وحمايتها لتبقى في مقدمة الجامعات عطاء

ونجاحا.

وجه جامعي

محمود الياسين: «اليرموك» راية نستظل بها

صحافة اليرموك ـ أسيل شبيب

قالت مساعد رئيس الجامعة مديرة مركز

ه بلغ عدد الطلبة

ّ

اللغات الدكتورة أمل نصير إن

الذين تقدموا للامتحان الوطني في الجامعة

» طالب.

24900«

حوالي

2017/2016

لعام

وأضافت أن إدارة المركز اعتمدت المتابعة

الحثيثة لمجريات الأمور، كما و حرصت على

تكريم كل من يسهم في تحقيق أهداف المركز

استنادا لإيمانها المطلق بأهمية التعزيز في

شحذ الدافعية وتقوية العزيمة.

المركز حرص على توثيق عرى

ّ

وتابعت إن

التواصل مع المجتمع المحلي بكافة مؤسساته

دوات،

ن

قدت المحاضرات وال

ُ

وهيئاته؛ فع

قيمت الأنشطة، وتواصلنا

ُ

ظمت الزيارات، وأ

ُ

ون

مع طاقات شبابية وإبداعية واعدة، في إطار

الشراكة مع مختلف الجهات.

ددت نصير في حوارها مع صحافة

��

وش

خطته

ّ

د

���

ز أع

رك

م

ى أن ال

ل

وك ع

��

رم

��

ي

��

ال

والخطة

2020-2016

الاستراتيجية للأعوام

، ووضعت الأسس التي

2016

التنفيذية لعام

يمكن أن تمكننا من تحقيق رؤيتنا المثبتة

في هاتين الخطتين ومنها مراجعة وتفعيل

قرارات سبق تجميدها، لقناعتنا بأنها ستعود

بالنفع على برامج المركز، وتم إطلاق الموقع

الإلكتروني الجديد للمركز وترجمة موقع

برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها إلى

) لغات أجنبية هي: الإنجليزية، والفرنسية،

9(

واليابانية، والإسبانية، والإيطالية، والألمانية،

ٍ

والمالاوية، والتركية، والكورية، والعمل جار

على الترجمة إلى الصينية.

وتم، أيضا، تشكيل هيئة استشارية لمركز

اللغات تضم خبرات ذات سمعة عالية، على

مستوى العالم، في مجال العربية للناطقين

بغيرها ، وهذه الخبرات من الولايات المتحدة

الأمريكية، واليابان، والمغرب، وتركيا، والخليج

العربي ، و تشكيل لجنة العلاقات الخارجية

المكلفة بمراجعة وتدقيق نصوص الاتفاقيات

السابقة واللاحقة التي من شأنها إتاحة فرص

جديدة للتعاون مع الجامعات العربية والأجنبية.

) جامعة

135(

التواصل مع

ّ

و ذكرت أنه تم

جامعة أمريكية وأوروبية مهتمة

50

تركية و

ار على

بتدريس اللغة العربية، والعمل ج

مراسلة الجامعات الصينية؛ لاستقطاب أكبر

عدد ممكن من الطلبة غير الناطقين بالعربية

للدراسة في الجامعة كما تم تأليف نشيد خاص

“80”

بمركز اللغات وتلحينه و تنظيم ما يقارب

نشاطا لا منهجيا وذلك في أقل من سنة.

وفيما يخصبرنامج اللغة العربية للناطقين

بغيرها، شددت نصير على أن هذا البرنامج

مهم جدا وغدا في بؤرة اهتمام المؤسسات

العامة والخاصة، ولدينا قناعة تامة بأن جامعة

اليرموك لابد أن تكون في الصدارة في هذا

المجال؛ فبرنامج اللغة العربية للناطقين

بغيرها فيمركز اللغاتبرنامجعريق، استطاع

أن يحتل مكانة مرموقة على الساحتين العربية

والأجنبية؛ ولا نعمل من أجل الحفاظ على هذه

المكانة فحسب، وإنما من أجل تحقيق ما هو

أفضل.

وتابعت تم إعداد نص اتفاقية مع معهد

(نينغشيا) في الصين، بعد التواصل مع المعهد

واتحاد الجامعات العربية و رئاسة جامعة

اليرموك ؛ لاستقطاب مجموعة من الطلبة،

وقد تم عقد دورة متخصصة لهم، والعمل جار

الآن لعقد اتفاقيات مماثلة مع جهات أخرى في

الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، كاشفة أنه

تم عقد دورات تدريبية فصلية لأول مرة في

المركز لتدريب معلمي اللغة العربية للناطقين

بغيرها.

وفيما يتعلق بمساقات اللغتين العربية

المركز يولي

ّ

والإنجليزية، أشارت نصير إلى أن

أهمية كبيرة لهذه المساقات كونها تمس

شريحة لا يستهان بها من الطلبة؛ وعليه تم

إجراء دراسة حول أسباب تكرار رسوب بعض

الطلبة في مساقات المركز

داد محتوى جديد عصري ومتوازن

��

وإع

لمساقات المركز في اللغة العربية، واللغة

الإنجليزية، وقد تم تحويل المحتوى الجديد

) إلى نظام

101(

الذي أعده مدرسو مساق ع

التعليم الإلكتروني، ويدرس منذ بداية الفصل

الثاني بواقع ثلاث شعب تجريبية، وتم ، أيضا،

)99(

إعداد محتوىجديد لمساقي اللغة العربية

لتحويلهما

ً

) وذلك تمهيدا

99(

واللغة الإنجليزية

إلى نظام التعليم الإلكتروني، و عقد عدد كبير

من الدورات والورش التدريبية لأعضاء هيئة

ّ

التدريس في مجال التعليم الإلكتروني الأولي

والمتقدم، وفي عمل آلية بناء الاختبارات.

وأضافت نصير تعتبر ( اليرموك ) الجامعة

الأولى التي طبقت النظام الإلكتروني للمواد

الإجبارية بين سائر الجامعات الأردنية من

خلال مركز اللغات، فقد تم تحويل جميع شعب

( إلىشعب تدرس

١٠١(

مساق اللغة الإنجليزية

من خلال نظام التعليم الإلكتروني، وذلك

في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للأعوام

، وقد جاء هذا تلبية لرغبة إدارة

2020-2016

الجامعة في تطبيق التكنولوجيا الحديثة في

التعليم، ومواكبة التقنيات التي تم تبنيها

في عدد من الجامعات المرموقة في العالم،

م الإلكتروني التي

ّ

وأملا في نشر ثقافة التعل

تسهم في الارتقاء بمهارات الطلبة وقدراتهم

ة.

ّ

التعلمي

وتابعت التعليم الإلكتروني علم واسع

وفيه مهارات عديدة، ونحن نقف على بداية

الطريق، ونتطلع إلى الوصول إلى الغاية فيه،

ونحن نؤمن بسياسة التدرج حتى نطمئن

بأننا نسير على الطريق الصحيح مراعاة

لمصلحة الطلبة، ودعما لقدرات أعضاء الهيئة

التدريسية، وبالتالي لن نقفز إلىخطوة جديدة

قبل إتقان السابقة لها، ففي الفصل الماضي

قمنا بتسجيل شرح لمحتوى المساق بصوت

الأساتذة، وتم تحميله على الموقع الإلكتروني

دنا الموقع

ّ

لتعميق فهم الطلبة للمادة، وقد زو

بفيديوهات جاهزة لشرح دروس القواعد،

ونحن نتطلع إلى إدخال مزيد من المهارات في

الفصل الأول من السنة القادمة.

م تغيير آلية

اذا ت

م

ول ل

ؤال ح

��

ي س

وف

الاختبارات الإلكترونية القصيرة من كونها

كانت ثلاث مرات في الأسبوع إلى مرة واحدة

مع نهاية كل وحدة دراسية، قالت نصير إنه

EL101

لم يتم أي تغيير جوهري على مساق

، و الذي تم تغيره هو آلية احتساب علامة

المشاركة فقط ،ففي السابق كانت علامة

25

المشاركة تحسب للطالب عن حوالي

اختبارا، ولكن الآن أصبحت تحسب بناء على

خمسة اختبارات شاملة لمحتوى الوحدات .

في المقابل أصبحت الاختبارات السابقة

) لأغراض التدريب والممارسة؛ إذ

25(

وعددها

يتمكن الطالب من الدخول إليها طيلة الفصل

والتدرب عليها بهدف تنمية مهاراته اللغوية

بدلا من الدخول إليها لفترة محدودة من أجل

الحصول علىعلامة المشاركة كما كانتسابقا

.

وعن دور الأساتذة بعد أن أصبحت هذه

ات على

ه ب

��ّ

المساقات إلكترونية قالت إن

المدرس مهام كثيرة أبرزها التحديث المستمر

لمحتوى المساق، وقد تم في الفصل الصيفي

إضافة بعض المحتويات الجديدة للمساق مثل

شروحات، وفيديوهات مساعدة، وتسجيلات

ون لشرح بعض

درس

م

ا ال

ه

ّ

د

ورة أع

ص

م

محتويات المساق، وهناك مهام أخرى كالرد

على الاستفسارات وأسئلة الطلبة، ووضع

الخ

الاختبارات التدريبية وغير التدريبية

ث المتداولة

ادي

وردت نصير على الأح

برسوب أعداد كبيرة من الطلبة في المساقات

هذا الكلام مبالغ فيه،

ّ

التي يطرحها المركز، بأن

فنسب النجاح في المركز عادية جدا لاسيما إذا

عرفنا أن الأستاذ لا يتدخل في العلامة إلا

علامات مخصصة للمشاركة في

10

بـــــ

المساقات غير الإلكترونية، وصفر علامة في

الإلكتروني؛ أي أنها نتائج حقيقية مئة بالمئة،

ر يتعلق بالعدد، ففي كل فصل

لكن الأم

طالب،

8000

يتقدم لامتحانات المركز حوالي

بالمئة مثلا، فهذا يعنى

10

وبالتالي لو رسب

) شعبة في

16(

طالب يشكلون

800

رسوب

بعض الكليات، وهذا الذي يثير ضجة، فالمركز

» جلسة امتحان محوسب

55«

يعقد ما يقارب

» مختبرا على مدار

611«

تحتاج إلى حوالي

الفصل الدراسي الواحد،

)8000(

ويتقدم لهذه الامتحانات أكثر من

طالب مسجلين لهذه المساقات

ومن الجدير بالذكر أننا قمنا بعمل دراسة

لمعرفة أسباب تكرار رسوب بعض الطلبة في

المواد التي يدرسها المركز فتبين أن غالبية

الطلبة الذين تكرر رسوبهم في مساقات

المركز سبق لهم الرسوب في امتحان المستوى

العربيوالإنجليزي الذيعقد لهمعند التحاقهم

بالجامعة.

وأنهم جمعوا بين الرسوب في مساق أو

أكثر من مساقات المركز والرسوب في بعض

مساقات تخصصاتهم الأكاديمية. إضافة

إلى تدني معدلاتهم الفصلية والتراكمية في

أقسامهم الأكاديمية.

وعن اتفاقية التنال وأهميتها للجامعة

شددت نصير على أنها مشروع عربي تربوي

شامل مبني على رؤية استراتيجية متكاملة

)TOEFl, TOEIC, GRE, ICDL(

الأركان مثل

ويهدف إلى حماية وتعزيز مكانة اللغة العربية

وللتصدي للتحديات التي

ً

وتعليما

ً

ما

ُّ

تعل

من جامعة اليرموك بأهمية

ً

تواجهها. وإيمانا

اللغة العربية التي تجسد فكر الأمة وحضارتها

وهويتها، فقد ارتأت جامعة اليرموك أن تكون

اقة في مجال تطبيق اختبار التنال العربي

َّ

السب

ّ

(شهادة الكفاءة الدولية للغة العربية (وتم

توقيع اتفاقية بهذا الخصوص.

نت نصير

ّ

وبخصوص الامتحان الوطني بي

أنه تم إعداد امتحان مستوى اللغة الإنجليزية

للدراسات العليا المكافئ (البديل للامتحان

الوطني ) وعقده محوسبا بنجاح ، ووضع

تعليمات جديدة للامتحان وذلك بعد قرار وزارة

التعليم العالي بتحويله إلى الجامعات .

و بخصوص التحديات التي تواجه المركز

ذكرت نصير أن هناك تحديات كثيرة تواجه

المركز منها أن مركز اللغات موزع على غير

مبنى، وأعضاء هيئة التدريس موزعون على

دم ملاءمة

الث بنايات، وع

طوابق في ث

6

القاعات الصفية لتدريس المهارات اللغوية،

وتزايد أعداد الطلبة في شعب مساقات اللغة

العربية واللغة الإنجليزية، بحيث يصل عددهم

طالب، يدرسون فيقاعات

200

في بعضها إلى

غير مناسبة؛ مما يؤثر على عطاء أعضاء هيئة

التدريس، ويساعد على تسرب الطلبة من

المحاضرات، وعدم كفاية المختبرات اللغوية،

وقصور كفاءتها عن تحقيق أهداف المركز،

وضعف مهارات عدد من العاملين وأعضاء

هيئة التدريس في توظيف التكنولوجيا لغايات

ود مراكز منافسة في تعليم

التعليم، ووج

اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات

الأخرى والمجتمع المحلي، وتضارب سياسات

الإدارات المختلفة التي طبقت على المركز،

م الأوضاع السياسية

ّ

وكثرة التدخلاتفيه ، وتأز

والعسكريةالمحيطةبالأردنممايمنعالكثيرين

من القدوم للمركز لتعلم العربية.

وشددت نصير على أن جامعة اليرموك

تستحق منا الكثير، مما يحتم علينا العمل على

رفع سوية كل دائرة من دوائر هذه الجامعة،

ولأهمية مركز اللغات وخصوصيته كان لا بد

من المحافظة على المنجزات التي تحققت،

والإضافة إليها، وذلك بالعمل الدؤوب المخلص

الذي ينتهجه العاملون في المركز متطلعين

إلى المزيد من التقدم والنجاح على مختلف

الصعد.

«اليرموك» أول جامعة أردنية تطبق النظام الإلكتروني للمواد الإجبارية

د . امل نصير

صحافة اليرموك - فارس السعدي

قالمدير دائرة الخدمات الطلابية فيعمادةشؤون الطلبة

عمر هلال إن نسبة الطلبة الحاصلينعلى قروضومساعدات

%، مبينا أن الجامعة

100

ممن تنطبق عليهم الشروط بلغت

لم تعتذر لأي طالب تقدم لطلب مساعدة أو قرض.

و أكد هلال لـ صحافة اليرموك أن الدائرة تقوم على هدف

نبيل يتمثل في خدمة الطالب عبر أقسامها المختلفة كقسم

القروض والمساعدات والذي يهدف إلى مساعدة الطالب

اقتصاديا سواء عن طريق المساعدات أو القروض حيث

تساهم الجامعة من خلال هذه الدائرة بتقديم رسوم ما

ساعات دراسية للطالب كل وفق تخصصه.

9

يعادل

و أوضح أن الدائرة تبحث باستمرار عن الطلبة أصحاب

الحاجة ممنهم بأمسالحاجة إلى تقديم المساعدة لهم لرفع

سويتهم التعليمية، حيث تؤمن الدائرة تبرعات من الراغبين

بتقديم هذه الخدمة السامية من زملائنا العاملين في

الجامعة والمجتمع المحلي ، ويقوم على دعم هذا الصندوق

موظف وأستاذ من داخل الجامعة، من خلال

400

ما يزيد عن

اقتطاع المبلغ شهريا من رواتبهم.

وأشار هلال إلى أن الدائرة تسعى لتأمين منح أخرى منها،

أنه تم الاتفاق مع جمعية زياد المناصير التي قدمتهذا العام

منحة، وعلى مدار ثلاث سنوات مضت كان الحد الأدنى

25

منحةسنوية للطلبة وفق

20

للمنح التي تقدمها ما يزيد على

شروط ومعايير محددة.

وتابع أن مؤسسة سند الخيرية تقدم دعما للطلبة،

طالبا يدرسون على نفقة هذه المؤسسة، وهنالك

11

فهناك

أيضا منحة من الزملاء حيث يتم وضعصندوق باسمه أو باسم

مرحوم يخصه يقوم على مساعدة طلبة الماجستير الذين

يعانون من مشكلات اقتصاديه أو اجتماعية صعبة.

ولفت إلى أن الصندوق الأردني الهاشمي يبحثعن أصحاب

الاحتياجات في المملكة ليقدم المساعدة لهم ويقوم بدراسة

الحالات وتنسيب أصحاب الاحتياجات الفعلية له حيث قدمت

منحة ، وأيضا تم تأمين

20

جامعة اليرموك لهذا الصندوق

خمسمنح في هذا العام من مؤسسة إيليا في كلية الاقتصاد

في مجال المحاسبة والإدارة والتسويق وغير ذلك.

ولفت إلى أن الجامعة نظرت إلى فئة تستحق المساعدة

تتمثل بالطالبات، وعليه أنشأت الجامعة صندوقا لمساعدات

الطالبات من صاحبات الظروف الخاصة وتعاونت الجامعة

آلاف دينار دعما لهذا

10

بتقديم مبلغ سنوي يقدر بحوالي

موظف

200

الصندوق وبالإضافة إلى ذلك يوجد ما يزيد عن

في الجامعة يقومون بدعم هذا الصندوق شهريا.

وأضاف قامت الجامعة بتأمين راتب شهري لهذه الفئة من

دينارا، مبينا أنصرفهذه الرواتب يأتي

50

الطالبات بحوالي

بعد دراسة متقدمة جدا و جمع بيانات بحيث يذهبهذا المبلغ

إلى الفئة المحتاجة واقعيا.

وأشار الهلال إلى أنه تم الإعلان عن شواغر وظيفية في

الجامعةللطلبةمنخلالالتواصلمعالدوائروالكلياتلمعرفة

الشواغر المتاحة للعمل وعدد الطلبة الذين يحتاجونهم

بشرط أن لا يقوم الطلبة بعمل السكرتاريا.

شاغرا وظيفيا تم

99

و أكد أن الجامعة لديها هذا العام

٪، مشيرا

١٠٠

إشغالها منخلال تشغيل الطلبة وبنسبة بلغت

90

ساعة مقابل

60

إلى أنساعات عمل الطلبة حددت بواقع

ساعة في الأسبوع.

15

دينارا والسقف الأعلى للدوام

وتابع أن لدى الجامعة سكن مخصص للطالبات يتسع

، %90

طالبة ونسبة الإشغال فيه لا تتجاوز

150

لحوالي

مؤكدا على أن الجامعة على استعداد تام لاستقبال الطلبة

الجدد حتى لو من (يوم غد).

وقال إن الدائرة تتولى أيضا موضوع التأمين الصحي

للطلبة من خلال قسم التأمين الصحي بحيث يتم تأمين

الطلبة على حياتهم من خلال اتفاقية رسمية مع شركة

مختصة، حيث يهتم القسم أيضا بالمعالجة الطبية للطالب

في المركز الصحي ، وتم مؤخرا إنجاز اتفاقية مع مستشفى

إربد التخصصي لخدمة الطلبة وقمنا أيضا بعمل تعاون مع

مستشفى الملك عبدالله المؤسس لخدمة الطلبة.

و فيما يخصطلبة الاحتياجات الخاصة، أكد هلال أن طلبة

هذه الفئة يعتبرون مبعوثين لأن الرسوم مغطاة كحد أدنى

% من قيمتها، كما و يتم تأمينهم بمفاتيح للمصاعد

90

وتوفير طلبة لهم من طلبة التشغيل لمساعدتهم.

موظف يدعمون صندوق (دعم الطالب) شهريا

٤٠٠

أي طالب تقدم للحصول على قرض أو مساعدة

ِ

هلال: لم نستثن

صحافة اليرموك ـ روان علاونة

استضافت كلية الإعلام في قاعة التدريب، الثلاثاء

الماضي، الزميلة الإعلامية سالي الأسعد بحضور

نائبعميد الكلية الدكتور خلف الطاهات ومديرة دائرة

العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ناهدة مخادمة

وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية و طلبة

الكلية، بوصفها انموذجا إعلاميا أردنيا ناجحا.

وعرضت الأسعد خلال اللقاء الذي أدارته الأستاذة

نوزت أبو العسل تجربتها الإعلامية و مسيرتها الحافلة

بالإنجازات التي بدأت من طفولتها بين عائلتها إلى

لتبدأ

1996

ي عام

أن التحقت بالتلفزيون الأردن

بالبرنامج الأكثر جماهرية (يسعد صباحك) وما تلاه

من البرامج الناجحة في التلفزيون الأردني، كما و

عملت مقدمة لمهرجان جرش لثلاث مرات.

وتابعت فيما بعد باشرت عملها في تلفزيون

قطر كمقدمة للنشرة الاقتصادية ومن ثم رئيسة

ارات

للتحرير، بعدها انتقلت للعمل في دولة الإم

العربية المتحدة كمديرة لمكتب التلفزيون القطري

لتغطي كافة أخبار الفعاليات والنشاطات الثقافية في

الإمارات، بعد ذلك دخلت عالم (السوشال ميديا) من

خلال إطلاقها لوكالة أنباء مصورة تبث للعديد من

الدول في كافة أنحاء العالم.

وقالت الأسعد إن الخبرات والزيارات والدورات التي

تقدمها كلية الإعلام لهم مهمة لتعزيز مسيرتهم

المهنية و بناء شخصيتهم وتطوير قدراتهم .

و عن الصعوبات التي واجهتها خلال مسيرتها

المهنية، أشارت الأسعد إلى أنه لا يوجد فشل ولكن

يوجد عثرات تحفز ، مضيفة أنه بالعمل والصبر

والإصرار يستطيع الإعلامي تجاوزها وتخطيها.

وأضافت أن القراءة والثقافةهي التيتبنيشخصية

الإعلامي وتنمي مهاراته وتطور قدراته، مضيفة أنه

يجب على الإعلامي أن يكون ملما بجميع المجالات،

وحينما ينتقل لسوق العمل عليه أن تكون علاقته مع

الجميع مبنية على أسس الاحترام والأخلاق العالية مع

زملائهسواء من المحررين أو المذيعين أو الفنيينخلف

الكواليس لكي يضمن النجاح في مسيرته.

وأشارت إلى أن طموح الإنسان لا يتوقف على إنجاز

واحد بل إنجاز يلي إنجازا، مبينة أن طموحها يفوق

التخيلات وهذا الإنجاز لا يأتي من فراغ و لكنه يأتي

بالعمل وبالاجتهاد يحصل الإنسانعلىما يطمح إليه .

وعبرت الأسعد عن فخرها بوجودها في كلية

الإعلام التي هي حلم كل طالب، ودار في نهاية اللقاء

حوار موسع ما بين الطلبة والأسعد أجابت فيه عن

أسئلتهم واستفساراتهم المتصلة بالعمل الإعلامي.

كلية الإعلام تستضيف الإعلامية سالي الأسعد

من اللقاء تصوير : عبد القادر عبد النبي

صحافة اليرموك ـ عون الطاهات

قال نائب عميد الكلية الدكتور خلف الطاهات

إن أهمية مساق التدريب الميداني تنبع من

مسماه فهو يركز على التدريب ويكسب الطالب

فرصه تدريبية من شأنها صقل المهارات

الاحترافية للطلبة سواء كانت في التحرير أو في

العلاقات العامة أو الإذاعة والتلفزيون .

وأضاف في تصريح لـ صحافة اليرموك أن

إدارة الكلية والمشرفين عليه ينظرون إلى

المساق باهتمام بالغ لأنه الفرصة الكبيرة

الع على الخبرات

لتمكين الطلبة من الاط

والإمكانات المتاحة في سوق صناعة الإعلام

وذلك عبر انخراط طلبتنا في التدريب من خلال

المؤسسات الإعلامية .

وأوضح الطاهات أن فلسفة التدريب الميداني

في أغلب الجامعات وأرقاها عالميا هي تلك التي

تتمسك بدفع الطلبة خارج أسوار الكلية وقاعات

المحاضرات لضمان اكتسابهم التجربة الحقيقية

ضمن بيئة واقعية تؤهلهم إلى ما بعد التخرج .

وبين أن التدريب الميداني الخارجي هو

الأولى و الأصح لكنه محكوم بالرغبة والجدية

لدى الطالب نفسه وإلى الامكانات التدريبية لدى

المؤسسات ولا بد من النظر إلى الاهتمام اللازم

للطلبة المتدربين خلال التحاقهم بالمؤسسات .

وأشار الطاهات إلى أن بعض المؤسسات لا

توفي الطالب الرعاية و الاهتمام مقارنة بتجارب

أن الطالب الجاد

ً

رى غربية ، مضيفا

دول أخ

والحريص والراغب في تطوير قدراته ومهاراته

ينظر إلى التدريب الميداني على أنه فرصة

وظيفية يسعى بها لاختيار المؤسسة الإعلامية

ذات الموثوقية والتي تمتلك برامج مدروسة من

الإعداد والتأهيل ليلتحق بها ويكتسب الخبرة

الوافية .

الطاهات يشدد على أهمية «التدريب الميداني»

في صقل مهارات طلبة الكلية