Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ أحمد بني هاني

ألهبت موقعة الكلاسيكو العالمي بين الغريمين التقليديين برشلونة وريال مدريد مواقع التواصل الإجتماعي

وإحتل هاشتاغ الكلاسيكو مساحة عريضة من صفحات مستخدمي تلك المواقع ومن ردود الفعل التي رصدناها

ريال مدريد من وين جابوها ) و ( هنعوض في الفاينل ) و (

WIPER

( بالعربي إسمها ممسحة بالإنجليزي

الشرع حلل أربعة ) و ( دقيقة من وقتك ، إضحك فيها على مدريد ) و ( تنظيم الدولة ينفي مسؤوليته عما جرى

من شهر وانتوا تروجوا كلاسيكو كلاسيكو .. وآخرتها تنقلوا

bein sport

في مدريد ) و ( الله يسامحكم يا

تدريبات برشلونة )

اما عنصاحب الإبتسامة وبراءة الطفولة وأول من اشعل نار كلمة (مشمتذكر) في الأراضي المحتلة والدول

ر بتضحياته معاني القوة والصمود,فقد أطلق ناشطون هاشتاغ لدعم الطفل أحمد

ّ

العربية الطفل الذي سط

في محاكمته القسرية في سجون الإحتلال الصهيوني.

ً

ربيعا

14

المناصرة ذو

ومن ردود الفعل ( اذا غيري نسي انا لسه متذكر ) و ( مناصرة يا شبل القدس الجميل ) و( أطفالنا ليسوا

مجرمين.. همضحايا عنف الإحتلال ) و ( انت مشمتذكر بس إحنا مشناسييننك ) و ( انا لسه متذكر كل إنتهاك

قام فيه الإحتلال.. وصلوا صوته للعالم ) و ( يمكنك ان ترى الألم في وجهه, والرعب والقسوة من تلك الوحوش

التي تصرخ عليه ) ( إنفجر الطفل تحت ضغط المحقق وأساليب التهديد والوعيد كل هذا على طفل صغير من

أجل ماذا ,, من أجل إنتزاع إعتراف غير صحيح ) و ( لا للإعتقال والإعتداء القسري بحق الأطفال ).

خرية متداولي مواقع

ُ

ومن الهاشتاغات التي احتلت مساحة كبيرة ليس في تداولها ولكن في طرافتها وس

التواصل الإجتماعي منها هاشتاغ #منقوشة الذي أطلقه ناشطون بسبب دخول لبنان موسوعة جينيس للأرقام

القياسية بأطول منقوشة ع الصاج بالعالم ومن ردود الفعل عليه ( خلينا نتذكر انه أكبر إنجاز عملناه أكبر جاط

حمصأو تبوله وكمان أكبر منقوشة زعتر عمرنا ما رح نخدم البشر ) و ( أطول منقوشة بالعالم ، أطول سندويشة

فلافل ، أكبر برج وأكبر برج بالعالم وكمان أصغر عقول بالعالم ، فرق !! ) و ( صار عنا أكبر منقوشة ؟ طيب مين

بياكلن هدول يي ليه ما طعميتونا منهم ) و ( حدا بيعرف شو صار بأكبر منقوشة ، ما حدا ضيفنا شي ) و (أطول

منقوشة وجيرانهم مش لاقيين لقمة الخبز بلاد العرب أوطاني)

5

2015

تشرين الثاني

29 _ 1437

صفر

17

الاحد

سنابل

صحافة اليرموك ـ أحمد الحسن

من خاصرة الجنوب السوري المكلومة أتت وعد

والمرتبط به من

ً

للبلد القريب من بلدها جغرافيا

ٍ

حيث العادات والتقاليد، تحمل على كتفها أمان

أكبر من أي حد وأبلغ من أي وصف،

ً

كبيرة وأحلاما

َ

ضم

ً

بعد أثر وركاما

ً

تاركة خلفها مدرستها عينا

بين حناياه كتبها ودفاترها وأقلامها وحكايات أيام

تضيق بها السطور وتتسع لها القلوب .

تقول وعد «كنت في الصف العاشر كأي فتاة في

مقتبل عمرها ترسم حلمها الجامعي»، كنت أتمنى

أن أدخلكلية الصيدلةلأنهحلمي الذي يراودنيمنذ

الطفولة، وتضيف أنها والمدرسة كانتا صديقتين

وعلى مقاعدها تلقت التعليم ووضعت خطواتها

الأولى نحو الغد الذي لم تكن تعرف أنه سيكون

ُ

حيل

ُ

قاس لهذا الحد ويفرق بين الصديقتين وي

إلى ذكريات .

َّ

الحب

ان اللتان كانت تستمع بها وعد لتحية

الأذن

الصباح المدرسية وتتلقى عبرهما الثناء والمدح من

مدرسيها تكفلت قذيفة مدفعية واحدة بحرمانها

ً

هذه الحاسة لتضربوعد مع حياتها موعدا

ِ

منكمال

في المعاناة أسمته بالرحلة الصعبة لتنقلب

ً

جديدا

على عقب، وتستذكر آخر لحظاتها في

ً

حياتها رأسا

الوطن والجولة البصرية التي ألقتها على رياضه

والصور الكثيرة التي حفظتها ذاكرتها لحاراته

وشوارعها .

ذي تشبث في

تعود وعد بذاكرتها لبيتها ال

الأرض وشمخ بأنفة رغم القصف والدمار، وتسترجع

ذكريات طفولتها فيه، والبراءة التي كانت عنوانه

عنها الغربة

ّ

أقصتهن

ٍ

لصديقات

ُ

الرئيسي، وتحن

وتتمنى أن ترجع يوما لساحة منزلهم التي عقدت

معها اتفاقية حب أبدي وثقتها بسقاية الورود

المزروعة هناك والشمس الملقية بظلالها على

البقعة الجمالية وصوت العصافير الذي كان

َ

تلك

جديد وتبتسم السماء

ٍ

يؤذن كل صباح بولادة فجر

لتلك القرية التي تنتمي وعد إليها .

رضت على وعد تحديات

ُ

في البلد المضيف ف

كثيرة تتجسد في إثبات نفسها لنفسها أولا ثم

للبقية، وكانت البداية في قرار استكمال الدراسة

والتحصيل العلمي، وعن هذا قالت وعد «كان القرار

مهما في حياتي والأهم منه تجاوزي لحالة العزلة

التي كنت أعيشها، وسارعت للتسجيل في إحدى

مدارس إربد ولقيت من الدعم والتأييد ما شجعني

على مواصلة تنفيذ قراري، وشكلت لي المدرسة

وملاكها التدريسي حاضنة دفعتني نحو تحقيق

حلمي والتغلب على كل المعيقات والمصاعب التي

واجهتها».

بالجد والمثابرة والحرص على التعلم والمواظبة

على الحضور والسعي لإثبات الذات حصدت وعد

النتائج المرجوة وحصلت على الشهادة الثانوية

%، واصفة هذا الإنجاز

84

في الفرع العلمي بمعدل

ٍ

بنبضة الحياة التي أنعشت القلب الميت، وبدأ تحد

جديد أمامها فالإنجاز كما تقول وعد لا يقف عند

معين، وتنتظر الآن

ٍ

حد معين ولا ينتهي في مكان

الالتحاق بالجامعة ومواصلة رحلتها مع أحلامها .

ذي يضج بمن

��

ذا العالم ال

للكثيرين في ه

يشبه وعد توجهت لهم برسائل كثيرة مفادها

أن استسلامك للعقبات التي تواجهك ورفع الراية

عن حلمك

َ

قصيك

ُ

البيضاء في بداية الطريق ي

وهدفك، مؤكدة على أن الأهم من الكبوة هو أن

تنتصر عليها وتسير بهمتك وإرادتك وطموحك نحو

مستقبلك، وأضافت أن العقل منحه الله للإنسان

ليفكر ويختار ويقرر ويسلك الطريق الصحيح ولو

نحو

َ

ابتلاك الله في شيء فاصبر وواصل سعيك

حلمك ودائما لك في هذه الحياة شيء فانهض من

أجله .

أحلام وعد لا تنتهي ولا تقف عند حد، وقطعت

بالمثابرة والجهد لتحقيق المرام

ً

على نفسها عهدا

ً

إن لم تزد على الحياة شيئا

َ

لأنها تعلم يقينا أنك

فأنت زائد عليها، وكما ترى وعد أنه حتى ولو لم

تكن تستطيع فتظاهر بأنك تستطيع حتى تستطيع

بالفعل .

الحياة فتقهرها

َ

عندما تقهرك

جتالصبربالإنجاز

ّ

وعد..تو

وتحدت ذاتها فنجحت

قصة انسانية

أحمد الحسن

عندما تتسع الفجوة بين النظرية والتطبيق فمن حق

ة الكبيرة بين ما هو كائن وما

َّ

الشعب أن يعترض، والهو

َ

ينبغي أن يكون مسألة تستدعي النقد، فوسع صدرك

وات الشعب فالشعوب

ر انتباهك لأص

�ِ

«دولتك» وأع

الة وصبواتها لكبح جماح الفساد وتحقيق حالة

َّ

حم

إصلاحية من أبسط حقوقها ومن أهم أجواء التعبير

الديمقراطي .

تختلف التسميات الوزارية والأشخاص الذين يتقلدون

حقائبها، ووجه الشبه بينها التقصير تجاه مطالب الشعب

الذي لولاه لما ارتدى المسؤول بدلة إيطالية وربطة عنق

َ

أمريكية وجلسخلف مكتب خشبه من السنديان وحظي

» لأغنية أم كلثوم

ً

بسيارة ألمانية فارهة واستمع «متبخترا

«أنا الشعب».

لعل مواقع التواصل الاجتماعي من أسخن الجبهات

التي يعبر من خلالها المواطنون عن آرائهم، ويطرحون

وجهات نظرهم، ويشعرون بدرجة من الإشباع السياسي

الافتراضي حرمهم الواقع منها، لذلك كان خط الدفاع

الحكوميمتمثلافيمانصعليهقانونالمطبوعاتوالنشر

بمراقبة التعليقات والمطالبة بالحصول على نسخة منها

وعويلا على

ً

كل ستة أشهر، وهنا بإمكانك أن تقيم مأتما

المادة الخامسة عشر من الدستور الأردني والتي تلخص

في فقراتها حاضنة شرعية قانونية للحريات .

للرأي العام في بعضالدول نفوذ واسع وتأثير مهم في

طبيعة المضمون والشكل الأخير للقرار السياسي، ولذلك

أطلق عليه الباحثون مسمى «السلطة الخامسة» في ظل

عنى بالخيط الرفيع

ُ

نظرية المسؤولية الاجتماعية التي ت

بين حالات الانفتاح والانفلات، بينا في دولنا «الموقرة»

وال،

ِ

ط

َ

سنين

ُ

ينام الرأي العام في كهف التهميش منذ

أو عن طريق الخطأ عن الحياة السياسية،

ٍ

قصى بعمد

ُ

وي

والشعب آخر من يعلم لأن رأيه من وجهة نظر الحكومة

تحصيل حاصل وما هو إلا متطلب لتكوين دولة ما .

التمترس الحكومي خلف المؤتمرات «والهرطقات»

الإصلاحيةووعودالتغييرقدلايقيهسهامالنقدوالملامة،

ق

ّ

وتلاشي الثقة المفترضة بين الشعب والحكومة تعم

الجراح وتدفع الشعب في معظم الأحيان لحالات السلبية

ً

وتعاونا

ً

والاستهتار، والنهوض بالواقع يتطلب تكاتفا

تغض الحكومة الطرف عنه وتشيح بنظرها عن أهميته .

ة ماجستير في

يتساءل مواطن حاصل على درج

ً

خمس سنين ويعمل حاليا

ُ

هندسة نظم الحاسوب منذ

في أحد مطاعم الوجبات الجاهزة عن إمكانية قيام أحد

المسؤولين باستطلاع رأي يتعرف من خلاله على الصورة

يحزم حقائبه ويرحل

َّ

الذهنية وردود الأفعال تجاهه ثم

دون أن تتم إقالته من السلطات العليا، إلا أن صاحبنا

المواطن يجزم أن ذلك لن يحدث .

الحكومة تحت

القصف الشعبي

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

#

«الكلاسيكو» و «منقوشة لبنان» تلهب

مواقع التواصل الاجتماعي بالهاشتاغ

QR Code

صحافة اليرموك ـ أحمد ملكاوي

على حائط تكاد تطمس عبق ماضيه الأصيل

وتراثه الاربدي «خربشات» وكأنها نقشت بيد أحد

«السكارى»الذين واظبواعلى زيارة المكان لإكمال

ليلةالسمربينتلكالجدرانالمهجورةوالتييتساقط

غبارها الكثيف مغطيا أرض المنزل، هذا ما يبدو عليه

الحال في متحف التراث الشعبي في منطقة البارحة،

مكان يكاد أن يندثرحجره القديم بعد اندثارالتراث

فيه وإغلاقه كمتحف يتبع إداريا لبلدية اربدالكبرى.

ى لنا جمال ينادي

ّ

زرنا تلك المنطقة.. إذ تبد

ذلك الماضي العائد الى شيوخ المنطقة، جلنا حول

أسواره جولة صغيرة والتقطنا بعض الصور.. التقينا

أحد جيران المتحف المواطن لؤي طبيشات، ليقص

علينا المآسي التي يعيشها المتحف بعدهجره قبل

سنوات حيث أضحى مهدا للغبار والنفايات.

10

حوالي

أدخلنا طبيشات المتحف عن طريق سطح منزله

المجاور له لنرى ما تعجبت له العيون..درجه العتيق

ذي أطلق خيالنا إلى الماضي لنعيش أياما لم

ال

نلحقها منذ ولادتنا، نزلنا إلى أرض المنزل حيث

النفايات المتراكمة وشجرة التوت التي فقدت من

يقلم أغصانها لتغلق الممر بين الغرف...غرفه

العجيبة والتي يبدو سقفها مثل قباب مسجد مقدس

يراوح عليه القاصي والداني،غرست أقدامنا بغبارها

المتراكم، وجدنا صعوبة بالغة في التنقل في ممره

من نزول درج السطح وحتى خروجنا منه.

ً

بدء

ق فريق صحافة

ذي راف

المواطن طبيشات ال

عدة حول

ٍ

اليرموك في جولتهم، أوضح أنه قدم شكاو

ما يتعرض له المتحف من تهميش ودفن لتاريخه.

أبو محمد الشعبي الذي كان مسؤولا عن المتحف،

سنين، والذي

3

والذي تسلم مفاتيح المتحف ورعاه

، أشار الشعبي

ً

ح لسببمازال مجهولا

ُّ

حسبتعبيرهسر

إلى ما كان داخل المتحف من تراثيات، فقد كان

يضم المتحف الملابس التراثية للفلاحين والأدوات

المستخدمة في تحميصالقهوةسواء كان (محماسة)

أو دلال، أوفناجين، وغيرها الكثير من الأدوات التراثية

الشعبية.

قال أبو محمد أن المتحف كان مقصدا لمعظم

زائري المدينة ومقصدا لكثيرمن السياح ومن مختلف

أقطاب العالم إضافة إلى أنه كان مقصدا لكبار

الشخصيات المحلية حين زيارة المدينة.

د الكبرى

مدير العلاقات العامة في بلدية ارب

اسماعيل الحواري لم يدلي يأي تصريح سوى أن هذا

المكان تابع للبلدية و أكد أنه مهجور وبحاجة الى

ترميم

متحف التراث الشعبي الأردني والذي كان يعد أهم

ما تحتويه مدينة اربد من ذكرى قديمة تسر الناظرين

والزائرين للمدينة وأحد المعالم التراثية التي كانت

ترفد المدينة بالسياح، والذي كان يزين تلك المنطقة

التي يفوح منها عطر الأصالة والزهد والترقي إلى

أخلاق أمست على مشارف الزوال.

وم، فمن

تقاليد تبدو أنها تندثر يوما بعد ي

المسؤول عن اندثارها؟ ومن المستعصي عليه بقاء

التراث وكأنه لقمة يغص فيها؟ و هل أصبح التراث

من

ً

دليل التخلف والرجعية؟ ألم يكن التراث جزء

عروبتنا الأصيلة؟

أغلق منذ حوالي عشر سنوات

متحف التراث الشعبي..عبق التاريخ يعاني تراكم النفايات و الإهمال الرسمي

اء , التي تقع في سهل حوران التي ومنذ العصر البرونزي الأول تحتضن في سهولها تاريخ البشرية الأولى,

َ

إربد , تلك المدينة الشم

ن البشرية

ّ

كما كانت هذه القطعة الفنية التي يعجز عن تشكيل ملامحها أعتى رسامي العالم تحتضن حضارات كان لها أثر جلل في تكو

, كحضارة الأدوميين و الغساسنة و العمونيين , ولا يزال تلها الأثري الذي يعانق عنان السماء بستين مترا والمبني بيد السكان الأوائل

من الصخر والحجارة شامخا إلى يومنا هذا ليروي لأحفاده قصة هذه الأرض العطرة.

إربد أو «ارابيلا» كما شاء الإغريق تسميتها , تعد واحدة من أعرق المدن الأردنية على الإطلاق إن لم تكن في بلاد الشام عامة , والتي

وعلى مر العصور الغابرة والأزمنة , كانت منطقة نشوء حضارات متعاقبة لا تزال شواهدها الصماء تنطق في أرجاء المدينة بعبق تاريخي

استحال على ذاكرة الزمان نسيانه , مهد عرار و فالح كريزم و كليب الشريدة و غيرهم من الشخصيات التي كان لها دور مفصلي في

حالة النهوض الحضاري والثقافي للمدينة , تلك الحضارة الفذة التي استمرأت العيش في غياهب أزقتها و حواريها بل وتشبعت في

نفوس قاطنيها , فكانت الكرامة والعزة أينما حل أهلها .. في هذه الزاوية تسلط الضوء على تاريخ المدينة عبر احيائها وشوارعها .

عين على إربد

أحد المشرفين السابقين للمتحف

تصوير : عبدالله الخطيب