Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

2017

كانون الأول

17 _ 1439

ربيع الأول

28

الأحد

سنابل

5

رصد - سارة بواعنة

تضج مواقع التواصل الاجتماعي يوما بعد يوم

بالأخبار و المجريات ، وفور صعود أي خبر إلى الواجهة

تتنوع المشاركات وتختلف وجهات النظر والآراء في

التعقيب على الخبر ، وكعادتها صحافة اليرموك ترصد

لكم أبرز القضايا التي كانت حديث منصات مواقع

التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع والهاشتاقات الأكثر

تفاعلا من قبل روادها.

#القدس_عاصمة_فلسطين_الأبدية

ي والعربي وحتى العالمي

يواصل الشارع الأردن

الانتفاضة من أجل فلسطين وعاصمتها القدس، فمنذ

إعلان ترامب لقراره ، انطلقت المظاهرات الحاشدة

ام السفارات الأمريكية

��

في مختلف العواصم وأم

تنديدا بالقرار ،وتأكيدا على أن لفلسطين كامل الحق

بالقدس و المظاهرات لم تقتصر فقط على الشارع

العربي، بل نظمت مسيرات ألفية في مختلف قارات

العالم بما فيها دول أسيوية وأوروبية وأفريقية وكانت

أغلبها دولا ليست بإسلامية ،وعبر مواقع التواصل

الاجتماعي تضامن الكثيرون مع القضية من مختلف

أطياف المنصات الإلكترونية مثل فيسبوك وتوتير

حيث تصدر هاشتاق #القدس_عاصمة_فلسطين_

الأبدية قائمة الهشتاقات الأكثر تداولا في العالم وعلى

مدار أسبوعين متتاليين ونرصد لكم هذه المشاركات

على الهاشتاق : ( لمن القدس اليوم ،للذين آمنو بها

وتناثروا على أبوابها شهداء) ، ( ولا تحزني يا قدس

نحن معك لا نريد عروبة تغلق أفواهنا ، الحقوق كتبت

خرج

ُ

(ما لم ن

ً

و ما زالت لنا ) ومن المشاركات أيضا

الصهاينة من حياتنا فلن يخرجوا من بلادنا).

#الغوها

ون عبر مواقع التواصل

ي

طالب ناشطون أردن

الاجتماعي بإلغاء المعاهدات والاتفاقيات المبرمة

بين الأردن و إسرائيل السياسية والتجارية منها ,بما

فيها اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل المعروفة

مطالبين

1994

باتفاقية وادي عربة المبرمة عام

بإلغاء اتفاقية استيراد الغاز الإسرائيلي ،علما أن

اع فلسطين تحت قبته

مجلس النواب ناقش أوض

وكانت نتيجة هذا النقاش رفع مذكرة تطالب بإلغاء

اتفاقية وادي عربة.

ومن أبرز التغريدات على توتير :(غردوا الليلة

بتوقيت عمان على هذا الهاشتاق

9

ابتداء من الساعة

,اضغطوا على النواب والمسؤولين وصناع القرار ،الغوا

وادي عربة والغاز الهمة يا نشامى )و كانت من ضمن

التغريدات تغريدة الإعلامية الأردنية عروب صبح

(الغوا أية اتفاقيات مع العدو الصهيوني المحتل)

و(نطالب الحكومة ومجلس النواب بالتصدي لهذا

الهجوم الأرعن ,والرد الفوري بإسقاط اتفاقية الغاز).

#بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين

الماضيخلالزيارته لقاعدة الحميم العسكرية الواقعة

في سوريا وخلال لقائه مع الرئيس السوري بشار

الأسد ، انسحاب معظم القوات الروسية العسكرية

التي كانت تقاتل الجماعات الإرهابية وتخلصت منها

ووفت بالوعد على حد تعبيره,وتداول الكثيرون فيديو

مصورا يظهر كيف تعامل أحد الجنود الروسيين مع

الأسد عند منعه من اللحاق ببوتين واعتبره البعض

إهانة واستخفافا في التعامل مع الأسد فيما اعتبره

أخرون إجراء بروتوكليا طبيعيا معتمدا.

وعلى هاشتاق #بوتين كثرت المشاركات في أكثر

من دولة ومن المشاركات البارزة تغريدة الإعلامية

خديجة بن قنة فعلقت على الفيديو الذي يظهر فيه

الأسد وبوتين (شاهد كيف يعامل الروس الأسد سيد

السياد الوطنية في قاعدة الحميم )و (الذين يقولون

بروتكول وما شابه, من الأعراف أن الضيف هو الذي

يتقيد بالبرتوكول وليس المضيف)و في المقابل

اعتبر أخرون الفيديو لا يقلل من شأن الأسد (وين

المشكلة إذا تم تنبيه الرئيس بالبروتكول) ونرصد

لكم مشاركات أيضا على زيارة بوتين لسوريا بشكل

عام منها(لماذا أتيتبعد خرابمالطا) و(اللهياخذه مثل

ما أخذ الفرحة من وجوه أطفالسوريا) و(سوريا تنتصر

سوريا تحررت).

ستبقى #القدس ـ عاصمة ـ فلسطين ـ الأبدية

هيا المفلح

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني

الدواء أساتي

َّ

منكم وإن عز

فاتي

َ

و

َ

تحين

ْ

عليكم أن

ُ

ني أخاف

ّ

مان فإن

ّ

لوني للز

ِ

ك

َ

فلا ت

غاب حافظ إبراهيم، وحضرت حروفه التي بكى بها اللغة منذ

غة

ّ

اد! فالل

ّ

ا يا ناعي الض

ً

سنين، ولكن أصواتا كثيرة تقول: عذر

الأزاميل.. فلنرثي

ّ

علىسفحها كل

ُ

ر

ّ

تتكس

ٌ

صلبة

ٌ

ةصخرة

ّ

العربي

اطقين بها والكاتبين.

ّ

الن

َ

اليوم معشر

على المستوى الجامعي تغيب العربية الوسطى والفصيحة

تحت مجهر

َ

الأمر

ُ

ة، وما يضع

ّ

منها اللغة العامي

ً

بدال

ّ

كذلك، لتحل

ل،

َ

اد المستقب

ّ

الجامعيين هم قادة الغد، ورو

َ

لبة

ّ

الط

َّ

القلق، أن

ستدعي حرصهم وتفانيهم في

َ

ة ما ي

ّ

وعليهم من المسؤولي

هم. غير أن ميزان المقارنة يظهر غير ذلك

ِ

لغت

ِ

حماية عرين

ة

ّ

ة؛ واليوم تاهت خطى العربي

َ

ل

ِ

ص

ِ

ب

ِ

للحاضر

ُّ

فالتاريخ لا يمت

ياح،

ِّ

الر

ُ

ذروه

ا ت

ً

ها هشيم

ّ

بيننا، وضاع مجدها، وتركنا عز

ا

ً

عنا عن لغتنا جهار

ّ

ة، وتمن

ّ

الغربي

ِ

ا سهام الثقافة

َ

ن

ْ

وأصابت

ا،

ً

ا ثمين

ً

كنز

َ

نفقد

ِ

غات ل

ّ

الل

َ

ها من

ِ

ة بغير

ّ

ا، وخلطنا العربي

ً

نهار

ا.

ً

ا تليد

ً

ومجد

هاالأولى؛فعلينا

ِ

عيدهاإلىسيرت

ُ

ة،ون

ّ

العربي

ِ

غة

ّ

بالل

َ

ولننهض

ة،

ّ

هجة العامي

ّ

ث بالل

ّ

الكتابة والتحد

َ

ب

ّ

نتجن

ْ

- أن

ٍ

-كطلبة إعلام

ائعة،

ّ

الأخطاء الش

َ

ن

ِّ

نبي

ْ

ما في المقابلات والمقالات، وأن

ّ

ولا سي

حها كي

ّ

نصح

ّ

ة، ومن ثم

ّ

خيلة على العربي

ّ

والمصطلحات الد

ر فيها، والرجوع إلى

ّ

قع الناس بها -قراءة المعاجم، والتبح

َ

لا ي

المظان والمصادر، واستخراج النفائسمنها وتدارسها؛ ما يساهم

ل- من الوقوع في أشراك الخطأ. –

ّ

في العصمة -أو يقل

عليها، -ولا أقول

ّ

ة المطالعة والقراءة، والحث

ّ

بيان أهمي

ة المتينة، والمدارسة

ّ

القراءة الهزيلة الضعيفة- بل القراءة الجاد

والمصابرة، والغوص في كتب زهرة الأعلام والأدباء ، ودواوين

مين، ورفع شأن

ِّ

ابقين والمتقد

ّ

الس

َ

ن

ِ

عر وكتب اللغة، م

ِّ

الش

سيئون إلى

ُ

ن ي

َ

- فقط، لا م

ّ

اب الحق

َّ

ت

ُ

اب -والك

َّ

ت

ُ

تاب والك

ِ

الك

على القراطيس، ويلوون ذراع

ّ

غة والكتابة بهذرهم العامي

ّ

الل

اب

َّ

ت

ُ

هم ك

ّ

ة من حيث يشعرون أو لا يشعرون! بدعوى أن

ّ

العربي

فات.

ّ

ولديهم مؤل

الاسم والقراءة الجادة تساعد

ّ

إال

ّ

كتاب ليس له من الحظ

ّ

فرب

ة.

ّ

ة تعينه في حياته العملي

ّ

كة لغوي

َ

ل

َ

كوين م

َ

المرء على ت

َ

شبان

َّ

المعروف (زكي مبارك): «إن

ّ

يقول الأديب المصري

اليوم لا يعرفون الشعر ولا يتناشدونه، وتلك خسارة فادحة؛

َ

خ

ّ

ا ولو لط

ً

ا مجيد

ً

ا كاتب

ً

عر لن يكون يوم

ِّ

الذي لا يعرف الش

َّ

لأن

ِ

مجهول، لكن يبقى للغة

ٍ

نبئ بمستقبل

ُ

ي

ٌ

داد»! حاضر

ِ

وجهه بالم

ها؛ وهؤلاء هم الأمل

ِ

وثاق

ِ

كون ب

ّ

أهلها والقائمون عليها، والمتمس

ِ

ة، وهم المعنيون بالمحافظة

ّ

المتبقي على خارطة اللغة العربي

بها، لترقى وتقوى، وتبقى

ِ

حدث والكتابة

ّ

عليها ورعايتها، والت

ه الكريم حيث

ِ

لكتاب

ً

مها الله سبحانه لتكون لغة

ّ

كر

ٌ

الأنقى. لغة

ن

َ

م

َ

ن أنت

ُ

لون} فك

ِ

عق

َ

كم ت

َّ

ا لعل

ًّ

ا عربي

ً

قرآن

ُ

ا أنزلناه

َّ

قال: {إن

مكان!

ِّ

يحمي عرين اللغة، وكن أنت سفيرها في كل

اد!

ّ

الض

َ

يا ناعي

ً

عذرا

صحافة اليرموك ـ رزان الزعبي

ضمن مجتمعاتنا النامية والتي لازالت في بداية

تطورها، يواجه ذوو الاحتياجات الخاصة صعوبات بالغة

في ممارسة أبسط عاداتهم اليومية، فهل خطر في

، كيف يتصرف أحد المصابين بالصم أو

ً

بال أحدكم يوما

البكم في حال وقوعهم في مأزق طارئ وكيف يمكنهم

التواصل مع الجهات المعنية؟!

أطلق المجلس الأعلى لشؤون

2014

ام

في ع

المعوقين بالتعاون مع شركة زين للاتصالات ومديرية

، والتي تقوم على اتصال

114

ن العام خدمة

الأم

الفيديو للأشخاصذوي هذا النوع من الإعاقة للتواصل

وارئ، من خلال

ط

الات ال

مع الجهات الأمنية في ح

تحويل جميع المكالمات لقسم خاص مدربة كوادره

على الحديث بلغة الإشارة ويعملون على مدار الساعة.

ويؤكد الناطق الإعلامي لمديرية الأمن العام المقدم

عامر السرطاوي بأن المكالمات لا تقتصر فقط على

حالات الطوارئ، بل إن أفراد القسم يقدمون لهمخدمات

في شتى أمور الحياة اليومية (حوادث، قضايا، خلافات،

الترجمة لسائق سيارة أجرة لإيصاله لمكان معين، أو

للطبيب في العيادة).

روط

و ش

ه

114

ا يؤخذ على خدمة

ولكن م

استخدامها، حيث تحتاج لهاتف ذكي وتوفر شبكة

وهذا مأخذ ملفت وهو أن هناك مناطقا في

3g

إنترنت

المملكة ليست مغطاة بهذه الخدمة بالسرعة المطلوبة.

وفي هذا السياق أكدت الناطقة الإعلامية للمجلس

الأعلى لشؤون ذوي الإعاقة غدير الحارس بأن مركز

القيادة والسيطرة في مديرية الأمن العام قام بفحص

الشبكة للتأكد منمدى تغطية المملكة بشبكة اتصالات

كافية لإرسال واستقبال مكالمات الفيديو، وأضافت:»

قد تكون هناك إمكانية لتوفير الخدمة عبر تطبيق

خاص بالهاتف، لكن الموضوع لا يزال قيد الدراسة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخدمة لا تقدمها سوى

لتشمل

ٍ

شركة زين، بينما بينت الحارس بأن العمل جار

هذه الخدمة جميع شركات الاتصالات في المملكة.

دول العربية

يذكر السرطاوي بأن الأردن من ال

السباقة في تقديم هذه الخدمة ومنذ إطلاقها وحتى

اليوم يتم إجراء حملات إعلامية توعوية وترويجية

عبر الوسائل المرئية والمسموعة، والعديد من الدول

أخذت عن الأردن فكرة هذه الخدمة واشترت الحملات

الإعلامية لتعرضها على قنواتها، فيما قالت الحارس

في هذا الأمر بأن التركيز في نشر الحملات الإعلامية

كان على النوادي والجمعيات الخاصة بالفئة المستهدفة

واستخدمت في فترة من الفترات إعلانات الطرق، ولكن

المجلس يسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لإطلاق

أن الجميع من ذوي الإعاقة

رى للتأكد ب

حملات أخ

يعرفون بوجود هذه الخدمة.

ولم تغفل مديرية الأمن العام عن بناء جسور

التواصل العميقة بينها وبين مراكز ذوي الاحتياجات

ارت الحارس بأن

الخاصة لمواكبة احتياجاتهم، وأش

الأطفال والفتيات من الصم اعتادوا على الخوف من

رجال الشرطة، لكن من خلال زيارات الأفراد المدربين

من مركز القيادة والسيطرة الذين يحضرون لقاءات

دورية مع الصم في أنديتهم والجمعيات المخصصة

لهم، تم كسر هذا الحاجز واستبدل بروابط من الألفة،

بحيث أصبح الأشخاص يتحدثون عن مشاكلهم التي

يتعرضون لها من عنف وإيذاء..إلخ. بكل أريحية.

سرايا اربد

وسط المدينة

تصوير : يحيى بني عامر

رقم خدمة أمنية للأشخاص ذوي الإعاقة

»

١١٤

«

صحافة اليرموك ـ يارا السعد

تتغير مدننا كل يوم وفقا للحاجة و كيفما اتفق

دون أن يراعى طابع أو روح للمدينة .. تزال الدواوير

و تزرع أخرى ، يزال نصب تاريخي و تحل محله

طلى الحجر القديم

ُ

عمارة .. تعبد شوارع عتيقة و ي

.. فتصير مدننا خرساناتكالمدن الصناعية .. خانقة

بلا روح بلا فضاء عام بلا فن أو جداريات ودون أثر

لحضارات مرت أو أجداد .

يروي لنا المواطن سعيد قهوجي، أحد أبناء إربد

الذي عايشنموها وازدهارها عبر السنين الماضية،

أن إربد مدينة جذورها عميقة بالتاريخ فمثلا كانت

المطاعم في السابق قليلة مثل مطعم سوسان و

كفيتيريا الشباب التي أصبحت أطلال و دوار القيروان

المعلم المتميز الذي تغير الآن مع الأسف.

و تابع على سبيل المثال البيت النابلسي وضعه

جدا و هو تراث لو أعطي الأهمية لصار

ٍ

الآن مزر

وسيلة جلب للسياح و محط أنظار .. ليس بيت

دار السرايا و بيت عرار و

ً

النابلسي فقط بل أيضا

بركة إربد في شارع فلسطين التي حولتها البلدية

لمجمع باصات و متنزه إربد الذي كان يضم مكتبة

و ساحة عامة صار الآن مدرسة، وكل هذه الأماكن

تاريخية وتعود إلى حضارات أكل عليها الدهر و

شرب .

ويقول أنس الزعبي، طالب جامعي و أحد سكان

مدينة إربد، إنها و بالرغم من عراقتها إلا أن هذا لا

يظهر في شوارعها.

فيحين يشتكيعماد من واقع الأمر الذي تدهور

حتى أصبحت المعالم التاريخية و التراثية في إربد

تعاني الإهمال و التهميش.

و يرى هشام البستاني، كاتب و مطلع على

القضية و مهتم بالسلوك المدني، أن المدينة لا

ينبغي أن تكون مجموعة من الأشخاص مجموعين

دة بل ينبغي أن يكون

في مساحة جغرافية واح

بينهم نسق واحد يذوب فيه الفرد بالمجموع و يعمل

المجموع لراحة هذا الفرد.

و يتابع هذا النسق لا يعني أن يشتركوا باللغة أو

الوضع المادي أو أي من هذه الاختلافات الظاهرية

و إنما هو احترام متبادل بين سلطة هذه الدولة و

مؤسساتها و أفرادها .

و يشير البستاني إلى أن أحد الطرق التي يتم بها

تعميقهذا السلوكهو وجودشبكة مواصلاتسهلة

تربط الشمال بالجنوب و الشرق بالغرب يتعرف فيها

المواطن على مدينته ففي ظل غياب مواصلات

ميسرة سيتم تفكيك هذه المجموعات .

و قال البستاني إن المشكلة لن تحل إلا بتغيير

شامل بنيوي و تغيير في علاقات المدينة الداخلية

و احترام القانون أما في ظل هذا التواطؤ بين

المواطن و المسؤول على القانون و التطبيع على

الخرابفإن الوضع منسيئ إلى أسوأ حتى المبادرات

كلها.

ُ

و المحاولات الفردية لا تأتي أ

ويستشهد البستاني في أحد الأوراق البحثية بـ

(الهايد بارك) الشهير في وسط لندن و هو بمثابة

حدائق محلية صغيرة داخل الأحياء مصممة لكسر

الحدة البصرية و النفسية للأبنية المتراكمة، لافتا

إلى أن إربد تواجه هذه المناطق و الساحات العامة

هجمة شرسة فيتم إهمالها مما يعني بالضرورة

عدم أهميتها أي في حال قررت البلدية إزالتها فإنها

و دون اعتبار لقدسيتها ستزال و يقام مكانها

ً

فورا

مطعم ذو صيت ترتاده طبقة ليست من عامة

الشعب بالضرورة لأن المستثمر هدفه مادي طبعا

بهذا السيناريو البسيط تفقد المدن روحها و تصير

غابات إسمنت.

و يؤكد البستاني أن المسؤول عنهذا هوصاحب

القرار السياسي، ولأن أحد جذور هذه المشكلة هي

غض الطرف

ُ

الفكرة الاستهلاكية التي يستحيل أن ي

عنها قامت من الجهة الأخرى أعمال فنية بالدرجة

الأولى و ثقافية بالدرجة الثانية شبابية أخيرا.

مهرجان درج

للأفكار، و هي مؤسسة

612

تحت مظلة المعمل

من المفكرين والعمال

ً

غير ربحية تستقطب عددا

من مختلف الخلفيات والتخصصات وتهدف إلى

عتبر ذات أولوية بالنسبة للمنطقة

ُ

ابتكار مشاريع ت

العربية، تم إقامة مهرجان درج قبل قرابة أربعة

أشهر الذي يتبنى فكرة البحث عن هوية لمدننا

يدعم الفن و الثقافة يستغل الفضاء العام المحدود

لنشر الفن و تغيير النمطية من فكرة الفن المحصور

للمنتديات ومعارض الفن في الشارع دون مقابل

و شروط ثقافية دفاعا عن فكرة أن الفن ليس

على أحد لمساعدة سكان إربد

ً

ترفا و ليس حصرا

عن

ً

في رؤيتها بطريقة مختلفة غير مكررة بعيدا

المارثون اليومي و الروتين .

ويسرد يارا الخطيب و مؤمن ملكاوي، طالبان

يدرسان تخصص العمارة و الهندسة المدنية،

لصحافة اليرموك طبيعة البرنامج الذي يتضمن

ثلاثة مشاريع أولها تصوير مخيم إربد تحت اسم

«عمارة المخيم «كتوثيق بالبداية و تعريف باقي

سكان إربد بالمخيم نتيجة التفكيك الحاصل، و

المشروع الثاني هو «سكاي لاين» وهو عبارة عن

تصميم لمباني إربد ملتصقة ببعضها معروضة

بمكان ما في المهرجان، والثالث هو عرضمسرحي

م «مسرح الحجرة،» و مشروع

قصير تحت اس

(هيموغرافي) و هو مجموعة صور لأشخاص من

مختلف الثقافات في سؤالهم عن إربد لتوثيق رد

الفعل الفردي و إيماءات وجههم وعرضها أيضا في

المهرجان.

ً

أقيم المهرجان على الدرج في وسط البلد تحديدا

بدعوة عامة مجانية غير مشروطة لتذوق الفن و

تبادل الود، و ترى يارا الخطيب أن مسؤولية إبراز

هوية المدينة هي مسؤولية مشتركة بين السلطة و

المعماري و المواطن و أن المشكلة الوحيدة في إربد

هي انقراضالفضاء العام فقطو أن إربد بالرغم من

أن عشوائيتها جميلة ولا تحتاج منا سوى احترامها و

الحفاظ عليها من هذا المنطلق فإن كل ما نطمح

إليه هو الحفاظعليها مع تطويرها دون أن يتعارض

أحدهما مع الأخر .

ويشدد مؤمنملكاوي على أهمية النقل لتماسك

المدينة و تأكيد هويتها و قال إن هدف الفن هو

التعبير و أن حب المدينة و رغبتنا بنشر الفن يعني

أن نقوم بعمل مادي و ليس مجرد تأمل و خيال

فقط.

وترى المهندسة رهام الجمال مسؤولة مهرجان

د الكبرى أن البلدية دعمت

درج في بلدية إرب

مهرجان درج ومستعدة لدعم كل ما يخدم إربد و

حضارتها و معالمها بما يتناسب مع قدرتنا.

إربد .. بين غياب هوية المدينة وروح تخنق الفضاء بلا فن