2017
كانون الأول
17 _ 1439
ربيع الأول
28
الأحد
من هنا و هناك
6
࣯
࣯
صحافة اليرموك – شهد الخصاونة
أصبحت ظاهرة التحرش اللفظي من أكثر الظواهر
انتشارا في الأردن في الفترة الأخيرة، حيث تتعرض
الكثير من الفتيات في الأردن للتحرش اللفظي من قبل
بعض الشباب، هذا الفعل وإن صح التعبير من أقسى
التجارب التي يمكن أن تمر بها الفتاة بشكل خاص، حيث
إنه من الممكن أن يتضمن معاني الذم و القدح أو التحقير
أو المعاكسة على أقل تقدير وألفاظ أو كلمات تؤثر في
الجنس الآخر و تخدشحياءه أو ألفاظ الغزل للجنسالآخر
أو الألفاظ السوقية التي يرددها الشباب أمام الفتيات دون
مراعاة لهن .
ويدل مصطلح التحرش اللفظي على نوع من أنواع
السلوك العدواني المتعمد و غير المرغوب فيه مما قد
يسبب أذى نفسيا، ويقع التحرش اللفظي ضد الفتيات
القصر وضد النساء، وقد تقع بين الشباب بعضهم ببعض،
و غالبا ما نسمع هذه التحرشات اللفظية في الأماكن
الشعبية وفي الأسواق و النوادي و ملاعب كرة القدم و
الشوارع و الجامعات و المدارس .
ويعتقد الطالب حمزة أبو الرب أن المتحرش لا يملك
ما يكفي من الجرأة و الشجاعة للمواجهة المباشرة
مع المتحرش به بسبب القيود الاجتماعية أو العادات
الأخلاقية الملزم بها أمام الناس، فيلجأ إلى اتخاذ هذا
الأسلوب كوسيلة تعبير عما يدور في مكنون ذاته تجاه
المتحرش به .
ويرى أن التحرش يكثر في الأماكن التي تتواجد بها
الفتياتكالجامعات والأسواق والمولات والدوافع له كثيرة،
كإثبات أحدهم ذاته وحلاوة لسانه في اصطياد الفتيات
والتحرش بهن أمام أصدقائه حتى يكون فاكهة المجلس
كما يعتقد، وبعض الدوافع تتمثل بانزعاج وغضب على
الجنس المناهض له فيتمرد لسانه ويقول ما يقول،
مشيرا إلى أنه لا بد من إعادة تنمية المجتمع بأكمله
ابتداء بالأسرة ومن ثم المدرسة و البيئة التعليمية، وحتى
بالشارع العام و صولا إلى الفرد ذاته .
وترى هاجر العفيف أنه أحيانا يمارس التحرش اللفظي
أو ما اطلق عليه (التعليق أو المعاكسة) لدوافع عديدة
منها أن يكون لباس الفتاة مستفزا وأحيانا يكون غير لائق
وأحيانا للفت الانتباه و بالعادة يكون من غير سبب.
فيما يؤكد حسين خصاونه أن التحرش اللفظي نوع
من أنواع التحرش الذي هو من الأفعال المنافية للحياء
و المنافية لأنواع التربية و الأخلاق في المجتمعات ككل،
مشيرا إلى أن التحرش اللفظي و الألفاظ البذيئة سببها
تدني المستوى العلمي و الثقافي و غياب القدوة و الوازع
الديني و الأخلاقي .
وأوضحت المحامية منى خصاونه أنه جاء في نص
) من قانون العقوبات تشريع يحد من هذه
306 (
المادة
الممارسات ينص على أنه : «من عرض على شخص لم
يكمل الثامنة عشرة منعمره أو على أنثىمهما بلغ
ه لأي منهما
ّ
عمرها عملا منافيا للحياء أو وج
كلاما منافيا للحياء عوقب بالحبسمدة لا
تتجاوز ستة أشهر أو بغرامة من ثلاثين
دينارا إلى مائتي دينار.»
وأشارت إلى أنه يوجد العديد من
الحالات تمثل يوميا أمام القضاء
جراء هذه الاعتداءات اللفظية
واع التربية
���
ي تنافي أن
�
ت
�
ال
والأخلاق في مجتمعنا الأردني
موكدة أن على المتحرش به
أن يتقدم بشكوى وأن لا يسكت
ذه الممارسات حتى لا
�
عن ه
تتفشى بالمجتمع .
وأشار أستاذ علم الاجتماع
في جامعة اليرموك الدكتور عبد
الباسط العزام إلى أن التحرش
اللفظي بمجتمعنا يحفز الشباب
إلى درجة عالية من الاعتداء على
الفتيات، والتطاول عليهن، فهذا
العمل قانونيا يعد نوعا من السلوك
الانحرافي الذي يكون سببه دوافع
داخلية .
ن أستاذ علم الاجتماع في
ّ
كما بي
جامعة اليرموك الدكتور عبدالله
قازان أن التحرش اللفظي ظاهرة
ودة بكل مكان
�
وج
�
اجتماعية م
حيث تبلغ نسبة التحرش اللفظي
% وغالبا تكون فئة
70
في مجتمعنا
الشباب الأقل و الأكثر عمرا بعد و قبل
الاتزان العقلي و الوجداني .
وأضاف أن دوافع التحرش اللفظي كثيرة من أهمها
غياب القدوة في المجتمع، مبينا أنه في الماضي كان
المجتمع مترابطا بشكل أكبر، حيث كان هناك شخص
يقتدى به وبالتالي يتم ضبط السلوك بناء على ما يراه
من هذا الشخص أو القدوة, وأن أي فعل شاذ من هذه
الأفعال و السلوك قد يؤدي به إلى العقابسواء كان عقابا
جسديا أو بدنيا.
وأشار قازان إلى أن الدافع الثاني قد ينبع من دور
الأسرة، مشددا على أن للأسرة الدور الأعظم
دور في تنمية سلوك الفرد و
��
أو كل ال
ضبطه في المجتمع، مبينا أن التكوين
الأساسي للفرد يكمن في ظل هذه
الأسرة و طبيعة تربيتها .
وتابع أن الدافع الثالث هو البيئة
وازع الديني
�
المحيطة بالفرد و ال
فقد تكون الأسرة صالحة و مكونة من جو أسري نقي
ه يختلط
�
، لكن الفرد ذات
بإفراد ملوثين فكريا
ا، فهذا
�
ي
�
الق
�
و أخ
يء سيؤدي
�
ش
�
ال
ر
�
ي
�
ي
�
غ
�
ى ت
����
إل
سلوك الفرد قولا واحدا .
وأضاف أن الوازع الديني الداخلي لدى الفرد له نصيب
كبير في ضبط سلوكه، حيث إن الفرد إذا ما رأى الفعل
هذا يؤدي إلى تلويث خلقه وأن ذلك الفعل ينافي أخلاق
دينه وبالتالي يهاب العقاب الإلهي فلن يقوم بمثل هذه
الأفعال .
يذكر أن هناك العديد من المنظمات النسوية و
منظمات المجتمع المدني تقوم بندوات توعية
رق محاربة التحرش
�
ول ط
�
مستمرة ح
اللفظي و كيفية التعامل مع
المتحرش.
التحرش اللفظي .. آفة تتفاقم دون رادع أخلاقي وقانوني
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ زيد عمرات
أدى التطور المتسارع في شتى مجالات
الحياة،إلىتغيراتشاملةطالتكافةالنواحي
تعليمية أو سياحية و حتى التسويقية، فظهر
ما يعرف بالتسويق الهرمي وسط إقبال
متزايد من الجمهور والمتابعين له في ظل
تسابق محموم بين حلم الثراء من جهة أو
الاحتيال من جهة أخرى.
وعليه لجأت الشركات الشبكية إلى
أساليب جديدة تراوح بين الخداع وتصدير
الوهم بالانتقال من ضيق الحال للثراء في
ظل الظروف الصعبة التي يعانيمنها الشباب
والبطالة وغياب الوعي هو ما ساعد تلك
الشبكات على النمو والتطور .
وفي العادة يأتي الوهم عن طريق
وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة بقيام
راد هذه الشبكات بالترويج لها بقالب
�
أف
واء والعزم للعمل على جذب
�
راء والإغ
�
الإغ
أكبر قدر ممكن من الضحايا بشتى الطرق .
ذه الشبكات بين
�
و تتنوع أساليب ه
الإغراء والإغواء لجذب الضحايا، لكن غالبية
هذه الشبكات تجذب الضحايا من خلال أحد
الأشخاص المروجين الذي يخبرك بأن هناك
شركات تمنح خصومات لمنتسبيها على
غالبية المبيعات (ساعات ، ملابس ،تذاكر
طيران ، الإقامة الفندقية ،وغيرها) فتتحول
ق من
ّ
أنت بعد شرائك لهاذا المنتج إلى مسو
خلال إغرائك بالمال والربح السريع ، بعد
موافقتك على شروطهم وهي العمل الجاد،
قين،
ّ
والعزم على جذب المزيد من المسو
ودفع مبلغ وقدره ... لتحصل على البطاقات
الممغنطة الخاصة بالشركة والتي من خلالها
ستحصل على الخصم على المبيعات التي
هي بالأصل غير متوفرة بالمحال التجارية
إنما على المواقع الإلكترونية فقط.
ر لا يخلو من الاحتيال ، من هنا
��
الأم
نحاول كشف الحقيقة ، أمام قرائنا، وبهذا
الصدد يقول أحد عملاء مثل هذه الشبكات
ق أو
ّ
السابقين «في أول جلسة مع المسو
الشريك ، «يخليك تشعر إنك مش عايش
ك عايش على راتبك
�
، فقير ،معدوم ،لأن
بس» ،وفجأة يبدأ بطرح فكرة دخول الشبكة
وينقلك لعالم الأحلام وبعدها يشرح لك و
ن لك أنها
ّ
يرسم فكرة الموزعين تحتك ويبي
شبكية.»
ويتابع في الحقيقة هي هرمية أي أن
المستفيد هو من يوجد في رأس الهرم وأنت
فقط تعمل على جذب (الضحايا لصالحه)
وحتى تفرق بينهم الهرمية لا تستطيع
الدخول إلا بعد شراء سلعة ،وهي ثنائية
الشكل (يمين ،يسار)، العمولات تحصل
عليها على الموقع فقط ، وأيضا يعتمدون
على التسويق الشفهي في الغالب.
التسويق الهرميكما يرى أهل الاقتصاد
هو نموذج عملغير مستقر هدفه جمع المال
من أكبر عدد من المشتركين ،بينما يكون
المستفيد الأكبر هو المتواجد في رأس الهرم
،حيث يبدأ العمل بشخص أو شركة في أعلى
الهرم ،يتلخص عملها في إقناع الشخص
بالاشتراك أو المساهمة بمبلغ مالي مع الوعد
بإعطائه خدمات أو ربحا رمزيا إن استطاع
إقناع آخرين بالاشتراك بعده، بهدف كلما
زادت طبقات المشتركين حصل الأول على
عمولات أكثر .
الت رئيس
�
ي
�
د ه
�
ال
�
ور خ
�
ت
�
دك
�
رى ال
��
و ي
قسم التسويق في جامعة اليرموك ، من
ناحية نظرية أن التسويق الهرمي يعتمد
بشكل أساسي على البنية الاجتماعية ،
ويضيف التسويق الهرمي في المجتمعات
الغربية يسري بشكل بطيء نتيجة التفكك
الاجتماعي الذي تشهده هذه المجتمعات ،
فمن الصعب الحصول على المعلومة بشكل
كلي ، بينما في العالم العربي الوضع مختلف
نتيجة الترابط الاجتماعي القوي.
ويضيف على سبيل المثال تستطيع أن
اء في الجامعة
�
دق
�
تجذب الكثير من الأص
ذا المجال وغيرك سيجذب
�
للعمل في ه
آخرين وهكذا التواصل يصبح سريعا جدا
بين الأشخاص نتيجة الترابط الاجتماعي
الكبير، على العكس تماما في العالم الغربي
الذي يشهد ضعفا في العلاقات الاجتماعية،
واختلافا في أسلوب التفكير عن العالم
العربي.
ويشير الهيلات إلى أن العالم العربي
من الصعب أن يقتنع بالفكرة ، لأسباب
تؤدي إلى انجراف الشباب إلى هذا الاتجاه
، منها البطالة وتدني مستوى المستويات
المادية والمعيشية للأفراد ، وفي نهاية الأمر
المستفيد الوحيد من هذه العملية الشخص
الذي في رأس الهرم ، ويقوم بتوزيع نسب
ضئيلة إن وجدت ، متوقعا أن مصير هذا النوع
من التسويق النهاية لأن فكرته غير مقبولة
في المجتمعات العربية.
وجاء في فتوى صادرة عن دائرة الإفتاء
العام منشورة على موقعها الإلكتروني ما
نصه «إن أسلوب التسويق الشبكي وأخذ
اب السمسرة
�
العمولات عليه ليس من ب
الشرعية، بل هو من باب الميسر والمقامرة
المحرمة؛ لأن المشتركين عادة لا يشتركون
إلا بغرض تحصيل المكافآت على إحضار
ا من
ً
زبائن آخرين، فإذا جلب المشترك عدد
الزبائن، وحقق شروط الشركة: أخذ عمولته
التي قد تزيد أو قد تنقص عن المبلغ الذي
دفعه ابتداء، وإذا فشل خسر المبلغ كله،
المعاملة في أبواب
ُ
ل
ِ
دخ
ُ
وهذا الاحتمال ي
الغرر والميسر.»
وتتابع الفتوى «أما إدخال (الساعة) أو أي
ل؛
ِ
بضاعة أخرى فلا يقلب المعاملة إلى الح
لأن الغرض منها هو التوصل إلى المال،
وليست مقصودة لذاتها، بدليل أن ثمنها
المعروض في الشركة أعلى من قيمتها
الحقيقية في السوق، وبدليل أن المساهم
ذه الشركة إنما يطمع في المبالغ
�
في ه
المتحصلة من عمولات الزبائن التي قد تفوق
قيمة تلك البضاعة.»
و قصد أحد
�
وتضيف الفتوى «حتى ل
الأفراد تحصيل البضاعة المباعة لذاتها، فإن
الوضع العام للشركة لا يقوم على أساس
المتاجرة بها، بل على أساس تجميع أكبر
قدر من المشتركين، وأطماع الطبقة العليا
من الشبكة الهرمية بالمكافآت، على حساب
الطبقة الدنيا التي هي الأكثرية من الناس
الذين لا يحصلون على شيء، وهذا يعنى
ود قلة غانمة من الناس على حساب
�
وج
ا.»
ً
ا وإفساد
ً
أكثرية غارمة، وكفى بهذا فساد
وتختم الفتوى «قد سبق لكثير من اللجان
الشرعية والباحثين المتخصصين دراسة هذا
النوع من المعاملات الحادثة، وبيان وجود
الكثير من المخاطر والمحاذير الشرعية. والله
تعالى أعلم».
«الإفتاء» اعتبرته من «الميسر والمقامرة المحرمة»
التسويق الهرمي مشروع احتيال أم حلم في الثراء
تعبيرية
࣯
࣯
صحافة اليرموك - رغد طعامنه
تعتبر فئة الشباب من أهم الفئات التي تقوم
ً
على بناء و تنمية مجتمعنا حتى يبقى ثابتا
أمام رياح الزمان، فأدوار الشباب على مر
ً
راسخا
التاريخ كثيرة و متعددة لا يمكن أن نحصيها، و
حينما يغيب دور هذه الفئة عن المجتمع يتوقف
فيه التطور و التقدم و يصبح عرضة للركود و
الانحطاط.
في الآونة الأخيرة، تناسى المجتمع أهمية
الشباب و دورهم في ازدهاره و تقدمه و بالتالي
أدى هذا التهميش المجتمعي لهم بإحداث حالة
من الفوضى النفسية و الفراغ الثقافي لديهم
و نتيجة ذلك أصبحت فئة الشباب لبنة سهلة
للاستغلال و الانقياد ، فما الأسباب التي أحدثت
هذه الفوضى لدى بناة المستقبل وما الدور
الذي يقع على عاتق مؤسسات المجتمع تجاه
هذه الفئة؟
و يرى الاستشاري النفسي و التربوي الدكتور
ي والعربي
��
موسى المطارنة الشباب الأردن
يعيشون في العصر الحاضر حالة من الفوضى
النفسية و الصراع الداخلي و ذلك نتيجة لأسباب
عديدة و كثيرة منها النظام التربوي العقيم
التغيرات والتطور والحداثة التى
ِ
الذي لم يراع
تحتاج إلى نظام تربوي حديث ومتطور يراعي
احتياحات المجتمع ومتطلبات الحياة الحاضرة
و زال يعتمد على الحفظ والتذكر بدلا من
بناء المهارات والقدرات الإبداعية من خلال
البحث العلمي والمدرسة المفتوحة، و كما أن
استراتيحيات التعليم العالي التى زالت قائمة
في إطار نظري وبمعزل عن احتياجات الشباب
. ً
لها تأثير أيضا
و يضيف لـ صحافة اليرموك أن الإهمال
المتعمد من الدول لحاجات الشباب وعدم وضع
استراتيجيات واضحة لمعالجة البطالة وتوليد
فرص عمل من خلال المشاريع الصغيرة التى
تشرف عليها الجمعيات أو منظمات المجتمع
المدني التىتتضمن احتواء تعطل بفتحمشاريع
زراعية وصناعية عن طريق تدريب الشباب
وإعدادهم للعمل، فموضوع البطالة منتشر
بشكل كبير و تعاني منه مجتمعات عديدة ولكن
الأهم تأثير مشكلة البطالة على نفوس الشباب
و السلبيات المترتبة علىعدم توفر فرصعمل
، فيجب علينا إعادة النظر إلى الشباب كمعنيين
بالدرجة الأولى بل ومساهمين في حل هذه
المشكلة وليسوا المسببين لها.
رة التي يمكن
��
ى الأس
�
ار المطارنة إل
�
و أش
أن تشكل حالة من الضغط النفسي نتيجة
المتطلبات التربوية والأدوار الأسرية غير الواعية
فرغم أن الأسرة تعتبر أصغر مؤسسات المجتمع،
لكن لها أهمية كبيرة في تهيئة أفراد المجتمع
اج مع المجتمع،
�
دم
�
منذ الصغر للعيش والان
والدور الذي تقوم به الأسرة لا يمكن أن يتم
عن طريق أية مؤسسة اجتماعية أخرى.
تناسي المجتمع لدور الشباب يجعلهم عرضة
للفوضى النفسية والصراع الداخلي
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ سارة حلالشة
و وعد طخشون
قال رئيس المجلس المحلي لمنطقة الصريح
في بلدية اربد الكبرى موسى السعدي ان خطة
منطقة الصريح تتوافق استراتيجيتها في
التوجه نحو تحقيق مدينة منظمة تتسم بارقى
الخدمات ويتوفر فيها كل ما يحتاجه المواطن ،
تتسم بالرقي والتحضر.
وبين لـ صحافة اليرموك ان الخدمات التي
تقدمحاليا لا تغطي المساحة الجغرافية الواسعة
التي تحتلها الصريح على خارطة لواء بني عبيد
، مؤكدا اننا نسعى جاهدين بكل امكانياتنا لان
نغطي خدمات تشمل كافة مناطق الصريح رغم
اننا قدمنا بعض الخدمات التي لم تتجاز خمسة
بالمئة من مساحة الصريح.
وكشف السعدي عن نقص واضح في الموارد
البشرية نظرا لحجم العمل الكبير الملقى على
عاتق البلدية نظرا لتزايد عدد سكانها المتسارع
ودخول شركات الاسكان الضخمة وهذا يتطلب
سرعة تقديم الخدمات وشق الشوارع وترميمها
بطرق يضمن تقديم الفضل الخدمات المطلوبة
لسكان البلدة موضحا بان ايرادات البلدية كلها
ذاتية والمديونة تقع على عاتق البلدية.
واكد ان البلدية ستباشر قريبا بتنفيذ حديقة
ترفيهية ضخمة في الصريح بعد ان خصصت
المساحات اللازمة لانشائها ، ومخططاتها جاهزة
حتى تكون من اجمل الحدائق في اقليم الشمال
من حيث التخطيط والمساحة لخدمة ابناء
الصريح من القطاعات كافة
واوضح ان البلدية باشرت في فتح شوارع
نافذة الى شارع البترا والحصن ، ومد الانارة
في كل الاحياء والازقة والعمل على وضع خطط
لحماية البيئة وتقديم افضل الخدمات اللازمة
وتشكيل لجنة طوارىء لمواجهة فصل الشتاء
وتقديم كل الخدمات التي يحتاجها المواطن
وطالب السعدي وزارة الاشغال العامة في
مساعدة البلدية في القيام بواجباتها تجاه
الشوارع التي تدخل ضمن نطاق عملها التي
خارج حدود البلدية والتي تشكل عاملا اساسيا
في خدمة البلدة.
اد بالتعاون المستمر بين البلديه و
��
واش
اهالي المنطقه وتقبل انتقاداتهم وسماع
ارائهم للتحسين من المنطقه وكانت اكثر
المشاكل تتمحور حول المطالبه بوضع مطبات
في الشوارع ولم يتم حل هذه المشكله حتى
الانتهاء من جمع المطالبات وعرضها على لجان
ان مشروع
ً
هندسيه مختصه بهذا الشيء مضيفا
التقسيم كان من أكبر المشاكل التي نتج عنها
تعدد الاراء لهذا تم وضع صناديق اعتراضات
للاخذ برأي الاغلبيه لتطبيق المشروع.
السعدي : المباشرة بتنفيذ حديقة
ترفيهية ضخمة في الصريح قريبا