6
2015
تشرين الثاني
29 _ 1437
صفر
17
الاحد
رأي وحوار
QR Code
•
صحافة اليرموك ـ منال العمري
لد الدكتور عبد الحميد القضاه في قرية
ُ
و
عين جنا في الواحد من شهر كانون الثاني عام
في
ُ
حقيقيه ترتسم
ٍ
ة
ّ
وهي أشبه بجن
1946
لها نفسه، عاش
ُ
قلبه وترتاح
ُ
بهج
ُ
عيونه وت
شبيهه بحياة الكثير من أهل القرية من
ً
حياة
ومعاناه ولكنها ذاتطابع يطغوا عليه الرحمه
ٍ
فقر
والمودة والرفق بين والدين رهنا حياتهما من
أجل أبنائهما . ينتمي الدكتور لأسره مكونة
ّ
ل
ُ
من أربعة ذكور وخمس إناث، أكبرهم كان ج
اهتمامه الوصول بإخوته لأعلى الدرجات العلمية
على مشاركة والده في أعباء
ّ
والدينية فاصر
وجه.
ّ
ى مهمته على أتم
ّ
الحياه وأد
عظيم في محاوله لدخول
ٍ
وجهد
ٍ
بعد عناء
المدرسه الحكوميه حيث انتهى به المطاف
لتفتح له المدرسه التبشيرية في عجلون أبوابها
ز أكمل الشاب
ّ
للت بالنجاح والتمي
ُ
ك
ً
لتكون بداية
.1967
المكافح دراسته الثانوية سنة
بعد ذلك انتقل لإكمال دراسته الجامعية في
جامعةكراتشيفيمجالدراسةالعلومالجرثوميه
وحاله كحال الكثير من أقرانه فقد عاش حياة
الغربة والوحشة والشوق للأهل والأقارب . على
أمام ظروفه
ً
صامدا
ً
صبورا
ّ
الرغم من ذلك ظل
جميعها فحصل على درجة البكالوريوس بامتياز
أكمل
1973
ي سنة
�
في مجال تخصصه .وف
مسيرته التعليمية ليحصل على درجة الماجستير
في علم الجراثيم الطبية بامتياز ثم عاد لأرض
ه
ّ
معهشهاداته الدراسية وجوائز عد
ً
الوطنحاملا
لاتحاد طلبة الأردنيين المتخصصة للمتفوقين .
«صحافة اليرموك« التقت الدكتور عبد الحميد
القضاة وكان الحوار التالي:
- ماذا بعد وصولك لأرض الوطن ؟؟
الى أرض الوطن بتاريخ الثالث من آذار
ُ
دت
ُ
ع
ى بالثلوج وهذا
ّ
، كان وطني مغط
1973
لسنة
المنظر يعني لي الكثير حيث الجبال البيضاء
والسماء الزرقاء ورائحة وطني، يا له من جمال
في تفاصيل
ُ
ب
ّ
قلبي بصمت ويتسر
ُ
يأسر
حواسي وكأنه جزء مني !!
قصيرة في بيت العائله
ٍ
بعد المكوث لفترة
ه
ّ
يتوافقمع درجتي العلمي
ٍ
بدأتبالبحثعنعمل
في سلك
ُ
قني الله في ذلك حيث انتظمت
ّ
وقد وف
للتحاليل الطبية لمدة
ً
حه ضابطا
ّ
القوات المسل
بعدة شخصيات أهمها
ُ
عامين خلالهما التقيت
جلالة الملك المغفور له بإذن الله الحسين بن
ه
ّ
على الخبره الفني
ً
وة
�
ع
ُ
طلال واكتسبت
والعلمية بالإضافه إلى فن التعامل مع الآخرين
وكيفية تدارك الامور والمواقف في شتى مجالات
الحياة .
وهنا اذكر المرحوم اللواء «غازي عربيات «
لرئيس هيئة الأركان
ً
الذي كان وقتها مساعدا
م لي العون والمساعدة في
ّ
للقوى البشرية إذ قد
الحصول على بعثه للدكتوراه.
ماذا بعد الاستقالة ؟؟
بعد استقالتي من الخدمات الطبية الملكيه
على اكمال دراستي والحصول على
ُ
صممت
درجة الدكتوراه وقد ساعدني على ذلك اللواء
محمد البطاينه «رئيس بلدية اربد آنذاك» حيث
لوزير التربيه والتعليم وقتها المرحوم
ً
م طلبا
ّ
قد
ذوقان الهنداوي للحصول على بعثه لإكمال
ً
ه، سجلي العلمي كان عاملا
ّ
مسيرتي الجامعي
لإدراج اسمي بين المبعوثين على نفقة
ً
قويا
على
ُ
ه وبعون الله حصلت
ّ
الحكومة الباكستاني
) بامتياز
M.Phil(
درجة الماجستير للعلوم الطبية
وبمعدل لم يسبق أن حصل عليه طالب في ذلك
عن الدكتوراه بقليل.
ّ
المعهد وهي درجه تقل
ماذا عن الدكتوراه ؟؟
ز تلك
ّ
مي
ُ
وجود زوجتي الىجانبيكان أهم ما ي
على قبول مبدئي
ُ
الفترة من حياتي اذ حصلت
في جامعة مانشستر
ّ
للدكتوراه في كلية الطب
على
ً
في بريطانيا ولكن شريطة الحصول أولا
عليه بدرجة
ُ
عام حصلت
ُ
م مدته
ّ
دبلوم متقد
امتياز .
بالاستعداد للحصول على
ُ
بعد ذلك بدأت
ر أموري
ّ
درجة الدكتوراه حيث وفقني الله ويس
وفتح بصيرتي في الحصول على منحه من وزير
التربيه والتعليم في الامارات العربية المتحدة
في تخفيف العبء الذي
ً
كافيا
ً
ليكون ذلك سببا
نت
ّ
تحمله أخي طوال فترة دراستي وبذلك تحس
أن من يقصد رضا الله في علمه
ُ
أوضاعي وأيقنت
على درجة الدكتوراه
ُ
في حياته . حصلت
ُ
يوفقه
خلال فترة زمنيه لم تتجاوز سنة ونصف .
ماذا بعد حصولك على درجة الدكتوراه ؟؟
أنا وزوجتي الى أرض الوطن بعد
ُ
دت
��ُ
ع
بين جامعة وأخرى
ً
تنقلا
ُ
طويلة قضيتها م
ٍ
رحلة
عن عمل حتى وفقني
ً
بعضالوقت بحثا
ُ
.أمضيت
للجراثيم الطبية في كلية
ً
الله بأن أصبح أستاذا
،1982
العلوم الطبية في جامعة اليرموك سنة
تحقيق ذاتي ومشاريعي
ُ
وجيزة قررت
ٍ
بعد فترة
الخاصة في العمل من خلال انشاء المختبرات
ة للتحاليل الطبية في مدينة إربد،
ّ
التخصصي
ُ
انهال المرضىعلى المختبر بشكل أكبر مما كنت
وقتي ومجهودي .
ّ
ل
ُ
أتوقع فأخذ العمل فيها ج
ماذا بعد ذلك ؟!
بعدما وفقني اللهبإنشاء هذه المختبرات بدأت
ه والأدبية الخاصة وبدأ اسمي
ّ
بأعمالي العلمي
ه في
ّ
عد
ٍ
تب
ُ
بتأليف ك
ُ
يلمع في ذلك . قمت
ه والأمراض المنقولة
ّ
مجال الأمراض الجرثومي
في ذلك أسلوب السرد
ً
ستخدما
ُ
(الايدز) م
ً
جنسيا
توعية الشباب المسلم حول
ً
والقصة هادفا
خطورة تلك الأمراض .
ئل
ُ
وعندما س
ً
ع مجانا
ّ
وز
ُ
ز أعماله أنها ت
ّ
مي
ُ
ما ي
تواضع : (اذا مات
ّ
عن سبب ذلك ! أجاب وبكل
ٍ
الانسان انقطع عمله عن ثلاث : إلا من صدقة
صالح يدعو له ).
ٍ
به أو ولد
ُ
نتفع
ُ
ي
ٍ
جاريه أوعلم
ماذا عن حياتك الزوجيه ؟؟
سعيدة أنا وزوجتي وأبنائي
ً
حياة
ُ
أعيش
(أربعة أولاد وأربع بنات) يسودها الحب والألفة
لحقوقه وواجباته وهذا
ٌ
درك
ُ
ا م
ّ
من
ٌّ
والتعاون فكل
الصغر .
ُ
ما أنشأتهم عليه منذ
عائليه في
ٍ
أنا وزوجتي بإعداد جلسة
ُ
نقوم
ُ
فيها علاقتنا بأبنائنا ونرمم
ُ
كل أسبوع نجدد
رب الى
�
أعماقهم ونحاول بناء علاقة بيننا أق
الصداقه منها إلى الأبوة والأمومة وذلك ليأخذوا
داخلهم
ُ
مداهم في الحديث معنا حول ما يجول
مضي الجلسة في قراءة
ُ
من أمور حياتهم، ن
رها .
ّ
القرآن الكريم وتفسير آياته وتدب
ما هي أهم مؤلفتك ؟
دز تحرق شباب العالم فمن
�
- نيران الاي
1
المسؤول؟!
- جون والايدز
2
- الرؤيا الاسلاميه في مواجهة الايدز
3
- التربيه الجنسيه ضرورة أم ضرر؟؟!
4
راض
��
- مشروع وقاية الشباب من الأم
5
والايدز
ً
المنقولة جسميا
رافق الدكتور عبد الحميد في
ُ
القرآن الكريم ي
كل خطوات حياته حيث حافظ الدكتور على حفظ
القرآن الكريم ومتابعته ومحاولة تحفيظه ونشره
وحصل على شهادة من مؤسسة رأس الخيمة
للقرآن الكريم وعلومه وأخرى من مركز جديتا
لرعاية الأيتام وغيرها الكثير.
يقوم الدكتور القضاه بعقد دورات متخصصة
يحصل المتدرب في نهايتها على شهادة تقدير
للجهود المتميزة المبذولة التي بذلها خلال
الدورة التدريبية وقاية الشباب من الأمراض
المنقولة جنسيا.
يرى أن الإرادة هي الفكرة والعزيمة هي الروح
ة والأمراض
ّ
الدكتور عبد الحميد القضاة .. رهن حياته لمشروعه الخاص بالأمراض الجرثومي
«الايدز»
ً
المنقولة جنسيا
•
صحافة اليرموك ـ اسراء الفرج
الدكتور يوسف بدر رئيس قسم اللغة
، ولد
1955
الانجليزية وآدابها مواليد عام
في عجلون حيث مسقط رأسه، ثم انتقل إلى
مستقر في إربد، بدايته كانت
ً
عمان وحاليا
موفقة ؛ لأنه كان طالبا مجتهدا في الدراسة،
ويقول إن أهم شيء يجب أن يكون الشخص
مجتهدا في المدرسة، وكان يرافق الرفاق
الجيدين ولا يتعلم العادات السيئة، وكان
من المجتهدين في المدرسة .
طفولته كانت سعيدة وكان مرتاح أو كما
قال أنه كان «مدلل» وأن أهله لم يفرضوا
عليه أية أشغال وكانت ظروف عائلته جيدة،
وبالانتقال إلى مرحلة الدراسة يقول إن
التدريس لم يكن قويا لأنه لم يكن هناك
تطورات في التكنولوجيا، إذ يذكر أنه وخلال
الصف الرابع لم يكنيجيد قراءة اللغة العربية
بمساعدة أهله
ً
و أنه كان يحفظ المواد غيبا
راءة، ولكن في الصف
�
ق
�
دون أن يعرف ال
الخامس ومع بداية الامتحانات بدأ يعتمد
على نفسه في الدراسة والحفظ؛ و بذل
جهد شخصي حتى يتعلم القراءة، وبالنسبة
للحساب فيقول أنه من الصف الأول تم تعليم
الطلبة عمليات الجمع والضرب والطرح .
فيالمرحلةالثانوية،درسبدرفيمدرسة
فرير الثانوية للبنين في جبل الحسين في
عمان، وعن سنة الثانوية العامة» التوجيهي
«يقول إنها كانت سهلة بالنسبة له، ولم
يكن يدرس كثيرا، كان يدرس ثلاث ساعات
في اليوم، ومع ذلك كان من العشرة الأوائل
.) %95.7 (
في المملكة، وحصل على معدل
وبالانتقال إلى مرحلة الجامعة، دخل
بدر الجامعة الأردنية، وهنا يقول «ثلاث
سنوات مرت بسرعة،» حيث أنهى مرحلة
البكالوريوسفي ثلاثسنوات وتخرج بتقدير
امتياز في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها
. وبعد حصوله على درجة البكالوريوس
عمل لمدة سنتين أو ثلاث سنوات كمعلم
في معهد، وبعد ذلك حصل على بعثة من
الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك ليكمل
الماجستير والدكتوراه، ولأنه لا يحب المدينة
بسبب «دوشة عمان» كما وصفها،
ً
كثيرا
فقرر أن يأتي إلى جامعة اليرموك في إربد،
فحصل على بعثة من جامعة اليرموك
وأكمل الماجستير والدكتوراه في جامعة
الينوي جنوب شيكاغو في الولايات المتحدة
الأمريكية.
من الصعوبات التي واجهها في«غربته»،
يتذكر بدر أن أول ستة شهور كانت صعبة
في التأقلم مع الحياة الجديدة، حيث خرج
من منطقة إلى أخرى كما واجه صعوبة في
التعرف إلى بعض الناس، و يرى أن جامعة
اليرموك كعائلة له وكانت باستمرار متعاونة
معه من حيث البعثة والترقيات والتدريس .
ه الدكتوراه
�
وبعد حصوله على درج
س في جامعات متعددة منها جامعة إربد
ّ
در
الأهلية، فيلادلفيا، و جدارا .
تولى بدر منصب عميد في جامعة إربد
الأهلية ورئيس قسم ثلاث مرات في جامعة
اليرموك، وتحدث عن تجربته في قسم اللغة
الانجليزية، ويصفها بأنها تجربة ممتازة
وهناك تعاون مستمر بين الأساتذة واحترام
ومودة، ورؤساء الأقسام علاقتهم جيدة في
تعاون مستمر .
يقول بدر عن هواياته بأنها تتمثل في
المشي والركض، وفي «أيام الشباب» كما
رة القدم، وفي
�
يقول كانت السباحة وك
الوقت الحالي وتحديدا يوم الجمعة يقضي
وقت فراغه بالاهتمام بحديقة بيته من
«زراعة ونكاشة» وتقليم الشجر !
دا
ّ
مسيرة الدكتور يوسف بدر تثبت أن طريق التميز ليس معب
•
صحافة اليرموك ـ صالح بلسود
راس البوابة في
�
ؤرق ح
�
أصبح كالشبح ي
تلك الوسائل التي أصيبت بإحراج مع تعدد
الدراسات البحثية، والمتابعات الحثيثة من
المراقبين الاجتماعيين التي كشفت عن
تخليها لمسؤوليتها في تنمية المجتمعات
التي تستهدفها بكامل أطيافها وحدودها
الجغرافية .
والمتابع لتلك الوسائل يلحظ تركيزها
على المواد الاستهلاكية التي تسعى للربح
بامتياز من خلال نسب المشاهدة العالية
لتلك الرسائل، و يصفها بعض الإعلاميين
بالهابطة، ولا نجدها تبث مواد ذات قيمة إلا
في بعض الحالات الشاذة وفي حالة استحياء
تحاول من خلالها تبرير بثها لتلك المواد
المفرغة من القيمة المهنية لتحقيق مبدأ ما
يطلبه المشاهدون .
في
ً
فمفهوم الإعلام التنموي نجده غائبا
وسائل إعلام عربية تتمتع بمشاهدة عالية،
فنجد تركيزها فقط على المضامين التي
تتحصل من ورائها على نسب عالية من الربح
وإن حاولت أن تغطي مواد تنموية نجدها
تركز على المراكز تاركة الأطراف في «غيابات
» تتراقص بجهلها وفقرها دون أن
ّ
ب
ُ
الج
تحظى باهتمام تلك الرسائل الإعلامية .
وإذا رجعنا إلى تاريخ الإعلام التنموي نجد
أنه ظهر بعد الحرب العالمية الثانية التي
أحدثت فجوة اقتصادية واجتماعية في أوروبا
لذلك عمد علماء الاتصال إلى ترميم تلك
الخدوش وإصلاحها فظهر لديهم مفهوم
م التنموي وهو ما تحترفه وسائل
�
الإع
الإعلام ذات الرسائل الصائبة .
فالرسائل التي تبثها الصحافة بأشكالها
الثلاثة المقروء والمسموع والمرئي في الوطن
العربي، تحتاج لإعادة نظر من قبل علماء
الاتصال والإعلاميين حتى تكون مخرجاتها
ذات قيمة تنموية تساهم في انتشال ظواهر
الضعف الاقتصادي ومشكلات التعليم والصحة
والتركيز على المناطق النامية التي تعاني من
تجاهل كبير كما يقول أحد الأكاديميين .
ففيهذاالتقريرحاولناأننأخذآراءصحفيين
من بلدان عربية مختلفة حتى نكون منصفين
في عرض آرائهم بما يتعلق باستيعاب وسائل
م التنموي
�
م العربية لمفهوم الاع
�
الاع
لمضامينها التي تبثها لجمهورها .
غياب المراقبة والمتابعة
بلهجة حزن بدأ المحرر والمدقق اللغوي
في شركة أبو ظبي للإعلام الدكتور هشام
حمزة باستذكار قسم المراقبة والمتابعة الذي
كان يعد أهم قسم في القنوات التلفزيونية
والمحطات الإذاعية ومهمته المسؤول عن
جودة كل ما يكتب ويبث في تلك الوسائل
غم من
َّ
الإعلامية، ويضيف الدكتور «وعلى الر
القيود التي كانت تفرضها تلك الأقسام على
المحتوى الإعلامي
أمان للفرد والمجتمع،
َ
فقد كانت صمام
لكرامة الفرد والأسرة ، والأخلاق
ٍ
حافظ
َ
وخير
بما دأبت على
ً
الحميدة، والقيم النبيلة، مقارنة
بثه وسائل الإعلام في العقدين الأخيرين من
الزمن وحتى الآن» .
الجمهور .. هو المعضلة
يعزو الصحفي سعد الكويكبي من هيئة
ة والتلفزيون السعودية سبب ابتعاد
�
الاذاع
م العربية عن تسليط الضوء
�
وسائل الإع
للبرامج الجدية هو الجمهور الذي لا يحب
غالبيته الجدية في تلقي المضامين الإعلامية
وهي مشكلة ثقافة الشعوب العربية كما
يسميها الكويكبي .
تذبذب المسؤولية
الاجتماعية
يتحدث المذيع في راديو البلد محمد فريج
عن انعدام ملفات التنمية في بعض القنوات
في اختفاء
ً
مقنعا
ً
الإعلامية ولا يجد سببا
مضامين التنمية التي لا تحتاج لتمويل كبير
كما يقول فريج . ويتسائل هنا عن غياب
مفهوم التنمية من غرف الأخبار وكوادر إعداد
البرامج، « فهل يسأل رئيس التحرير ومدير
البرامج الصحفيين والإعلاميين عن الهدف
من طرح فكرة ما ؟ وهل يسعى لإيجاد مساحة
وتمكينها للتنمية ؟ وهل يعي أهمية ذلك في
دول تسمى «بالنامية؟».
ويلامس فريج جرح الوسائل الإعلامية
فيما يتعلق بالربح و ونسبية الأخلاقية
والمهنية التي تتمتع بها تلك الوسائل ويقول
«فالمستثمر والقطاع الخاص لم يدخل قطاع
الإعلام للتنمية فقط، فالربح المادي أساسي،
وهذه ليست إشكالية وسائل الإعلام الخاصة
فقط التي تفضل الربح حتى لو ضربت القيم
المجتمعية، إنما هي مشكلة في إعادة تعريف
وتعميق مفهوم «المسؤولية المجتمعية» في
ظل التغيرات السريعة في العالم».
ويشدد فريج على ضرورة نفض الغبار عن
القناعات المترسخة التي توحي باستحالة
استمرار تلك الوسائل إلا بالربح المادي .
إعلام عربي هابط
يقسم الدكتور هشام حمزة تلك الوسائل
التي اتسمت بهبوط رسائلها الإعلامية إلى
قسمين الأولى– كما يصفها – تلهثوراء الربح
المالي على حساب المضمون ، والثانية تلك
الوسائل التي تسعى لترويج مبادئها وأفكارها
التي تمجد أصحابها وتذم من يخالفها .
وحتى لا يكون حديثه خبط عشواء يذكر
حمزة بعض من مظاهر الفساد الإعلامي كما
نعتها ، ومن بينها البرامج المستوردة التي لا
من اسمها
ً
تناسب المجتمعات العربية بدءا
بمضمونها وانتهاء بأسلوب تقديمها
ً
مرورا
ومن بينها (ستار أكاديمي، آراب آيدول، آراب
غوت تالانت، ذا فويس، ذا إكس فاكتور).
ر منها المسلسلات الدرامية
�
كما ذك
م العربية والأجنبية الحافلة بكل ما
�
والأف
يخالف قيمنا الأصيلة وينكرها مجتمعنا من
العلاقات المنحرفة عن السلوك القويم .
بحسب رأيه، وبرامج المسابقات التي أطلق
عليها « التافهه» .
دة المدينة
�
ري
�
ي ج
�
ويتفق الصحفي ف
السعودية صالح عسكول مع بعض ما ذكره
الدكتور هشام حول انتهاج بعض وسائل
الإعلام لمضامين تخل بالضوابط الإعلامية
والأخلاقية والمهنية وتحاول كسب الجمهور
ورة الغير مرغوب
�
ص
�
ارة وال
��
ل الإث
�
من خ
فيها وتتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية
فبعض الصور بحسب فريج «هابطة « كما أن
تخصيصمساحات للقصصالخيالية ما هو إلا
سبيل للحصول على العائد المالي الذي يؤرق
الوسائل الإعلامية بحسب فريج .
ويعزز الصحفي محمد اليزيدي ما تفضل
بتأكيده المصدرين السابقين من خلال
المقارنة بين عدد الفضائيات التي تقدم برامج
مسابقات غنائية وشعرية والقنوات التي تقدم
برامج تنموية وفكرية واستخلص أن الفرق
شاسع لصالح الأول .
عدو الإعلان
الإعلام التنموي يحتاج لجهد وعمل صحفي
حقيقي ودقيق ويمس حياة المواطنين، لذلك
بحاجة لكوادر صحفية مؤمنة بأهمية الإعلام
التنموي.
لكن للأسف الاهتمام بهذا النوع من
الإعلام ضعيف نظرا لعدم استقطابه للإعلان
. ً
الذي يخدم المؤسسات الإعلامية ماليا
كما أن الحكومات قد لا يروق لها الإعلام
التنموي لأنه يبرز عيوب أدائها من خلال
مختلف القضايا كما يرى الصحفي في وكالة
عمون نيوز محمد الزيود، يوافقه في ذلك
الكويكبي الذي أكد على تعارض المضامين
التنموية مع الربح المادي .
موضة فقدت أضوائها
بقوة تعود
ً
«الإعلام التنموي كان حاضرا
إلى فترة الستينات والسبعينات وبدأ يتلاشى
م العربية
�
في أغلب وسائل الإع
ً
تدريجيا
وهذا قد يكون مرتبط بالنهضة العمرانية
والتكنولوجية» حسب رأي نائب عميد كلية
م في جامعة اليرموك الدكتور خلف
�
الإع
الطاهات .
ويشير إلى حجم الأخطار التي يمكن أن
تنتج إذما استمرت وسائل الإعلام بالتركيز
في رسائلها على العواصم متجاهلة الأطراف،
وأضاف « وفق دراسات لتحليل المضمون حجم
الأخبار التي تهتم بالشأن المحلي تركز على
العواصم وهذا مؤشر خطير لا يخدم العملية
الشاملة « .
المفهوم التجاري
«البرامجالجادةالتنموية»لاتجذبالجمهور
إلا إذا كانت موازناتها ضخمة وإخراجها مبهر،
لذلك تعتمد الوسائل الإعلامية على البرامج
الخفيفة المسلية لجذب الجمهور وأحيانا
الوسائل الإعلامية الخاصة لا تفضل هذه
النوعية من المادة الإعلامية لأن سياسة
القناة بعيدة كل البعد عن المواطن وقريبة
من الممول الذي قد يكون معارضا للحكومة
ناقدا لها ولمشاريعها التنموية» وفق مراسل
قناة ليبيا في عمان خالد الأحمد .
ويؤكد الطاهات أن زيادة التنافسية بين
ود الضغوطات
�
م الكبرى ووج
�
وسائل الإع
الاقتصادية المزمنة جعل من تلك الوسائل أن
تتبع النمط التسويقي التجاري الذي لا يتفق
مع المفهوم الديمقراطي للصحافة من خلال
دغدغة الجماهير بمضامين تشبع رغباتهم ولا
تتفق مع فلسفة الوسيلة الاعلامية .
Chat conversation end
كان في أوجه خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي
الإعلام التنموي .. حضور غريب في وسائل إعلام عربية
•
صحافة اليرموك ـ دانية عبيدات
د
�
ي إرب
�
رع نقابة المهندسين ف
�
ال مدير ف
�
ق
المهندس عبدالله الطوالبة إن النقابة و منذ بداية
شهر كانون الثاني ولغاية الأن قامت بعقد ما يقارب
) مهندسا، لافتا
871(
)دورة تدريبية ،حضرها
56(
إلى أن هؤلاء المشتركين ليسوا مهندسين مختصين
فقط وإنما هناك طلبة في سنتهم الدراسية الأخيرة
في كليات الهندسة في مختلف الجامعات.
و أضاف في تصريح لـ صحافة اليرموك أن النقابة
تقوم بعقد دورات تدريبية لجميع التخصصات
الهندسية المدنية، والكيميائية، والمعمارية
،والميكانيكية، و غيرها،لتنمية وتطوير مهارات
وخبرات المهندسين لمزاولة المهنة، بالإضافة إلى
عقد دورات حول كيفية إجراء المقابلات مع الشركات
وخصوصا الشركات العالمية.
وتابعأنالنقابةتقومكذلكبتدريب«المهندسين
القدامى» على استخدام التكنولوجيا الحديثة ضمن
مجال التخصص، كما و تقوم بعقد دورات تأهيلية
لربط المهندسين بسوق العمل، بالإضافة لإجراء
ود دورات لجميع
�
دورات تكميلية، لافتا إلى وج
التخصصات وتناسب جميع الأعمار حول السلامة
العامة.
وشدد الطوالبة على أنه يتم عقد دورات خارج
نطاق الهندسة كدورة المحادثة باللغة الإنجليزية،
لافتا إلى أن النقابة تحاول عقد دورات مجانية وشبة
مجانية للتخفيف عن المتدربين، مبينا أن أهم هذه
دورات هو حول كيفية قيام المهندس بتسويق
�
ال
نفسة في سوق العمل، كما تقوم بعقد دورات
متخصصة للمهندسات ضمن مجال العمل.
مهندسا
٨٧١
استفاد منها
دورة
٦٥
مركز تدريب المهندسين في إربد يعقد
تدريبية خلال العام الحالي