Next Page  5 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 8 Previous Page
Page Background

الهامش

َ

ع

هاشتاغ

2017

أيار

7 _ 1438

شعبان

10

الأحد

سنابل

5

رصد ومتابعة – أحمد بني هاني

كما في كل أسبوع تمتلئ مواقع التواصل

ار

��

ب

��

ا والأخ

اي

ض

ق

ن ال

��

ي بالكثير م

اع

م

ت

الاج

منها ليجعلوها

ً

والموضوعات، ويتناول روادها بعضا

على الشبكة العالمية، ومن أبرز

ً

ورواجا

ً

الأكثر تفاعلا

ما استعرضه ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي

في هذا الأسبوع #عيد_العمال و #وثيقة_حماس

#اليوم_العالمي_لحرية_الصحافة.

لدورهم في بناء الحضارات، ولأجل كل جهد

بذلوه في سبيل رفعة مجتمعاتهم وتطويرها،

ولكل تعب وقطرات العرق التي ندت على جبين

د منهم، ولتلك الساعات الطويلة التي

كل واح

قضوها في العمل جاءت فكرة تخصيص الأول

للعمال ومع هذا اليوم

ً

من آيار من كل عام يوما

تقلصت ساعات العمل إلى ثمان ساعات وذلك أول

، و تعتبر عطلة رسمية في كثير

1886

مرة عام

من دول العالم وجاءت ردود الأفعال على ذكرى

يوم العمال كالآتي (لعمال وجنود الوطن ولكل يد

ً

وجهدا

ً

وعرقا

ً

بيضاء تعطي الوطن ولم تدخر دما

في سبيله صباح الخير) و (أنتم ملح الوطن ورجاله

الشرفاء) و (إن الذين يعملون بشغف يبعثون في

داخلنا الهمم وهم لا يعلمون) و (الأيادي المتسخة

دليل على المال النظيف والكثير من الكرامة) و (لو

نتعامل مع العمال بمثل روعة ما نكتبه عنهم لكان

احترامنا لهم أكبر).

على الأسسوالثوابت التي أطلقتها حركة

ً

تأكيدا

نشرت الحركة في

1988

حماس الفلسطينية عام

تحت مسمى وثيقة حماس

ً

الأسبوع الماضي بيانا

وذلك كتغيير سياسي على مستوى التعامل مع

سلطات الإحتلال الاسرائيلي ومن أبرز ما جاء في

الوثيقةالمحافظةعلىمنظمةالتحريرالفلسطيني،

، بالإضافة

ً

مشروعا

ً

ومقاومة الاحتلال باعتباره حقا

لرفض اتفاقية أوسلو باعتبارها مخالفة للقانون

الدولي وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس

على حدود الرابع من حزيران، وجاءت ردود الأفعال

على الوثيقة كالآتي (وثيقة حماس تعمل لأجل

) و

ً

قوة المقاومة وستنقل النضال لأبعاد أكثر تأثيرا

(المحتل لن يرحل لكنه سيدفن تحت أشجار زيتوننا

وبترابنا الطاهر) و (لعبة جديدة تم التخطيطلها في

إسرائيل ووضعت نقاطها في قطر للوصول لهدف

خطط له الكاذبون في الظلام) و (التأكيد على عدم

مقاتلة اليهود لأجل ديانتهم وإنما لاحتلالهم الأرض

هو تعزيز للمقاومة المشروعة) و (ولدت وثيقة

ٍ

حماس من رحم الإرث والتجربة وصيغت بقدر عال

من الوضوح والمسؤولية؛ لتشكل محطة مهمة في

تاريخ القضية الفلسطينية).

لأهمية وجود بيئة صالحة للعمل الصحفي،

ً

نظرا

داع والوقوف

ولأجل تشجيع الصحفيين على الإب

للقضايا المهمشة في

ً

إلى جانب الناس نصرا

مجتمعاتهم، ولأجل الدفاع عنهم والوقوف بوجه

على دور

ً

الفساد وكشفه وتقديمه للعدالة، وتأكيدا

الحرية للصحفيين في كل ذلك جاء إعلان الثالث

لحرية الصحفيين

ً

عالميا

ً

من مايو من كل عام يوما

للتركيز على سلامة الصحفيين وتقديم الصورة

في ساحات

ً

الايجابية عنهم بخلاف ما يعانوه دوما

داث خاصة أماكن الصراع والحروب الدامية

الأح

وجاءت ردود الأفعال على ذكرى هذا اليوم كالآتي

(في هذا اليوم علينا أن نتذكر أن هناك كثير من

الصحفيين يقبعون في السجون لأنهم حاولوا نقل

الحقيقة) و (لا أرى حرية في الموضوع فالصحافة

غير موجود وتهمش الفساد وتستره)

ً

تضخم أمرا

و (يحيا كل صحفي يقدم عمله بكل مهنية وشرف

دون تملق وهمه الأول والأخير التغيير الايجابي) و

(حرية الصحافة تحمي المجتمعات الحية من الفساد

وتردع التجاوزات) و (قبل ستة أعوام عندما كنت

وء المعاملة كانت جمعية

أتعرض للتعذيب وس

الصحفيين تنفي وجود صحفيين في المعتقل).

يونس أحمد

ما إن يتم ذكره حتى

ٍ

مصطلح إسلامي سام

يحصر الذهن صورته في شخص يحمل السلاح

ويقاتل وكأنه لا يوجد إلا بهذه الهيئة !! نعم .. عن

الجهاد أتحدث هل فكرت بما هو الجهاد ؟ وكيف

يكون ؟ وكيف يمكن أن تجاهد في أي مكان قد

تكون فيه ؟ جاء هذا المصطلح في عدة مواضع

ا يهمنا و هو الجهاد بطرق

ّ

ولكني أسلط الضوء عم

مختلفة تكون أنت فيه بدون قتال وهذا قد يجعله

أصعب من جهاد القتال والسلاح أحيانا ..جميعنا

يعلم إن الإسلام رسالة للبشرية جمعاء وكل الأمة

الإسلامية معنية بإيصال هذه الرسالة للعالم كافة

) ومن هنا

َ

ين

ِ

م

َ

ال

َ

ع

ْ

ل

ِ

ل

ً

ة

َ

م

ْ

ح

َ

ر

َّا ِ

إ

َ

اك

َ

ن

ْ

ل

َ

س

ْ

ر

َ

ا أ

َ

م

َ

أشير إلى نوع مهم من أنواع الجهاد و هو الجهاد

ا

َ

ين

ِ

وا ف

ُ

د

َ

اه

َ

الدعوي يقول تعالى : «و الذين ج

ين»

ِ

ن

ِ

س

ْ

ح

ُ

الم

َ

ع

َ

م

َ

ل

َ

الله

ّ

إن

َ

ا و

َ

ن

َ

ل

ُ

ب

ُ

س

ْ

م

ُ

ه

ّ

ن

َ

ي

ِ

د

ْ

ه

َ

ن

َ

ل

جاهده هي نفسك

ُ

( فأول من ت

69:

(العنكبوت

جهاد إعداد للنفس و بناء لها .. من خلال تخليتها

من الشوائب والشبهات والشهوات ، والتحلية في

العلم والمعرفة والتزكية ، وهو جهاد أساسي فيما

تبذله النفس مما هو متاح لها لتكون زكية طيبة

كما يريد الله أن تكون فهو جهاد إعداد للنفسصنع

منها نفسا ثابتة على الصواب والحق بعيدة عن

نزواتها وشهواتها

وأشير هنا إلى جهاد النية من خلال تصحيح

مسارها بأن تكون خالصة لله

ولا بد أيضا من جهاد النفس والناس و مما

تواجهه من المستهزئين والسخرية من بعض

ِ

ه

ِ

ب

ْ

م

ُ

ه

ْ

د

ِ

اه

َ

ج

َ

فئات المجتمع .. يقول تعالى (و

ا ) فلا تبق من مجهودك في نصر

ً

ير

ِ

ب

َ

ا ك

ً

اد

َ

ه

ِ

ج

الحق ، وقمع الباطل ، شيئا إلا بذلته ، ولو رأيت ،

من التكذيب والجراءة والاستهزاء ، فابذل جهدك ،

و استفرغ وسعك ولا تيأس من هدايتهم ، أو أن

تترك إبلاغهم لأهوائهم.

أما في قوله تعالى «سبلنا» ترى المعية مع

الله وفي «المحسنين» ترى أن الإحسان متعد أي

حين تكون المجاهدة لله وبالله يكون الجزاء من

جنس العمل فيهديه اللهطرقه.. فطرق اللهعديدة

ومتعددة وقد قيل : أن عدد الطرائق للوصول

للخالق بعدد أنفاس الخلائق «

ى الله ولكن حتى تصل

فالإحسان طرقه إل

السبل والتحقق بمقام الإحسانعلينا المجاهدة أولا

بأخذك بالأسباب لتتحقق بمقام كنحتى يحقق الله

لك النتائج بمقام تكون

«مصطلح الجهاد من زاوية أخرى»

النضال هو السمة الأبرز ..

بين يوم العمال ووثيقة حماس وحرية الصحافة

صحافة اليرموك - مهند جويلس

ا عن ذاتها لتكون

ً

منذ نعومة أظافرها وهي تبحث دوم

في الطليعة ولتبرز نفسها من أهم شابات المجتمع الأردني

ا منها ولا زالت

ً

لما تمتلكه من طموحات وأهداف حققت جزء

تسعى إلى استكمالها.

ى في الجامعة

ن الشرف الخضور طالبة سنة أول

زي

الهاشمية بتخصص هندسة العمارة، تميزت بالأعمال

والأنشطة الأكاديمية والاجتماعية على المستوى المحلي،

ا على المستوى العربي بحصولها على المركز

ً

وحققت إنجاز

الأول في مسابقة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب

العربي في مجال العمل الاجتماعي، عدا عن أنها صاحبة

مؤسسة (خواطر على الطريق) غير الربحية، وغيرها من

الأمور الكثيرة التي تتميز بها كالتحدي والإصرار.

وتقول الخضور لـ صحافة اليرموك إن اختيار تخصصها

ا عن ميولها والنشاطات التي تشارك بها

ً

الجامعي كان بعيد

منذ أربع سنوات وأكثر، وهي تعتقد أنه لا يوجد شيء اسمه

البداية أو من أين بدأت، لأن كل شيء له تأثير سواء كان

في المدرسة أو البيت، وتؤكد بأن السبب في إظهار هذه

المراكز والألقاب في كثير من الجوانب كالجانب الرياضي

طابة

ِ

أو الفني أو الاجتماعي أو مسابقات الإلقاء والشعر والخ

والقصة القصيرة هي المشاركة في كثير من النشاطات من

صغير، فلا يوجد مسابقة إلا وتشارك بها وكانت تقصد

ٍ

عمر

المشاركة ليس من باب التسلية وإضاعة الوقت، بل كان

الهدف الإستفادة المعنوية ومن المعارف والخبرات الموجودة.

وأضافت: «أعتقد بأن الصعوبة الأكبر التي واجهتها في

البداية هي العادات السائدة في المجتمع المتعلقة بمشاركة

الأنثى في الفعاليات والأنشطة وهي باعتقادي تتكسر هذه

ا، وقد منحني الوالدين حرية موزونة {مسيطر

ً

الفكرة حالي

عليها} ولكن بنفسكانتمراقبة، وهذه الحرية أعطتنتائج

مميزة وإنجازات .

خواطر على الطريق

وتمتلك زين الشرف مؤسسة «خواطر على الطريق»

غيرالربحية المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة برقم

، وتضيف بأن فكرة المؤسسة كانت نتاج لجائزة أصغر

495

رجل أعمالعلىمستوى المملكة وحصلتعلى المركز الثالث

فيها قبل ثلاث سنوات، وتم تحويل هذه المؤسسة الوهمية

إلى مؤسسة فعلية تم تطبيقها على أرض الواقع، والتي

تعمل على تنمية مواهب الطلاب وإبداعاتهم المختصة

بالجانب الأدبي والثقافي وتقدم بطريقة كوميدية ، وهي

عبارة عن محاضرات بموضوع الإبداع وتنظيم الوقت وتم

ا في أكاديميات

ً

مدرسة، وتم تقديمها أيض

25

تنظيمها في

تعليمية وجامعات كالأردنية والهاشمية.

الة في الوقت

ّ

وتشير الخضور إلى أن المؤسسة غير فع

جيد بسبب الدراسة الجامعية وقبلها عام

ٍ

الحالي بشكل

ٍ

الثانوية العامة، مؤكدة بأنها ستعود بنشاطاتها بشكل

أقوى، وتحظى بتعاون مع مؤسسات خاصة وعامة .

الإنتصار

ُ

بالإصرار .. حققت

وعبرت الخضور عن سعادتها الكبيرة بتحقيق جائزة

مسابقة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي

في المجال الاجتماعي قدمتها كمبادرة بعنوان «أنت مبدع

بس بشو»، وأضافت: «بالنسبة لي تعتبر هذه أجمل جائزة

كبير، إذ

ٍ

بحياتي لأنها خرجت من رحم المعاناة، ومن جهد

تقدمت لها ثلاث مرات وحالفني الحظ في المرة الثالثة،

أفضل من المرات

ٍ

وحينها كنت متقدمة للمسابقة بشكل

ا بأن عدد المتقدمين للجائزة أكثر من ستة

ً

السابقة، علم

.« 21-13

الآف شخص من عمر

ة التي تقدمت بها إلى

ي

ن الآل

نت الخضور ع

ّ

وبي

المسابقة، إذ تواجدت في المركز الوطني للثقافة والفنون

د هناك برعاية الملكة نور

ِ

ق

ُ

بغية المشاركة في مؤتمر ع

الحسين، وأشارت إلى أن اللجنة الرسمية لجائزة الشيخة

خبر المتواجدين عن

ُ

فاطمة كانت حاضرة في الأردن لت

، وخلال المؤتمر أخبرت زين جميع

2010

إطلاق الجائزة عام

الحاضرين بأنها ستكون الفائزة المستقبلية للجائزة، مبدين

ا بأنهم

ً

استغرابهم الشديد ومن جرأتها غير الطبيعية علم

أعلنوا عن الجائزة قبل قليل .

الخواطر الكوميدية

وتعتبر زين الشرف صاحبة فكرة «الخواطر الكوميدية»،

إذ شاركت ببرنامج نجم المدارس وبرنامج نجم الأردن

بفقرة (التوجيهي)، مبينة أنها تمتلك موهبة كتابة الخواطر

ها بشكل كوميدي من صغرها لأنها كانت مقدمة

ِ

وإلقائ

لاحتفالات متنوعة .

وقد نالت زين الشرف جوائز عديدة في مشاركاتها

المختلفة، أبرزها درع التميز من وزارة التربية والتعليم

والميدالية الذهبية بمسابقة جلالة الملك عبد الله الثاني

لللياقة البدنية وعلى المركز الأول في كل من مسابقة يوم

القدس للقصة القصيرة ومسابقة كتابة القصة القصيرة

على مستوى العاصمة ومسابقة ايكيبي للأعمال الريادية

على مستوى المملكة .

الرؤية و الطموح

ا لأن تكون أكثر النساء

ً

تشير الخضور إلى أنها تسعى دائم

ا في العالم من خلال استثمار موهبة التكلم والقدرة

ً

تأثير

ٍ

على الإقناع التي تتملكها للتأثير على الآخرين بشكل

إيجابي .

وتقدم الخضور نصيحتها إلى نظيراتها من الإناث فيهذا

المجتمع بأن تجتهد وتنجز وأن تفكر بالإبداع، وأن تجد لها

قدوة بشرط أن لا تنسخ شخصيتها لتكون مثلها .

ا في

ً

وفي الختام شكرت الخضور كل شخص كان سبب

وصولها إلى ما هي عليه، وإلى العائلة البسيطة التي حاولت

أن توفر لها كل الظروف لنثر إبداعتها.

ها

ِ

ت طريق الإبداع بفكر

ّ

ق

َ

زين الشرف الخضور.. شابة أردنية ش

صحافة اليرموك ـ بتول ابو صباح

منطقة امتزجت تفاصيلها ما بين عراقة الماضي

بآثارها الرومانية وما بين جمال مناخها ووفرة عذب

المياه فيها.. إنها منطقة (الشلالة).. لفتت بسهولها

عيون البشر.. وجعلت من نفسها موقع جذب مهم

لأهالي لواء الرمثا وما حولها.. (الكنز المدفون) لقبها

الذي أطلقه بعض مالكي أراضيها عليها.. المكان

المليء بالميزات والخصائص الأثرية الثرية التي

تعتبر مقومات هامة لازدهار السياحة على مستوى

الوطن، لكن لسوء الحظ أهملت ولم تلق الاهتمام

الكافي من قبل الجهات المعنية بذلك .

تقع منطقة الشلالة إلى الغرب من مدينة الرمثا

ا، وسط سهل

ً

) كيلومترات تقريب

5(

على مسافة

حوران الممتد من جنوب سوريا ولغاية أطراف جبال

عجلون الشمالية، على طرفي وادي الشلالة الذي

يبدأ من شرق بلدتي بشرى وسال، مكملا امتداده

باتجاه الشمال ليلتقي عن الزاوية الغربية الجنوبية

للحدود السورية الأردنية بوادي ونهر اليرموك إلى

الغرب من بلدة الذنيبة/لواء الرمثا المقابلة تمامصا

ا، حيث أقيم سد

ً

لبلدة اليرموك/لواء بني كنانة غرب

الوحدة عند التقاء وادي الشلالة بوادي ونهر اليرموك،

الذي ينبع من بحيرة المزيريب الواقعة داخل الأراضي

السورية عند الزاوية الشمالية الشرقية للحدود

السورية الأردنية .

مناخها ينتسب إلى مناخ حوض البحر الأبيض

المتوسط، المعتدل خلال فصلي الربيع والصيف

ا خلال فصل الشتاء، لتروي أمطاره

ً

والبارد نسبي

المزروعات الحقلية لسهول زراعية منبسطة ذات

تربة خصبة تتاخم جانبي امتداد الوادي.

ومنحيث الموارد المائية ففي وادي الشلالة؛ توجد

«عين الشلالة « و»عين المعلقة « إلى الشمال منها،

وهي تروي الأشجار المثمرة والخضروات المزروعة

في مجرى الوادي وعلى سفوحه.

وتنبع «عين الشلالة» من باطن كهف صخري يقع

على السفح الشرقي من الوادي، حفر أصحاب الشلالة

ا علىمدخله لتجميع المياه، و آخر

ً

ا صخري

ً

ا خزان

ً

قديم

ا ،وخزان إسمنتي إلى الجنوب

ً

في مقابل الكهف تمام

منه، وذلك لتجميع مياه النبع ومن ثم ري المزروعات

والأشجار المثمرة؛ وأشهرها التين والزيتون والرمان.

و تتميز البيئة الطبيعية بالمشاهد الجيولوجية

وادي والمرتفع

الطبيعية بتنوعها التضاريسي؛ ال

والسهل، والكهوف الصخرية الطبيعية، وبساتين

الأشجار المثمرة، والنباتات والأزهار البرية الربيعية،

إذ تكتسي المنطقة خلال موسمها الربيعي ببساط

أخضر تزهو على سطح تربتها طيف ألوان غاية في

الجمال تضيف إلى اللوحة البيئية الطبيعية حلة وباقة

من الروعة والجمال الطبيعي .

لذلك كان هذا البيئي الطبيعي لمنطقة الشلالة

مصدر جاذب لجماعات بشرية منذ القدم لتتخذها

كمكان إقامة وعيش منذ أقدم العصور التاريخية،

حيث ما زالت بعض المعالم الأثرية بادية للعيان،

ممثلة بالمواقع الأثرية: أنفاق الشلالة، وتل الفخار،

وتل الصبة، واليصيلة، والزيرقون، والتي شكلت

مصدر جذب سياحي للزوار وسكان المنطقة خلال

فصلي الربيع والصيف .

في نهاية المطاف مما لفتني قصة رجل مغرم

في تفاصيل الشلالة الرجل الذي اتخذ منها مكان

للعيش والمسكن والمأكل.. هو احد مالكي أراضي

الشلالة المعروف على مستوى الرمثا باسم (علي أبو

هضيب الزعبي) عرف بحبه الكبير لمنطقة الشلالة

وبالإخلاص لها متمثلا في قوله: أنا اكتفي بهذه

المنطقة وبرؤية جمالها.

الشلالة .. الكنز المدفون في لواء الرمثا

الخضور تتحدث للزميل جويلس