•
لجين مهيدات
...ً
سلام على اليرموك صباحا
سلام عليها ما بين أمل وعمل ...
ى
ّ
فلب
ً
هي يرموك العلم وقد فتحت للعلم أبوابا أربعة
لا عماد لها..
ً
نداءها كل من آمن أن العلم يبني بيوتا
هي اليرموك بالآداب والعلوم والإعلام
َ
مجدها نهض
ُ
إذا علت شمس
ً
هي اليرموك صباحا
طلابها همما.
هي اليرموك بأحجارها وأشجارها تقرئنا السلام على
ما .
ً
كل من مر من هذا المكان أو ذلك يوما
زف عصافير
�
فما بين ندى ورد ودفء شمس وع
تستقبل اليرموك فرسانها.
ع أهله ولم يدع أملهم .
ّ
فهذا طالب ود
وهؤلاء أساتذة جاءوا ليقف وطنهم في المقدمة
. ً
مستقبلا
فاليرموك بأساتذتها وموظفيها كأم حنون تقدم
كل ما تملك لمستقبل أجيالها
هي كما عرفناها يرموك العزة والشموخ
قدمنا إليها على خطى من سبقونا بعزيمة وإصرار
وكلنا أمل بأن تقف بنا هذه الجامعة في المقدمة.
... ً
ومساء
ً
على اليرموك صباحا
ٌ
فسلام
•
بيان عميرة
فقدت الدراما الأردنية مكانتها الذهبية التي كانت تحتلها لفترة
طويلة وخرجت من سباق المنافسة مع الدراما العربية بالرغم
من وجود العديد من الفنانين الأردنيين النجوم الذين يتمتعون
بموهبة كبيرة بالتمثيل الذين أصبحوا يعانون معاناة كبيرة بعد
اختفاء الدراما الأردنية عن الساحة مما دفعهم للخروج والبحث عن
فرصتهم خارج الإطار المحلي.
ومن أهم أسباب توقف عجلة الدراما الأردنية هو ضعف الإنتاج
وابتعاد المنتجين عن الاستثمار في الدراما الأردنية بالإضافة إلى
تجاهل الحكومة وعدم اكتراثها بالفن والفنان المحلي .
أما عن الدراما البدوية الأردنية فيمكننا القول إنها مازالتمستمرة
وبقوة وقد وصلتشهرتها إلى عدد كبير من الدول العربية بالإضافة
إلى اهتمام شركات الإنتاج العربية والمحلية بدعم وإنتاج مسلسلات
الدراما البدوية مثل «نمر بن عدوان وعيون عليا و راس غليص و
الرحيل» أما عن نقطة الضعف في هذا النوع من المسلسلات هو
أنها أصبحت تناقش مواضيع مستهلكة طرحت من قبل بالإضافة
إلى قيام ممثل واحد بالتمثيل في أكثر من مسلسل بدوي في نفس
الوقت مما يضع المشاهد في حيرة .
كانت الدراما الأردنية في أوج ازدهارها وتميزها في نهاية عقد
الثمانينات حيث أنتجت أهم المسلسلات التي كان لها أثر في الصغار
قبل الكبار وذلك لمناقشتها مواضيع الشارع الأردني مثل مسلسل
أبو عواد والمسلسلات التعليمية مثل العلم نور والمناهل استمر
ا أدى إلى
ّ
هذا في نجاح الدراما الأردنية إلى أن بدأت حرب الخليج م
مقاطعة الخليج لكل الأعمال الأردنية التي تعتبر ممولا رئيسا لصناعة
الدراما العربية.
وهنا يجدر بنا السعي لإيجاد حلول واستعادة مراحل ازدهار الدراما
الأردنية وإعادتها لصفوف المنافسة مع الدراما العربية واستخدامها
كوسيلة لجذب السياح لوطننا الجميل المليء بالمعالم السياحية
والأماكن الأثرية والجميلة التي تحتاج للترويج، فالأردن ليس فقط
بادية بل هو يحتوي علىطبيعة فاتنة ومدن حديثة وريفجميل يجب
تسليط الضوء على معالم وطننا من خلال الدراما.
4
2015
تشرين الثاني
1 _ 1437
محرم
19
الاحد
شرفات
مقدسيات
ترجمات
•
متابعة - علا بلعاوي
انه لشأن محير عندما تشاهد أغلب سياسيي العالم ورؤساء أمريكا بالأخص يواظبون على زيارة
حائط المبكى اليهودي ومصافحه الحائط ووضع ورقة بين جدرانه، وكذلك الأمر بالنسبة لليهود
على طلبه
ً
المتصهينين في القدس عندما يريد الواحد منهم أن يوجه دعاء إلى الله ويكون ملحا
أو دعائه هذا يقوم بكتابته في ورقة ويحشرها في حائط البراق أو في أي ثقب موجود في أحد
أسوار المسجد الأقصى المبارك .
13
فحائط المبكى ما هو إلا أكذوبة من أكاذيب اليهود اخترعها حاخاماتهم في القرن الـ
وأصبح طقس من الطقوس الغامضة لدى حاخامات اليهود، وأطلقوا عليه (الوجود الإلهي في
حائط المبكى) بمعني أنه مجموعه حجارة يسكن في شقوقها وجود إلهي .
ومن المعروف أن هذا الطقس في الواقع ما هو إلا معتقد صوفي من علوم (الكابالا) والسحر
والشعوذة في شروح كتابهم ومن المعروف أن حائط المبكي هو جزء من (حصن انطونيو) الذي
م لإيواء الفيلق الروماني العاشر لمراقبة الشؤون
70
بناه الروم بعد هدم الهيكل الثاني عام
الرومانية في مدينة القدس، ومن الأغرب أن المسيحية في العهد الجديد تؤكد على لسان السيد
المسيح أن الهيكل لم يبقي منه حجر على حجر، بل هناك المؤرخ اليهودي يوسيفوس الذي كتب
أيضا في كتابه «حروب اليهود «أن الرومان لم يتركوا شيئا فوق الأرضأو تحتها من الهيكل الثاني
حتى أن أحد القادمين إلى القدس بعد ذلك لن يؤمن بوجود معبد كان قائما من أي وقت مضى .
نظرا لهذه الطقوس الغريبة في العبادة عند اليهود المتصهينين، قام مجموعه من الشباب
المسلمين في القدس وبداعي الفضول باستخراج إحدى هذه الأوراق في حائط البراق لقراءة ما
فيها، فوجدوا ورقة مكتوب فيها طلبات على شكل نقاط مرقمه وبلغتين إحداهما بالعبرية والثانية
بالروسية - كنوع من الترجمة لله تعالى واستغفروا الله - وهذا ما أتى بالورقة من طلبات ودعاوي
- لو سمحت اجعل
2 .
- من فضلك أعطني حياة سعيدة وأموالا كثيرة للأبد
1 « :
بشكل حرفي
- لو سمحت
4 .
- لو سمحت أصلح بين فلان وفلانة لأن الأصحاب حزينون عليهم
3 .
فلانة تحبني
- لو سمحت نفذ هذه الطلبات بسرعة « !
5 .
اجعل فلانة تحب فلانا لأنه يحبها وهو حزين بدونها
مع من جميع أنحاء
ُ
وهذا إن دل على شيء فيدل على مدى ضعف وتخلف هذا الشتات الذي ج
العالم ووضع فيهذا الكيان المزعوم لتشكيلشعب، وما يجب ألا يغيبعن أذهاننا هو أنه إذا انتصر
علينا هذا الشعب فذلك ليسلسياساتهم ولا لنفوذهم أو لقوتهم الإقتصادية وإنما بسببضعفنا !
طقوس عبادات غامضة لليهود
عند حائط المبكى
•
صحافة اليرموك ـ ترجمة محمد الخمايسه
في هذا المقال يستعرض نائب مدير تحرير وكالة
ال للصحافة
ّ
الاسوشيتيد برستوماسكينت ، الدور الفع
المحايدة في تغطية القصص الخبرية، لا سيما أنه أيضا
المسؤول عن معايير الإنصاف والدقة في الوكالة،
وعمل محكما للأعمال المرشحة لجائزة البولتزر، ويعمل
كمستشار لشبكة الصحافة الأخلاقية.
القيمة الدائمة للصحافة المحايدة:
منذ سنوات، وما زال دعاة النماذج الصحفية الجديدة
، وما
ٍ
جد
ُ
ينسفون فكرة الحيادية في كونها هدفا غير م
زالوا ينسفون !
في مهرجان الصحافة العالمي والذي أقيم في ربيع
وات التصفيق
�
العام الماضي في إيطاليا، تعالت أص
س أحد المتحدثين كلمته بجملة
ّ
والضحك بعد أن رو
«الموضوعية هراء محض!»
وإلى حد اللحظة، ما زال مصطلح الحيادية، مصطلح
مرن، بالرغم من السخرية والصورة النمطية التي
يتعرض لها هذا المبدأ المتمثل بمصطلح «الحيادية»،
هناك متسع كبير للنماذج الأخرى، لكنه من الجدير أن
يؤخذ بالاعتبار تلك القيم التي تتناولها الحيادية!
اد مبدأ الحيادية، يبدأون دائما بالقول أن للجميع
ّ
نق
آراء، فحاول أن تكتب دون إحداها، ويضيفون أن الكاتب
إذا اتخذ قاعدة «هو قال، وهي قالت»* دون أي خلاصة
ة !
ّ
واضحة، سوف يخرج علينا بقصة هش
(*يشير الكاتب هنا إلى مصطلح أطلقه البروفيسور
جاي روسن هو صحافة الـ» هي قالت وهو قال» )
اد هذا البديل : يجب على الصحافيين
ّ
م النق
ّ
ويقد
أن يتباهوا في تحييزاتهم ، وأن ينشروا معتقداتهم،
واعترافاتهم التي من الممكن أن يدرجوها في موادهم
الصحافية.
وهذه الآراء تؤكد مدى تأثر النقاد بالصورة النمطية
لمبدأ الصحافة الحيادية!
أولا، الصحافة الحيادية هي مهنة قائمة بحد ذاتها،
أي ممارسة مهارة فصل المعتقدات الشخصية، فالأطباء
ربما لا يؤيدون أراء المرضى السياسية، لكنهم لا
يقومون بقتلهم في غرفة العمليات، المحامون يدافعون
ببراعة عن موكليهم حتى لو كانوا أكثر الناس دناءة،
والصحافيون الذين يسعون ليكونوا حياديين، يجب أن
تكون لديهم قابلية تغطية الأحداث والأشخاصدون أن
لمشاعرهم الشخصية !
ً
يولوا اهتماما
والنقاد عادة ما يخلطون بين التغطية الحيادية خلال
التقرير وبين النتيجة الحيادية التي يوردها الصحافي
في تقريره، وكون المراسل أو الصحافي قام بإدارج كافة
وجهات النظر في تقريره، ذلكلا يعني أن القصة ستكون
مسبوغة بمبدأ «هي قالت وهو قال» دون فكرة واضحة
وموقف واضح تبديه القصة تجاه الحدث.
عندما اتهمت صحيفة «صن سينتنيل» رجال الشرطة
بأنهم «أسوأ المسرعين» على طرق جنوب فلوريدا،
اعتمدت الصحيفة على أرقام لا لبسفيها، وعندما قامت
وكالة الأسوشيتيد برس باكتشاف الإهمال والخداع
الممارس في القوات الأمريكية النووية، كانت بالكاد
ضعيفة.
وفي الوقت ذاته، ليس من الضروري أن تصاغ كل
قصة خبرية علىشكل لائحة اتهام، عرضوجهات النظر
لا يعتبر انتقاصا من الحقيقة، لكن
ٍ
المختلفة بعدل وتساو
الطريقة الوحيدة لإخبار القصة بمصداقية في الحالات
التالية هي:
أن تكون القصة ما زالت تتطور، أو أن لا نملك
المصادر الكافية للوصول للغاية المنشودة من القصة،
م المعلومات
ّ
في حالات كهذه، فإنه من الأفضل أن نقد
التي نملكها عن كافة الأطراف بدلا من التزام الصمت،
أو أن نجبر على أن نصنف الخبيث من الطيب على الفور.
أن نكون غير قادرين على اكتشاف ما هو حقيقي، كم
مرة رأينا أخبارا اعتقدنا أننا نحكم عليها بحكمة، من ثم
انقلبت الحقائق رأسا على عقب، مثال ذلك : توقعات في
ن لاحقا
ّ
ارتفاع كمية استخراج النفط من بقعة معينة تبي
أنها توقعات خاطئة، إعادة تعريف ماهية الأكل الصحي،
نظام سياسي معروف بأنه ذو قوة عظمى انهار فجأة !
ببساطة ، لا يمكن للصحافيين أن يحكموا أو يتوقعوا
أي شيء، ويجب علينا أن لا ندعي بأنه يمكننا.
ما مدى الانحياز الذي يمكن للصحفي أن يبدأ به؟
إن أي ثقافة لديها معتقدات تتغلغل في روح أفرادها،
وفيكثيرمنالأماكن، وعلىسبيلالمثال،يتشاركالناس
في معتقد أن الحكومة لا يجب أن تضطهد المواطنين ،
وأن أصحاب السلطة لا يجب عليهم أن يقوضوا الصالح
العام، فبسبب هذا المعتقد يؤمن الصحفي أن القيمة
الخبرية تكون عندما تتجاوز الحكومات حددوها، فالتنوع
الثقافي داخل غرفة الأخبار يتناسبطرديا مع حجم التنوع
في المواد التي تعتبر ذات قيمة إخبارية.
ولكن بينما وجهات النظر الثقافية المتنوعة تساعد
على اكتشاف القصص الجديرة بالتغطية، إلا أن وجهات
النظر تلك تسمح بتغطية القصص بطريقة عادلة
ومنصفة، وليست كل قصة تحتاج إلى أن تخاطر من
خلالها بتغطيتك المنحازة، فأخبار الكوارث كالحرائق
أو التسونامي مثلا، لا يمكنك إلا أن تكون منحازا في
تغطيتك.
بوضوح تام، الصحافيون الذين يملكون معتقدات
شخصية ستؤثر على قصصهم يجب عليهم الإفصاح
عنها.
جايروسون، دعى إلى استخدام تقنية النقر التوضيحي
على اسم الكاتب، فما أن تنقر على اسم كاتب القصة
الخبرية تظهر لك صفحة أخرى تبين توجهات الكاتب
وآراءه ومعتقداته، وهي نوع من التصريح، ومحاولة
ا أتيت من ذاك المكان» ، لكن
�
إبداعية للقول :»أن
ل فكرة أن ليس كل صحافي هو
ّ
أيضا يجب علينا تقب
سجين لمعتقداته التي لربما تشوه تغطيته الإخبارية،
وبمقياس واحد، نصف الصحافيين الأمريكيين لديهم
استقلالية في الآراء السياسية، هذه الفئة كانت تمثل
عاما، ونسبة قليلة تم التعرف
11
% فقط قبل
18
نسبة
على آرائهم عبر استفزازهم للإفصاح عنها.
ول مواقفهم
�
د يضمن أن تصريحاتهم ح
�
ولا أح
السياسيةستكونصحيحة، أو أنسيرة المراسلستخبرك
فيما إذا كان جدير بالثقة أم لا، فإذا كان المراسل قد
عمل سابقا في صناعة الكيماويات، هل يعني ذلك أن
سينحاز إلى زملائه السابقين؟ أو أنه بما يمتكله من
معلومات هو أفضل مصدر موجود؟
على
ً
بشكل مطلق، فإن أسهم الصحافي لا ترتفع بناء
مدى ما يفصح به عن معتقداته الخاصة، أو عن ماضيه،
بل ترتفع بقدر الاخبار الصادقة التي ينشرها.
لهذا السبب فإن الملايين من الأشخاص كثيري
الانشغال الذين لديهم وقت محدد لمطالعة الأخبار،
يتوقعون مصداقيتها بمجرد أن يروا اسم الصحفي أو
الصحيفة، نظرا لما وجدوه من مصداقية وحيادية في
القصص التي ينشرونها.
هناك متسع في محيط النقاش لكلا الفريقين-
المدافعين عن حيادية الصحافة، و أولئك الذين
يصرون على أن الحيادية يجب أن تستبدل برأي يمتلك
شفافية، ففي عالم عانى بما فيه الكفاية من التعصب
والاستقطاب، يجب علينا أن نواصل اختبار وتطوير كافة
المنهجيات الصحفية، بدلا من أن نغلق الباب على
التقنيات التي ما زالت لها قيمة كبيرة.
*مقال لـ «توماس كينت» نشر في
موقع هفنغتون بوست الإلكتروني
القيمة الدائمة للصحافة المحايدة !*
أرشيفية
QR Code
من يعيد الدراما الأردنية
إلى الحياة؟
صباحات
اليرموك ..
•
رصد ـ أحمد الحسن
شهد اليوم السادس والعشرون من
ظهور
1945
شهر تشرين أول لعام
م المتحدة بعد تصديق
�
منظمة الأم
اء الخمسة
�
ض
�
دستورها من قبل الأع
الدائمين في مجلس الأمن .وشهد اليوم
توقيع معاهد السلام
1994
نفسه للعام
بين الأردن واسرائيل والتي تسمى بوادي
عربة .وفي السابع والعشرين من الشهر
ألغيت اتفاقية الحكم
1951
العاشر لعام
الثنائي المصري/ الانكليزي للسودان،
ام
�
ع
�
ه ل
�
س
�
ف
�
وم ن
��
ي
��
ي ال
��
د ف
����
وول
ثيودور روزفلت، رئيس الولايات
1858
المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام
،وتوفي في ذات التاريخ لعام
1906
عام
أبو الفداء، ملك حماة التي تعد
1331
الآن أحد المحافظات السورية .وفي عام
بتاريخ الثامن والعشرين من
1974
الشهر الحالي قرر مؤتمر القمة العربية
الثامن المنعقد في الرباط اعتبار منظمة
التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي
والوحيد للشعب العربي الفلسطين،
1955
ام
�
ع
�
خ نفسه ل
�
اري
�
ت
�
د ال
�
ه
�
وش
س شركة
�
ؤس
�
ولادة بيل غيتس، م
مايكروسوفت.
من الذاكرة
لقراءة المقال الأصلي استخدم
QR Reader
الـ