4
2015
تشرين الثاني
29 _ 1437
صفر
17
الاحد
شرفات
مقدسيات
•
متابعة - علا بلعاوي
اقتحمت السلطات الإسرائيلية مبنى المحكمة الشرعية في شارع صلاح الدين في مدينة القدس الشرقية،
رت في مبنى المحكمة. وكان الفلسطينيون قد اعتادوا تسجيل
ّ
حيث وضعت اليد على العديد من الوثائق التي توف
ممتلكاتهم وعقودهم لدى المحكمة الشرعية، ولذلك، فإن وضع اليد على الوثائق يفتح الطريق أمام الاستيلاء
على عقارات فلسطينية في المدينة.
ى» بيت جوناثان
ّ
سم
ُ
، استولى المستوطنون على بنايتين كبيرتين في سلوان، الأولى ت
2000
وحتى العام
ى
ّ
سم
ُ
«نسبة إلى الجاسوس الإسرائيلي المعتقل في الولايات المتحدة الأميركية جوناثان بولارد، أما الآخر في
من بطن الهوى.
ً
«بيت العسل»، وكلاهما يقعان على مسافة قصيرة جدا
تخدم الاحتلال في وضع اليد على أملاك فلسطينية
ً
إسرائيليا
ً
قانونا
٢٦
وقانون استرجاع الأملاك هو واحد من
في القدس الشرقية، ويشرح الرويضي - مستشار الرئيس الفلسطيني لشؤون القدس «يحاولون وضع اليد
على العقارات من خلال قانون أملاك الغائبين والمصلحة العامة وقانون التنظيم والبناء وقانون الملكية وغيرها
من القوانين».
ّ
عى يهودي
ّ
، حيث اد
1991
الاستيلاء عليها هو منزل عائلة غزلان في العام
ّ
وكان أول المنازل التي تم
.1948
بأنه امتلك المنزل قبل العام
ّ
فرنسي
ّ
لفت الرويضي هنا إلى أن الفلسطينيين قبل مئات السنين، عاملوا اليهود على أنهم من أبناء البلد، فتم
ُ
وي
بيعهم أو تأجيرهم عقارات في القدس كما في باقي المناطق.
وتقول «السلام الآن» منظمة غير حكومية احتجاجية يسارية داخل إسرائيل - إن إسرائيل تحوي آلاف العقارات
، وقد أصبحوا لاجئين اليوم «أنطلب المستوطنين تطبيق
1948
التي كانت مملوكة من فلسطينيين قبل العام
عائلة يهودية فقدت
ّ
ل اليهود على الفلسطينيين، كما أن كل
ّ
وسياسة عنصرية تفض
ً
حق العودة يخلق تمييزا
حصلت على بديل له كتعويض من قبل الدولة».
1948
عقارها بسبب حرب
وقال صب لبن،عائله مقدسية «يتم وضع اليد على العقارات من خلال دائرة الأملاك العامة الإسرائيلية.
وفيما يجيز القانون الإسرائيلي للدائرة إعادة هذه الأملاك لليهود، لا يسمح القانون ذاته بإعادة العقارات إلى
الفلسطينيين، كما يسمح القانون الإسرائيلي ببيع عقارات تتم مصادرتها من خلال هذا القانون في المزاد
تتم عمليات البيع لليهود».
ً
العلني، ودائما
ا بيت
ّ
وأضافصب لبن «تم تطبيق قانون الأملاك العامة في معظم الأحياء في القدس الشرقية، بما فيها حي
حنينا وسميراميس، في شمالي المدينة.»
ً
، ولاحقا
ً
وتابع «أن العملية واضحة، تبدأ بتمليك المستوطنين عقارات بداعي امتلاكها من قبل يهود قديما
تبدأ الجمعيات الاستيطانية برفع الدعاوي ضد الفلسطينيين، ليليها إصدار أوامر إخلاء للعائلات الفلسطينية،
في بطن الهوى».
ً
ثم تأتي مرحلة التخطيط لإقامة مستوطنات على أنقاضها، فمرحلة البناء، وهذا ما يتم حاليا
ّ
محاولة شراء العقار من أصحابه، وإذا لم تنجح العملية، يتم
ً
ص الرويضي ما يجري بالقول «تتم بداية
ّ
ويلخ
، يتم اللجوء إلى مخزن القوانين العنصرية، وعلى رأسها قانون أملاك الغائبين،
ً
رة، وتاليا
ّ
استخدام وثائق مزو
ومن ثم قانون استرجاع الملكيات».
خلال الأشهر الأخيرة، وضع المستوطنون أيديهم على عشرات العقارات الفلسطينية في سلوان، ويخشى
ى «حق
ّ
سم
ُ
من المصادرات الإسرائيلية بحجج مختلفة، لعل البارز فيها هو ما ي
ً
الفلسطينيون في الحي مزيدا
العودة لليهود».
تشجع على الاستيطان
ً
قانونا
26
في البلدة القديمة بـ القدس!
أرشيفية
QR Code
•
رصد ـ احمد الحسن
شهد اليوم الثاني والعشرين من شهر
سقوط مدينة
1914
تشرين الثاني لعام
البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال
الحرب العالمية الأولى، وقد دخلوها بحجة
حماية أنابيب النفط ، وفي اليوم نفسه لعام
حصل لبنان على استقلاله من فرنسا،
1943
وبشارة الخوري يتولى رئاسته، وولد في ذات
ارل ديغول، رئيس
�
ش
1890
اليوم لعام
1963
فرنسا، كما توفي في هذا اليوم لعام
ات المتحدة
�
ولاي
�
ون كينيدي، رئيس ال
�
ج
الخامس والثلاثون.
وانتخب المجلس المركزي لمنظمة
التحرير الفلسطينية في الثالث والعشرين
محمود عباس
2008
من الشهر نفسه لعام
ا لدولة فلسطين ، وحركة حماس
ً
رئيس
رفضت القرار حينها، ووقع الرئيس اليمني
المخلوع علي عبد الله صالح في ذات التاريخ
على المبادرة الخليجية لحل
2011
لعام
الأزمة اليمنية والقاضية بتنحيه عن الحكم،
إيليا أبو
1957
ورحل في اليوم نفسه منعام
ماضي، أحد شعراء المهجر من أصل لبناني .
وفي الرابع والعشرين من شهر تشرين
اغتيل عماد عقل أحد
1993
الثاني لعام
القادة البارزين في حركة حماس بسبعين
1998
ي اليوم نفسه لعام
�
رصاصة، وف
افتتح رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية
ياسر عرفات مطار غزة الدولي، وأول طائرة
2003
ركاب تصل من مصر، وتوفي في عام
لنفساليوم - لؤي الأتاسي،أحد رؤساء سوريا
السابقين .
وفي الخامس والعشرين من هذا الشهر
تشابكت قوات صلاح الدين
1177
لعام
الأيوبي مع قوات بلدوين الرابع قائد مملكة
بيت المقدس في معركة تل الجزر التي نتج
عنها انتصار بيت المقدس، وباع الخديوي
أسهم
1875
اسماعيل في اليوم نفسه لعام
مصر في قناة السويس لبريطانيا، وكان يقدر
عدد الأسهم بمائة وسبعين ألف سهم.
من الذاكرة
•
صحافة اليرموك - صالح بلسود
انطلقت القافلة السياحية من مدينة الشحر
التاريخية مودعة ساحل حضرموت مستمتعة بما
شاهدته من مناظر ساحرة ممزوجة بجمال الساحل
الخلاب ، الرحلةستتوجه إلى عاصمة واديحضرموت
. في أثناء الرحلة
ً
وتستغرق مامدته ست ساعات برا
ددا من المناطق التي
�
قطع الفريق السياحي ع
عززت عمق الحضارة الحضرمية الذي تحدث عنها
. وصل الموكب في أول ساعات
ً
المستشرقين قديما
الصباح ليشاهدوا جمال الحياة بين جنبات الوادي
تحيط بها جبال شامخة وينثر من جميع جهاتها
مسك العفوية الذي التمسه الفريق من أهل مدينة
سيئون .
اء سيئون ليكتشف ما
��
تجول الفريق في أرج
تخبئه لهم من أسرار وعجائب ، هنا في جميع مدن
حضرموت حياة بمعنى الحياة ، إن أردت أن ترى بأم
عينيك التماسك والتلاحم والحب والوئام فلا تبخل
على نفسك من زيارة هذه العجيبة التي سأصنفها
من عجائب الدنيا ، كما يقول أحد السياح .
أثناء تجولنا بين بيوت سيئون الطينية لفت
انتباهنا رائحة زكية تتصاعد من أسطح المنازل ،
أحببنا أن نتعرف على تلك الرائحة الزكية فضيفونا
عليها وتعرفنا على الخبز والكعك الحضرمي الذي
يتمتع بمذاق شهي يتم تجهيزه على «التنور»
المصنوع من الطين .
كما تتميز سيئون بالشاي الذي ينقسم إلى أنواع
عدة وهو ما أبهرنا صراحة فلا يوجد هناك نوع واحد
من الشاي أو نوعين على أكثر تقدير فهناك أنواع
يف به الضيف قبل
ّ
عدة منه، وهو الصنف الذي يض
تقديم وجبة الغذاء له .
بين تلك المناظر الجميلة ينادي قائد الرحلة
للتوجه نحو سوق المدينة الشعبي، وهناك شاهدنا
البساطة في عرض السلع، هناك حيث «الحنظل»
و «اللوز» و «السمبرة» و «الدجر» وهي تشكل
المكسرات الحضرمية التي تقدم كمقبلات بدل
«الفتوش» هنا في الأردن الحبيب .
فيسيئون تتشبع عينيك بجمال النخيل الباسقات
المحملة بعناقيد التمور لذيذة الطعم والمذاق .
باكثير .. الأديب العربي العظيم
معروفعنالحضارمالهجرةوالتنقللأجلالتجارة،
في دخول الكثير الإسلام على أيديهم
ً
وكان سببا
بسبب أمانتهم في معاملاتهم وسلوكياتهم، في
هذه المحطة لدينا شخصية ذاع صيتها حتى وصل
إلى أقصى الوطن العربي ، جاء من إندونيسيا إلى
لينهل من علومها، الأديب
ً
مدينة سيئون مشغفا
والشاعر والقاصوالروائي الكبير علي أحمد باكثير ،
لم يدم في سيئون خاصة بعد وفاة زوجته الذي
أفجعه خبر وفاتها فسافر إلى الصومال والحبشة
واستقر في مصر حيث التحق بجامعة فؤاد الأول
« القاهرة حاليا» وتزوج من فتاة مصرية تحصل
بعدها على الجواز المصري ، تنقل باكثير في
المناصب والوظائف حتى حصل على تفريغ مدة
عامين لكتابة «ملحمة عمر بن الخطاب وغزو
نابليون لمصر» وصنفت روايته ثاني أطول عمل
روائي في العالم .
يعد باكثير ثاني أكبر كاتب عربي بعد «توفيق
حكيم» ، شارك «نجيبمحفوظ» في الجائزة الدولية
التقديرية مناصفة .
يقدر
ً
ثقافيا
ً
وقد ترك موروثا
1969
توفي سنة
بستين قصة ورواية بين مسرحية شعرية ونثرية
تناولت التراجيديا والكوميديا .
قصر سيئون .. مثال للعمارة الإبداعية
قصر سيئون أو الحصن القديم أو قصر الكثيري
جميعها أسماء ترتبط بهذا البناء العتيق المزخرف
والمزين بإبداعات العمارة التي تعكس حرفية
الإنسان الحضرمي في البناء، وهو عبارة عن منزل
جميل مزين بأقواس مزخرفة وجدران بديعة رسمت
بالأخضر والأصفر والأزرق .
لإقامته،
ً
اتخذه السلطان «أبو طويرق» مقرا
يقع القصر على تلة في قلب السوق العام يتميز
غرفة بالإضافة إلى
45
بتناسق بنائه فهو يحوي على
الملحقات والمخازن، بني من الطين وهو ما تتميز
لملاءمتها للجو
ً
به العمارة في وادي حضرموت نظرا
المناخي السائد هناك .
«سيئون الطويلة» حاضرة وادي حضرموت
•
صحافة اليرموك- ترجمة محمد الخمايسه
اخترنا مقال لي رورك الروائي ومؤلف سلسلة القصص
القصيرة الشهيرة (كتب الأمراض الاجتماعية) الذي سلط
الضوء على أهمية الكتابة التقليدية باستخدام الورقة والقلم
فيخلق الكتابة الإبداعية والخلاقة، وخطورة اندثار هذه العادة
الكتابية في ظل العاصفة الإلكترونية التي تجتاح المجال
الأدبي.
لماذا تكون الكتابة باستخدام القلم أكثر إبداعا ؟
« الشاعر تشارليس سيميتش وخلال مقالة نشرت على
» قال في
The New York Review Of Books «
مدونة
معرض حديثه عن الكتابة الابداعية «لقد أصبح من النادر أن
نرى أحدهم ممسكا بقلم رصاص أو حبر ويكتب على قطعة
من الورق»، ويبدو جليا أن سيميتش يثني على أهمية الكتابة
بالقلم على الورق، ويبدي ميولا عاطفيا نحو أدوات الكتابة
القديمة.
اء والشعراء الذين
�
جعلني هذا الرأي أفكر مليا في الأدب
يكتبون أعمالهم الأدبية بخط يدهم قبل أن يقوموا بتفريغها
إلكترونيا، أو على الأقل يجب أن يكون هناك جزء منهم يقوم
بذلك، فمن المستحيل أن أكون أنا الوحيد الذي أفعلهذا، وفي
الحقيقة، اتضح لي أن عددا قليل جدا يستخدم هذا الأسلوب.
قبل فترة قصيرة كنت فيحوار عبر موقع توتير مع الروائيين
جون مغريغور وأليكس بريستون حول هذا الموضوع بالذات،
فقلت أن كل شيء كنت قد كتبته في حياتي، كنت قد دونته
في دفاتري، فأصبح لدي مئات الدفاتر التي تحوي على كتاباتي
قمت بتكديسها جانبا في صناديق، وكنت مهووسا بشرائها،
فمن المحتمل أن تجد الكثير من الدفاتر الفارغة متناثرة في
ملأ.
ُ
أنحاء المنزل جاهزة وتنتظر أن ت
وجدت أنني ومن خلال الكتابة التقليدية استطيع الدخول
لمنطقة من الراحة النفسية من الصعب أن أحصل عليها خلال
جلوسي وراء الشاشة، ببساطة تزعجني الطباعة، وبصراحة لا
تزعجني الآلة بقدر ما يزعجني صوتها.
صوت النقر المستمر على لوحة المفاتيح لا يعيد لذاكرتي
سوى كل تلك المكاتب التي اعتدت العمل فيها.
ذاك الصوت يصيبني بالممل، ويدخلني في جو من القلق
- ، فأشعر أني أقوم بعملي المعتاد في
ً
لست بحاجته - صدقا
تصديق الفواتير، عوضا عن كتابة روايتي الجديدة.
فالكتابة باليد، شعور مختلف تماما، فبإمكاني أن أصحب
دفتري وأقلامي معي في أي مكان أذهب إليه، مما يعني أنني
أستطيع الكتابة في المكان الذي أريده، و بالوقت الذي أريد.
ما أن ملكة الكتابة
ّ
وهذا الأمر يصب في مصلحتي سي
تأتيني في نوباتمتقطعة ولا تدوم كثيرا، وبعد أن أنهي كتابة
الرواية بخط يدي، تبدأ أكثر المراحل مللا بالنسبة لي، وهي
مرحلة تفريغ الرواية على الحاسوب وتعديلها.
«القلم والورقة دائما في متناول اليد «بهذه الجملة أعرب
جون مغريغور عن موافقته لرأيي، وأضاف» بهذه الطريقة
فإن الفكرة من الممكن تفريغها على الورق بينما هي طازجة،
والكتابة على الورق، ستبقى على الورق، مع كل ما تحويه من
رموز ودلالات والإشارات والتوضيحات لبعض الكلمات على
هوامش الصفحات، وهو الأمر الذي يصعب القيام به على
الحاسوب، إضافة لميزة أن الفقرات المحذوفة تبقى أمامك
للرجوع إليها في أي وقت تريده بعكس الكتابة على شاشة
الحاسوب».
إنه محق بالطبع، فهناك الكثير من عوامل التشتيت خلال
الكتابة الإلكترونية، والإنترنت كان القشة التي قسمت ظهر
البعير، بيد أن الكتابة على الحاسوب بحد ذاتها كانتسببا في
دمار الكثير من الأدباء.
نيفين غوفندين قال» إنني أصاب بالغثيان كلما أنظر
إلى شاشة الحاسوب، فالكتابة عليها لا تفضي إلى كتابة
إبداعية، فإن ذاك الإحساس الذي أشعره وأنا أكتب بالقلم،
يشعرني بنشوة أدبية لا توصف، يمكنني تعديل كتاباتي بعدة
أساليب لا يمكنني القيام به على الحاسوب، فاستخدام القلم
يمنحك مساحات شاسعة من حرية التعبير والإبداع، فإنني
أكتب بطريقة استخلاصية، فإنني أفكر بعمق فيما سأكتب،
فأستخلص جملة قوية، أتبعها بأخرى أقوى، وهو أهم شيء
بالنسبة لي».
في الكتابة التقليدية، فإن اليد تتحرك بحرية فوق الورق،
الأمر الذي لا يمكنك القيام به على الحاسوب، وأفضلية الكتابة
بخط اليد تكمن بالحفاظ على الوتيرة في الكتابة، وهو شيء
اكتشفه اليكسبريستون حينما قال «أعتقد أن كل كاتب، وكل
روائي، يسعى إلى أن يحافظ على وتيرة ثابتة في كتابته، ومن
الجيد أيضا أن تجد وسيلة تحافظ فيها على تناسق وتيرتك
في الكتابة، قمت بتأليف كتابي الأول استخدمت فيه أسلوب
التنقيح على الحاسوب، في كتابي الثاني، أردت أن أكون أكثر
دقة، وأن أكتبه بطريقة مدروسة أكثر، هذه هي الوتيرة في
الكتابة اليدوية.»
الكتابة اليدوية بالأدوات التقليدية - قلم الكرة- ، ودفاتر
» ومشاهدة أثر القلم على
Rhodia »
الملاحظات من نوع
الورق، يذكرنا بأن الكتابة حرفة، فإذا قمنا بكتابة كل شيء
على الحاسوب، فحينها لن يختلف النص الأدبي عن فاتورة
المشتريات التي تأخذها من المتجر بعد شراء البقالة».
بإمكانني تفهم فكرة أن القلم والدفتر يستحضران مبدأ
أصالة الحرفة، فبالنسبة لي الكتابة بخط اليد تخلق جوا منغلقا
خاصا، تبقي الكاتب بعيدا عن العالم الخارجي، لا يحضرني
سوى أفكاري ولا يؤنس وحشتي سوى صوت جر القلم على
الورق، العملية كلها تبقيني على اتصال روحي مع الكتابة
الأصيلة.
إنه شعور عميق، واتصال غير منقطع بين بنات أفكارك
واللغة، بعكس الكتابة على الحاسوب التي تدخلك في متاهتها
بمجرد أن تبدأ بالكتابة.
فوق ذلك كله، فإن متعة الكتابة بالقلم تتجلى بكونها
متعة سرية، فبإمكاني أن أجلس في زاوية المقهى وأكتب
لعشيقتي دون أن يلاحظني أحد، أي نعم.. لن أكون بفطنة
أسراب الأجهزة الحديثة.
مقاهي لندن وحاناتها تبعثرت وأصبحت باهتة بعد دخول
التكنولوجيا، فلم يعد بإمكاني أن ألمس تلك المغريات التي
يتحدث عنها الناس في التكنولوجيا الحديثة.
سأكون مهتما أكثر في معرفة الأشخاص الذين ما زالوا
يكتبون بخط يدهم، ولماذا يفعلون ذلك، وهل فعلا هذه
العادة بدأت بالانقراض؟
*مقال لي رورك - صحيفة الغارديان.
لماذا تكون الكتابة باستخدام القلم أكثر إبداعا؟ *
ترجمات
لقراءة المقال الأصلي
QR Reader
استخدم الـ