Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

2017

تموز

30 _ 1438

ذو القعدة

6

الأحد

سنابل

5

رصد ومتابعة – أحمد بني هاني

كما في كل أسبوع تمتلئ مواقع التواصل

ار

��

ب

��

ا والأخ

اي

ض

ق

ن ال

��

ي بالكثير م

اع

م

ت

الاج

منها ليجعلوها

ً

والموضوعات، ويتناول روادها بعضا

على الشبكة العالمية، ومن أبرز

ً

ورواجا

ً

الأكثر تفاعلا

ما استعرضه ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي

في هذا الأسبوع #القدس_تنتصر و #البطولة_

العربية.

بعد حادثة قتل جنديين إسرائليين واستشهاد

ثلاثة فلسطينيين في الأقصى، قامت سلطات

الاحتلال بإغلاق الحرم القدسي لثلاث أيام لأول

ك بعد مصادرة مفاتيح

، وذل

ً

عاما

48

مرة منذ

ً

الأقصى من موظفي الأوقاف، وهو ما لاقى غضبا

ً

عربيا

ً

واستنكارا

ً

وسط المقدسيين، وشجبا

ً

عارما

الل، لتستبدل قوات

ت

لتصرفات الاح

ً

وإسلاميا

الاحتلال قرار الإغلاق بنشر بوابات إلكترونية على

بوابات الأقصى وجعله منطقة عسكرية، الأمر الذي

لم يعجب المقدسيين لتقوم على إثره الاحتجاجات

بول بالدخول من البوابات

َ

والاعتصامات وعدم الق

واب

ة الأب

��

الل على إزال

ت

الحديدية، ليجبر الاح

والرضوخ لمطالب الفلسطينيين بعد أن واجهوا حالة

من الاحتقان والتوتر منهم، وجاءت ردود الأفعال

ى، لمن

ّ

على إزالة الأبواب كالآتي (النصر لمن صل

رابط، لمن قدم الدعم بفتات خبز، واقتسم مع

المرابطين ماء، أو شاطر المسجد دمه) و (النصر هو

بفضل اللهوحده وقد صنعه المرابطون الأبطال من

أهالي القدس) و (بصدورهم العارية وأجسادهم

الضعيفة، وخذلان الجميع لهم، انتصر المقدسيون

على أكبر الجيوش) و (هذا شعب منصور، لا ينام إلا

صلي).

ُ

مرفوع الرأس) و (لأجلكيا مدينة الأبطال .. أ

ادت «البطولة العربية لأبطال الكؤوس»

ع

رى من قلب القاهرة بمسماها

لتنبض مرة أخ

الجديد «البطولة العربية»، وذلك بعد توقفها آخر

داث السياسية التي

بسبب الأح

2013

مرة عام

ضربت المنطقة العربية وعدم نجاحها في المرة

الأخيرة، لتكون بذلك النسخة السابعة والعشرين

من البطولة التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة

القدم، والتي يشارك بها قطبا الكرة المصرية

الأهلي والزمالك، وممثلو الكرة السعودية الهلال

والنصر وممثل الأردن الفيصلي ونخبة من الأندية

العربية في القارتين الآسيوية والإفريقية، وجاءت

ردود الأفعال على البطولة كالآتي (حدث رائع يعود

للواجهة، مشاهدة ممتعة تليق به وبكم بإذن الله)

و (كنا نسمع دوي الجماهير في المدرجات..فيصلي

هو هو زعيم برا وجوا) و (قبل البطولة التوقعات

تشير إلى أن البطل سعودي أو مصري بعد انطلاق

البطولة الله أعلم) و (في كل مكان معروف نادينا،

نادي الأبطال والفخر لينا، موفق يا مريخ).

أحلام الزعبي

ومؤشرات تنبئ بالخطر

ٍ

مبتهجة

ٍ

بين قلوب

القادم يلتف قانون تعديل سن الزواج الجديد...

ٍ

لعادات

ٌ

وترسيخ

ِ

لاستباحة الطفولة

ٌ

ترويج

في سن الخامسة

ٌ

لا صحة فيها.. فتيات

ٍ

متوارثة

يقعن في دوامة المسؤولية وأمر النضج

َ

عشر

المفاجئ من رغبة الطفولة العارمة... باللعب

في باحة المدرسة إلى الوقوع في غياهب الزواج

وتطبيق قواعد الشخصية التقليدية للمرأة

المتزوجة... ها أنا أعد أيامي الأخيرة في منزل

، فبعد يومين سيقام لي حفل كبير أرتدي

ّ

والدي

وعددا من المجوهرات الذهبية

ً

أبيضا

ً

فيه فستانا

فكما

البراقة التي كانوا قد (اشتروها لي)

أخبرتني أمي أنني سأحصل على بيت جديد بدل

سريري المهترئ في غرفة أخوتي وخزانة مليئة

بالملابس الجديدة... كما أنني سأعيش في هذا

المنزل مع ذاك الرجل الذي بدأ يطلق قوانينه غير

المقنعة مذ تمت خطبتنا... لا حديث مع صديقاتي

ولا خروج إلا بإذنه.. وإلحاحه الشديد أن أتعلم فنون

الطهي التي لا أتقن منها سوى القليل.. فقط علي

قيم

ُ

أن أطيع رغباته دون أي رفض أو تذمر... أ

الحفل وأذكر أنني رقصت كثيرا فلم تكن مراهقة

مثلي تتقن الاتزان... أعشق الرقصمنذ صغري...

ي غرفة مغلقة يقابلني

ر ف

��

ي الأم

لينتهي ب

بابتسامة غير مريحة تنبئ بشيء غير اعتيادي لا

أفهمه... وبالفعل أعلنني الصباح امرأة متزوجة وما

عدت تلك الفتاة المدللة.. حتى هذه اللحظة وبعد

أعوام على زواجي وبكوني أما لطفلين

5

مضي

لا زلت أجهل كيف أكون امرأة كما يحبون «متزنة

ي وأمه

ي وأم

زة» فجل ما تعلمته من زوج

��

راك

يتمحور حول الطاعة و قول حاضر و كما نريد ولم

يعلمني أحد كيف أكون ناضجة بحق.. لقد فقدت

أدنى شعور بذاتي.. فالجميع كان سعيدا بزواجي

ولم يفكر أحد إلا بالمطبخ الممتلئ بكل ما تشتهي

الأنفس وبخزانة زوجي الملأى بالمال... تجدني

كثيرا أشاهد أطفالي يلعبون بألعابهم فأعود

واستحضر نفسي وأنا

ً

بالذاكرة لسنوات قليلة جدا

كما يلعبون وأركض مع الفتيات في

ٍ

ألعب بلهفة

الحديقة المجاورة لمنزلنا... من كان يظن أن تلك

الفتاة الصغيرة غير المكترثة لاتساخ ملابسها أو

تبعثر شعرها ستصبح في يوم وليلة ربة منزل

وحاضنة أطفال وأنثى على السرير ! من كان يفكر

أن تلك الوردة سيتم اقتطافها قبل أن تتفتح...!

أكتب رسالة...

اغتصاب مشروع

احد اعمال الفنانة الشابة تيما ابو هيفا

القدس ونصرها الأكثر تفاعلا

ورواجا على الشبكة العالمية

صحافة اليرموك ـ جيهان العرود

والهام العواودة

يحاربون مصاعبهم بأناملهم، ويقضون أوقاتهم

رون في رسوماتهمعن أسرار

ّ

بين زوايا لوحاتهم، يعب

واقعهم، فالرسم هو الذي يدخلهم إلى عالم الفرح،

وهو الذي يمتصغضبهم ويكسر حزنهم .

امة تيما أبو هيفا إلى كل شيء يتعلق

ّ

تميل الرس

بالفن أو يتداخل فيه الرسم والألوان والجمال، وأنها

تشعر حين ترسم كأنها وقد هربت من هذا العالم

وانفردت بعالمها مع أدوات رسمها.

تشير أبو هيفا إلى بدايتها في الرسم من عمر

الثانية عشر، حيث كانت تشارك في المسابقات

المدرسية، وترسم اللوحات الزيتية التي تعبر عن

الإنسان وحقوقه، معبرة عن سعادتها بأن لوحاتها

الفنية ما زالتمعلقة علىجدران مدرستها الإعدادية.

وأضافت أن الرسم لا يقتصر على نوع واحد فقط،

وأن في كل مجال من مجالات الرسم هناك مبدعون

ة لها .

َ

دو

ُ

ولامعون، وأن كل اسم مهم في الرسم هو ق

لم تنتسب أبوهيفا لأيدورة في الرسم، بل اكتفت

بموهبتها التي ولدت معها وبالممارسة فحسب.

تستخدم أبو هيفا أدوات مختلفة، رسمت بالألوان

الزيتية على الورق وعلى الفخار، ورسمت على الزجاج

بألوان الزجاج الخفيفة الجميلة، وفي ما بعد احترفت

رسم البورتريه في الرصاص والفحم.

و تتمنى بعد عشر سنين أن تحقق شعور الرضى

ادرة على إيصال رسالة

عن النفس، وأن تكون ق

سامية من خلال فنها .

ام زيد عمرات «لا يمكن وصف شعوري

ّ

و قال الرس

وأنا أرسم، و مجموعتي الأخيرة من الرسم هي من

وحي خيالي ونابعة من داخلي وتعبر عن مشاعري

حيث بدأت أجسد بعضا من الواقع المحيط حولي».

ويحتاج عمرات ليرسم إلى الهدوء ولهذا فإنه

يرسم في أوقات الفجر، بالإضافة إلى أدواته ولوحته.

لم يشارك العمرات في أي معهد رسم ولو أتيحت

له الفرصة لشاركفيها، والسبب يعود إلى بعد مدينته

البتراء عن العاصمة عمان، والتي تضمعددا كبيرا من

المعاهد لتعليم وتطوير الرسم .

أضاف عمرات أنه كان يملك أدوات رسم بسيطة

في البداية، ثم تفاجأ بدعم من أحد أصدقائه في

،$١٠٠

أمريكا فأهداه أدوات رسم تتجاوز قيمتها الـ

الأمر الذي أدى إلى تطور مستواه الفني في الرسم .

يتمنى عمرات بعد عشرة سنين من اليوم، أن

يخرج من عالم الرسم الزيتي كمتمكن، ليبدأ عالم

المعارض الفنية الخاصة بلوحاته، بالإضافة إلى أن

تركيزه سيكون على النوعية لا على الكمية.

امة نسيبة القرعان

ّ

ومن جانب آخر، عبرت الرس

عن مدى سعادتها لاكتشافها موهبة الرسم بالأبعاد

رسم وما

ُ

الثلاثية، حيث قرأت عنه وشاهدت كيف ي

هي أساسياته على موقع اليوتيوب.

وأضافت القرعان أن تجربتها بالرسم بالبعد

الثلاثي كانت تجربة صعبة، وأنها لم تتمكن من

إتقانها في أول تجربة لها، لكنها لم تتوقف واستمرت

بالمحاولة إلى أن أتقنتها وشعرت بالرضا حولها.

ن،

ّ

وأشارت أن هذا النوع من الرسومات ليس بهي

وأنه يعتمد على أمرين أساسيين يجب التركيز عليهم

وهما؛ رسم الظل، وزاوية التصوير، ولكي تشعر بأن

الرسمة واقعية، يجب رسم الظل بإتقان ،وتصوير

اللوحة بزاوية سفلية.

وأضافت القرعان أن بعد انتهائها من المرحلة

الجامعية، ستركز على موهبتها بالرسم أكثر،

وستأخذ دورات تدريبية لتنمية مهاراتها في رسم

الشخصيات الواقعية باستخدام القهوة.

وقال أستاذ الفن التشكيلي في جامعة اليرموك

مروانطواها إن الفن التشكيلي لكلشخصقد يكون

تخصصا كأي تخصص آخر، ينشأ من بداية الصغر

إلى أن يصل المرحلة الجامعية ويدرس كتخصص،

أو قد يكون حرفة حصل عليها من خلال التدريب

والممارسة.

اف طواها أن الفن التشكيلي عبارة عن

��

وأض

رسالة يوصلها الفنان بطريقته وأسلوبه، سواء كانت

اجتماعية أو سياسية أو ثقافية وغيرها، باستخدام

الأدوات والألوان التي تناسب هذا الفنان من جهة،

والتي تخدم الرسالة المقصودة من جهة أخرى.

لتحقيق أحلامهم

ٌ

فنانون واعدون.. أدوات رسمهم سلاح

صحافة اليرموك - لميس البديوي

لا بد من القول بأن المرأة إنسانة عظيمة، فاعلة في

المجتمع الذي تعيش فيه، هي شجرة مثمرة أينما زرعتها

ثمار انجازاتها، مهما كان ماء سقياها تنتج الأفضل،

َ

حصدت

هي جزء من نسق المجتمع وبنائه، فالمرأة مستقلة بذاتها،

معطاءة حتى في أحلك الظروف

ة فتيات جمعتهن الحياة

ّ

في الجامعة أينما وليت وجهك ثم

الجامعية رغم اختلافهن في اللباس وطريقة حمل الكتب،

وحتى الحديث له لغته الخاصة، ولكل فتاة تقابلها, حقيبتها

الخاصة بها تحملها بطريقة تختلف عن الأخرى أينما ذهبت،

فهل تساءلت ماذا تحمل الفتاة الجامعية في حقيبتها؟

قامت «صحافة اليرموك» بالحديث مع خمسين طالبة

من طالبات الجامعة في مختلف الكليات عما يحملنه في

حقائبهن الصغيرة منها والكبيرة، ذات اللون الفاقع وحتى

داكنة السواد.

طالبة يحملن في حقائبهن المكياج

20

ن أن

ّ

تبي

و»اكسسوارات»، وإن لم يكن كاملا فلا يستغنين عن «

قلم الكحلة» و»الايلاينر»، بالإضافة للمرآة التي لا تفارق

الحقيبة، وساعة اليد، وشاحن الهاتف، ومناكير، و»اسيتون»

، و»مسكارا»، وكان منهن عشر فتيات يحملن بالإضافة

للمكياج سماعات الهاتف، وزجاجة الماء، والعطر، وبعض

أكياس الشبس والبسكويت الفارغ والعلكة، وحافظة

الم الجامعية و»سمايل مبتسم»، و»كريم لترطيب

الأق

طالبة يحملن المصحف الشريف,

15

اليدين»، بينما كان

الب» ، ودفتر

الم التلوين و»شيتات ال

دات» وأق

الي

و»س

لتدوين الملاحظات، والنظارات الشمسية, «شالة «, و»كتب

للمطالعة «, و»روايات», و»نظارات طبية», ويتشاركن مع

الأخريات بحملهن للقليل من المكياج، و»أدوية لألم الرأس»,

و»بخاخ أنف «, «الفاين المعطر» وبعض الطعام ، وخمس

طالباتكان الصمتهو الإجابة، وجميعهن أجمعن علىحمل

النقود والهوية الجامعية وبعض قصاصات الورق كبطاقات

تذكير لشراء بعض الحاجات المنزلية .

مهما حملت الفتاة فيحقيبتها، تبقى انسانة ذاتها، وبناءة

لمجتمعها، ركيزة من ركائز القوة، مباركة كالزيتونة وجميلة

كالياسمين, لا بد من القول بأن مظهر المرأة لا يعكس

تفكيرها وبنيتها الأخلاقية, على خلاف الصورة النمطية

التي توصف المرأة كسلعة سهلة التداول .

وقالت أستاذة التصميم في كلية الفنون الجميلة في

جامعة اليرموك الدكتورة إيناس الخولي إن سيكولوجية

الفتاة تحتم عليها حمل ما تستلزمه طوال يومها، وحملها

للحقيبة وما تحويه يشعرها بكمال أنوثتها حتى لو لم

تستخدم كل ما تحمله.

وأضافت بأن بعض الحاجات في حقيبة الفتاة تستخدم

ا لأية حالة طارئة، كما أن الفتاة قد اعتادت

ً

من قبلها تحسب

على رؤية والدتها بحملها مستلزمات الفتاة داخل الحقيبة،

فهي تراكمات ليس لها علاقة بالثقافة.

حقيبة الفتاة عالم من الغموض والأسرار