2017
أيار
7 _ 1438
شعبان
10
الأحد
من هنا و هناك
6
࣯
࣯
صحافة اليرموك – ختام شعبان
تفوح منه رائحة الإبداع,
ٌ
في أحد أحياء فلسطين شاب
أوجد لنفسه ثغرة للخروج من روتين التخصصات الموجودة
,»animation«
في فلسطين ليصل إلى مجالصناعة أفلام
ا في سبيل تحقيق
ً
ا كل الظروف التي مر بها وحيد
ً
متحدي
حلمه.
من العمر, ترك الدراسة
21
في الـ
ٌ
فايز الكركي شاب
ا واقعه
ً
في الصف العاشر بعد صراع شديد مع الأهل متحدي
ا نحو تحقيقه .
ً
المرير ليخرج ويلاحقحلمه منذصغره ساعي
مواهب وإبداعات (مخرج أفلام, ورسام
7
يملك فايز
معماري, وفنان أشغال يدوية, وصانع مجسمات هندسية,
ومصور ومصمم وصانع أفلام ستوب موشن انيميشن),
حاصل على العديد من الجوائز أهمها: أفضل فيلم عن
ورة فوتوغرافية عام
�
, أفضل ص
2014
فلسطين عام
. 2016
، وأفضل فيلم قصير عن فلسطين عام
2015
ا في
ً
كانت بداياته بالرسم المعماري منذ أن كان صغير
المرحلة الابتدائية, ثم بدأ بتطوير نفسه بنفسه، حيث
بادرت لذهنه فكرة تحويل هذه الرسومات الى مجسمات
ا للحالة المادية البسيطة لجأ الى
ً
على أرض الواقع ونظر
من شرائها
ً
استخدام مواد بديلة لصناعة المجسمات بدلا
فكان يستخدم مواد بالية موجودة في بيته أو في البيئة
المحيطة به ويعيد صناعتها ويستخدمها في تصاميمه,
مادة من المواد البالية التي
12
ا استطاع صناعة
ً
حالي
تستخدم في صناعة المجسمات الهندسية حتى أنها
أصبحت مطلوبة في مجتمعه ويقوم ببيعها.
م الأهل
�
دى دع
�
يقول لـ «صحافة اليرموك» عن م
والأقارب والأصدقاء له ؟ بأن كل من يرى أعماله كان يبدي
إعجابه الشديد بها, لكنه وبحكم أنه الابن الأكبر لوالديه
بعد خمس إناث، إضافة الى وضع أبيه الصحي، كان من
الواجب عليه أن يكمل دراسته وترك موهبته حتى يستطيع
الحصولعلىعمل يجنيمنخلاله المال, لم يكن أهل فايز
ا لمدى
ً
ا لم يكونوا واعين تمام
ً
من المتعصبين لكنهم ايض
أهمية دعم موهبة طفلهم ومساعدته على تحقيق أحلامه.
ا
ً
بعد ترك فايز المدرسة قام بالعمل لمدة سنة تقريب
حتى تمكن من شراء ما يلزمه لصناعة المجسمات ومعدات
التصوير، حيث بدأ بتصوير المجسمات التي يصنعها، وهنا
ظهرت هواية فايز وفنه في التصوير الفوتوغرافي .
ا ولا يتوقف عند شيء, فكان
ً
ولأن شغفه مستمر دائم
ا
ً
ا انهال بتعلم شيء آخر, كان واع تمام
ً
كلما أتقن شيئ
درات واسعة
�
ومدرك لما يملك من مواهب وإبداعات وق
يستطيع استغلالها بفعل الكثير من الفنون والأعمال .
بحث فايز عن جهات أو دورات تعنى بتعليم صناعة
الأنيميشن لكنه لم يجد، لأن التخصصوالعمل بهذا المجال
غير موجود في فلسطين، فقام بتعلم صناعتها لوحده عن
طريق مشاهدة فيديوهات تعليمية على الإنترنت حتى
استطاع إتقان صناعتها .
ا عن
ً
طرق العديد من أبواب المؤسسات والشركات بحث
ا عليهم إنجازاته وأعماله لكنه وللأسف كان
ً
عمل وعارض
ا كثيرة لكن الواقع أنجميع أعماله كانتتذهب
ً
يتلقىوعود
لأبواب التطوع ولا يحصل على أي مبلغ مالي مقابلها .
قام بصناعة أول فيلم انيميشن له رغم
2011
في عام
ا, بحث فايز
ً
السيئات التي كانت به، إلا أنه يعتبر نفسه ناجح
عن ممول أو داعم أو أية شركة تتبنى أعماله لكنه لم يجد,
طموح فايز لم يفتح الباب لليأس بأن يزوره بل كان الدافع
وراء تعلمه ونجاحه أكثر وأكثر.
في احد الأيام رأى أحد إعلاميي فلسطين أعمال فايز
وانبهر بها وقام بعمل تقرير صحفي عنه, يقول فايز: «من
هنا بدأت حكاية النجاح الحقيقية لدي» , حيث أنه وخلال
قناة تلفزيونية عربية
255
شهر واحد فقط جاءت لمقابلته
وأجنبية وأصبحت المؤسسات التي جاءها فايز في يوم من
ا للعمل وقابلته بالرفض كانت أول من جاءت
ً
الأيام طالب
تطلبه للعمل عندها وفق الشروط التي يريدها, لكنه لا
يريد أن يرتبط مع أحد بل يريد أن يعمل لوحده وبكامل
حريته .
باشر فايز لفعل الكثير من الأشياء كانت أولها إعطاء
دورات مختلفة لطلبة البكالوريوس في مختلف الجامعات
بفضل شهادة التميز والإبداع التي حصل عليها، وشارك
ا على مواقع التواصل
ً
بأكثر من مهرجان وأصبح معروف
ا يقوم بالعمل على فيلم انيميشن كامل
ً
الاجتماعي، وحالي
حلقة سيعرضعلى قنوات التلفاز
100
للأطفال مكون من
فور انتهائه.
ا إن العمل الذي يقوم به يحتاج الى طاقم
ً
وقال أيض
أشخاصعلى الأقل، وهؤلاء يمثلهم هو
7
كامل مكون من
جميعهم حصل على لقب ذو السبع شخصيات أو انيميشن
فلسطين، لأنه يجمع سبع تخصصات في عمل واحد, بحث
عن أشخاص يعملون في هذا المجال لمساعدته وليكتسب
المزيد من الخبرة لكن دون جدوى, فلا أحد يعمل في هذا
المجال في فلسطين.
وفي سؤاله عن حلمه؟ قال: «احلم بالسفر للخارج فأنا
وصلت لدرجة الاحتراف في هذا العمل, ومستعد للخوض
على مستوى العالم , لكن الأهل لم يوافقوا
ٍ
في أي تحد
على قرار السفر, والمؤسسات التي تطرقت لها لتوصلني
ا ما كانت تغلق في وجهي.
ً
بالخارج غالب
يمتلك سبع مواهب إبداعية
فايز الكركي.. من رحم المعاناة الى احتراف النجاح
من اعمال الفنان الكركي المعروضة على قناة الجزيرة
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ برديس الزريقات
ا متعددة،
ً
ا وطرق
ً
يتعدد العنفضد الأطفال ويتخذ ألوان
ا على العنف المتمثل بالضرب وانما
ً
فهو ليس مقتصر
يتعداه ليشمل الحرمان واللفظ.
الكلمة الطيبة تفعل السحر الشافي لقلوبنا وأرواحنا
بينما تأتي كلمات الغضب من سب وقذف وإساءة لتؤذي
مشاعرنا وتصيبنا بالإحباطوالهزيمة النفسية وهو ما عبر
عنه العلماء بالعنف اللفظي.
يتمثل العنف اللفظي بالسب والشتم والازدراء
والتحقير والتخويف والتهديد والرمي بألقاب معينة لها
علاقة بالشكل أو البلد أو الأصل أو اللون، وقد يمارس
هذا النوع في الأسرة أو في المدرسة أو في العمل، أو
باقي مفاصل المجتمع.
تقول السيدة هيام محمد، الأم لسبعة أطفال، إن
العنف اللفظي يؤثر وبشكل كبير على الأطفال ويؤدي
إلى عزلتهم وضعف شخصيتهم، وترى أن الاطفال بحاجة
الى تفاهم أكبر من الأهل.
وتقول السيدة نسرين عبدالباسط، الأم لطفلين، إنها
تحاول بقدر الإمكان أن تبتعد عن العنف اللفظي وتحاول
أن تكون هادئة ومتفهمة لطفلها مهما اغضبها.
وتقول السيدة اليسار سامي، الأم لأربعة أطفال، إن
العنف اللفظي لا يؤثر بقدر ما يؤثر العنف الجسدي، فهي
ا عن العنف الجسدي، لكن اللفظي يصدر منها
ً
تبتعد كلي
بشكلغير إراديعند غضبها، ولكنها تصلح الأمور بأسرع
وقت.
وتقول السيدة لانا إن هذا الجيل هو جيل عنيد ودلع
لا
ً
وقد لا يتجاوب بأسلوب الحوار، معتبرة أن هناك أطفاال
يتجاوبون إلا بالشدة.
وقال أستاذ علم النفس في جامعة اليرموك الدكتور
اب إن العنف اللفظي مثله كمثل أي
�
عبد الناصر ذي
عنف، فهو إساءة، وهناك إساءة لفظية وإساءة جسدية،
وهو شكل من أشكال العدوان، فالكلمة وقعها أكثر من
وقع السيف، فكيثر من الأشخاص يلجأوون إلى التوبيخ
اءة اللفظية، وهذا أكثر خطورة على الافراد من
�
والإس
العقاب البدني، لذلك يجب أن نراعي كلماتنا قبل مراعاة
أيدينا، فاللسان هو الذراع الثالث للضرب.
وأضاف أن الألفاظ السيئة تؤثر على الطفل من الناحية
اغيرمشارك،
ً
ااوانطوائي
ً
النفسية،فيصبحالطفلعدواني
ومحبط، وحتى من الممكن أن يكره المدرسة أو الأهل،
وهذا يكون نتيجة موقف ما، أو كلمة ما بنى عليها الطفل
موقفه وأعطاها أكبر من حجمها، إذ شكلت بداخله عقد
بشكل أو بآخر، لذلك يجبعند الادراك بأن الطفل تضايق
ا بتبريرها أو تهذيبها أو إصلاحها.
ً
من، أن نقوم فور
ويؤكد أن التأثير يختلف من المعلم في المدرسة
إلى الأهل بالنسبة للطفل، فمن المكن أن يتقبل من
الأهل ويعتبرها نوع من الدعابة، فهناك لغة مشتركة
بين الطفل والأهل، وبالتالي حتى الضرب البدني يختلف
شعوره عندما يضرب الطفل من المعلم أو من صديق
ا على قوة
ً
أو من الأهل، فالإحساس بالألم ليس مبني
الضربة بقدر ما هو إحساس بالاهانة .
وأضاف أنه لا فرق بين العنف اللفظي والعنف الجسدي،
ولا يمكن أن يبرر أي منهما، فكلاهما شر، ويعتقد أن
ا هو العنف اللفظي.
ً
الاكثر شيوع
واشار إلى أن هناك تعلم مقصود وتعلم غير مقصود،
فالتعلم غير المقصود يكتسبه الطفل من بئيته حتى قبل
نطق الطفل عندما يسمع إساءات لفظية يقوم دماغه
بتخزينها في بنائه المعرفي، وعندما ينطق جهاز النطق
سوف يقوم الطفل بنطق ما كان يكتسبه عند سماعه
للإساءات، لأن جهاز السمع ينمو قبل جهاز النطق .
وقال أستاذ علم النفس الدكتور فيصل الربيع إن
العنف هو شكل من أشكال العدوان، وأي عنف له آثار
متعددة على الأشخاص، أهمها ما يؤثر عليه من الناحية
النفسية، فعندما يتعرض الطفل للعدوان اللفظي يؤثر
على سلوكاته مثل العزلة والإحباط والاكتئاب، ومن
الممكن أن يؤثر عليه بشكل آخر أن يمارس العدوان على
الآخرين، وقد يلجئ إلى تقليد ما تعرض له أو للتنفيس
عن مشاعره بالاعتداء على الآخرين.
وأشار إلى عدم إمكانية التفريق بين تأثير العنف
اللفظي عن الجسدي في حال النظر إلى طبيعة التنشئة
الاسرية للطفل، ولكن نفرق بينهما بالتأثير بين الذكر
والأنثى، فالأنثى تتأثر بشكل أكبر من الذكر في حال
تعرضها للعدوان اللفظي أو الجسدي.
ل فيما يخص العنف،
�
ويؤكد الربيع على دور الأه
سكت عنه، لأنه يؤثر في بناء شخصية
ُ
حيث لا يجب أن ي
الطفل، خاصة في السنوات الأولى التي تشكلشخصيته،
اءة الموجهة للطفل، تتراكم
�
فإذا تجاهل الأهل الإس
بشخصيته ويكبر الطفل ولديه عقد نفسية وتقل الثقة
بالنفس لديه.
وقال أستاذ الشريعة الدكتور محمد بني خالد إن العنف
ا، فالدين يحثعلى الكلمة
ً
ا وأخلاق
ً
اللفظيمرفوضشرع
الطيبة والابتسامة والتعامل بالرفق واللين، بالاضافة
إلى ما تحثنا عليه الأعراف الاجتماعية والقيم العرببة
والإسلامية، وعلى الوالدين والمحيط الخارجي مراعاة
استخدام الألفاظ الحسنة والإيجابية، فهي مسؤوليتهم.
دوة حسنة،
�
اف أنه على الولدين ان يكونوا ق
�
وأض
ا أن
ً
حيث يبدأ التغيير من تصرفاتهم وأساليبهم، مبين
قضية العنف اللفظي لا يمكن السكوت عنها،حيث يمكن
أن يؤدي إلى انتشارها والالتزام الشخصي والنصح في
المحيط الخارجي من خلال حملات التوعية والمحاضرات.
وتابع الخالدي أن الأماكن التعليمية كفيلة بتقليص
ا ليسيء
ً
استخدام تلك الألفاظ التي تمثل عنفا لفظي
لتربية وتنشئة جيل كامل، وبالتالي علينا أن نستخدم
الألفاظ والأساليب الإيجابية التي تحث على الخير
والطيب، ولنا في أقوال الرسول عليه السلام الكثير من
الدروس التي تحث على الرفق واللين في التعامل، حين
قال (إن الله رفيق يحب الرفق ويعين عليه).
مختصون يدعون لتجنب تعريض الأطفال للعنف اللفظي
تعبيرية
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ تمارا أبو زيد ورهف السردي
ا
ً
ا مؤلم
ً
يعيشقطاع النقل العام في المملكة واقع
ا في ظل شبكة مواصلات متناثرة ومتداخلة
ً
وصعب
تديرها الملكيات الفردية، مما أدى الىظهور مركبات
خصوصية تلجأ للعمل مقابل الأجر في العديد من
المحافظات ومدن وقرى المملكة بل وأخذت تزداد
ا بعد يوم.
ً
يوم
وقالت الطالبة جيهان وليد إن الأسباب التي تمنعها
من استخدام وسائل النقل العام هو عدم وجود وقت
ثابت لانطلاق الحافلة، مما يعرضها لتأخرها عن
مواعيد محاضراتها مع أنها عانت من مشاكل عديدة
مع سائقي السيارات الخصوصي .
وأضاف المواطن محمود الحجازي بأنه يتوجه إلى
هذه السيارات لاختصار ساعات الانتظار الطويلة
لحين انطلاق الباصات وحاجته للوصول للعمل في
الموعد المحدد .
وقال مسؤول السائقين في محافظة المفرق وحيد
الحايك إن السائقين يعانون من هذه المشكلة منذ
ا بالعديد من الاجراءات للتخفيف
ً
فترة طويلة، مطالب
سيارة
114
ا أن هناك حوالي
ً
من هذه الظاهرة، مبين
خصوصي تعمل على خط اربد - المفرق .
وقال مراقب السائقين جلال الدبق من محافظة
ا يتم توجيه الشكاوي إلى إدارة
ً
الزرقاء إنه يومي
السير، ويتم حجز هذه السيارات ومن ثم تعود للعمل
في اليوم التالي .
و أشار السائق عدي المومني من محافظة عجلون
إلى أن الركاب يضطرون الى التوجه لهذه السيارات
ا لسرعة انطلاقها واختصارا للوقت.
ً
نظر
ووصف السائق وليد الذيابات من لواء الرمثا هذه
المشكلة بالسرطان الذي ينتشر ولا يوجد له علاج،
ا أن اضطرار الركاب للتوجه الى سيارات
ً
مضيف
الخصوصي لبطء تعبئة الباص ولحاجات الطلبة
والموظفين للوصول الى مواعيد العمل .
ا على إحدى
ً
ويوضح أحمد فلاح والذي يعمل سائق
هذه السيارات بأن هناك سبب واحد وراء يجبره على
اع الاقتصادية والبطالة
�
العمل عليها وهو الأوض
وحاجته اإلى توفير لقمة العيش له ولأبنائه.
ويذكر بأنه تم حجز سيارته خمسة مرات مع دفع
ا بأنه يضطر للعودة للعمل عليها
ً
غرامة مالية، مبين
في اليوم التالي لأنه لا يوجد لديه بديل آخر.
ومن الناحية القانونية، يؤكد المحامي تيمور
حجز المركبة المخالفة
ُ
الخطيببأنه بموجب القانون ت
لمدة لا تزيد على أسبوع، على أن تسلم لمالكها عند
انتهاء مدة الحجز بعد تسديد قيمة الغرامات المترتبة،
وفي حال تكرار المخالفة يتم تحويل السائق الى
المحافظ وتوقيفه .
وتقول مديرة هيئة تنظيم النقل البري لإقليم
الشمال المهندسة رولا العمري إن الهيئة تعمل على
عدة خطط واستراتيجيات فعالة لتحسين مستوى
النقل العام وأهمها النقل الحضري «خطط مستدامة
تقوم بربط الأحياء بالمناطق الحيوية وتحسين
الخطوطالقديمة وتواجدها لساعاتمتاخرة»، وكذلك
تحسين وإعادة الهيكلة لبعضالمجمعات ومنها مجمع
عمان الجديد ونقل كلا من المجمع الشمالي ومجمع
الرمثا لأراض مقترحة .
نت أن تولي الشركات ملكية وسائل النقل
ّ
وبي
العام يعد أفضل، لوجود عقود ملزمة تحدد مستوى
الخدمة، إضافة لتشغيلها وفق أسلوبمنظم، بالخلاف
الملكيات الفردية التي تشهد خلافات ومشكلات
يصعب التعامل معها.
وعزت العمري أسباب انتشار العمل مقابل الأجر
لتقصير النقل العام، إذ يخلو من النظام والرقابة
ا من عدم توفرخطوط تربط القرى بداخل اللواء
ً
بدء
نفسه، بالإضافة لعدم تواجدها بساعات متأخرة
واتبعاهم نظام الحمل الكامل وعدم مواكبة التزايد
بالأعداد، ولمواجهة المواطنين العديد من المشكلات
راء السلوكيات التي يمارسها بعض السائقين
�
ج
باستخدامهم لكلمات بذيئة وعدم الالتزام بالوصول
إلى نهاية مسارات سيرهم مما يزيد من وقت وجهد
مواطن .
وشددت العمري على أن المواطنين سيلمسون
تحسينات على الحافلات والطرق خلال العام الحالي
واتخاذ قراراتجريئة منشأنها أن تحدث نقلة نوعية.
فوضى «النقل العام» ..الخصوصي يتفوق على العمومي
࣯
࣯
صحافة اليرموك – أروى التميمي
في مجتمع اعتادت المرأة فيه على المطالبة
بالمساواة بينها و بين الرجل من حق العمل و السفر
و الإجازات جاء الرجل ليشاركها بشيء غير متوقع ألا
و هو (إجازة الأبوة)، فكما تمنح المرأة العاملة عند
ا، أصبح هو الآخر عند
ً
يوم
90
الولادة إجازة مدتها
أيام .
3
ولادة زوجته يمنح إجازة مدتها
فمنحت الحكومة جميع الموظفين والعاملين في
مختلف قطاعاتها و وزاراتها إجازة أبوة عند قدوم
مولود جديد لهم، علما أنه لم تكن هذه الإجازة
ا على الرغم من أهمية مشاركة الزوج
ً
موجودة سابق
لزوجته هذه الأوقات.
وكما ذكر سببهذه الإجازة فإن هذه الخطوة تأتي
ا بتحقق الروابط الأسرية وتعزيزها، إضافة إلى
ً
إيمان
إشراك كل من المرأة والرجل في الحقوق والواجبات
ولادة
�
زوج زوجته لحظات ال
��
ة، ليشارك ال
�
ري
�
الأس
ازة هذه أن تعزز
�
ومسؤولياتها، وأن من شأن الإج
العلاقة الإيجابية بين الأزواج وإضفاء روح التعاون
بين الزوجين ومساندة الزوج لزوجته ومشاركتها في
تربية الأطفال منذ الولادة.
ا
ً
«مثلما تتمتع المرأة بلقب الأم، يتمتع الرجل أيض
بلقب الأب وحقوقه في الطاعة على الإبن، وحق تربية
الإبن تكون بالمشاركة بين الرجل والمرأة».
«من الواجبعلى الرجل أن يكون إلىجانبزوجته،
وأن يحمل عنها القليل من عناء الولادة، وإن كانت
ا ويخفف
ً
أيام فقط ، فهو يدعمها نفسي
3
هذه الإجازة
عنها العناء قليلا، كما أن وجود الأب في مثل هذه
اللحظات يعزز أسلوب التعاون الأسري».
«إن المرأة عادة تحمل عناء التربية وحدها، سواء
ا واجبات
ً
كانت عاملة أم ربة منزل، وعلى الرجل أيض
تجاه طفله الصغير في التربية، ومن حقه الحصول
ة».
ّ
على إجازة أبو
ويعتبر أستاذ علم الاجتماع الدكتور محمد المنسي
ا نظير إجازة
ً
ة لم يحقق نجاح
ّ
أن قانون إجازة الأبو
الوضع والرضاعة للنساء في البلاد العربية، ولكنه
خطوة جديرة بالاحترام أقرتها بعض الدول الغربية،
لرفع عناء التربية عن الأم وحدها، وليشارك الأب
بدوره في تربية إبنه منذ صغره .
ويشدد اختصاصي علم النفس الدكتور محمد
العلي على أهمية وجود الزوج بقرب زوجته في تلك
ا «إذ على
ً
اللحظات، وبالذات في الأيام الأولى تحديد
الرجل أن يفكر بالزوجة والأم وبمولوده، الذي ينتظره
مدة تسعة أشهر، فيكون إلى جانبها ويحرص على
التخفيف عنها، واستقبالها بفرح شديد لأنها خرجت
بخير هي ومولودها».
ويذكر أن الآباء السويديين حصلوا على حقهم في
«إجازة الأبوة»، كحق للآباء وللأمهات على السواء،
وتمتد فترة إمكانية أخذها إلى غاية بلوغ السنة
الخامسةمنعمر الطفل، حيثتسمح الإجازة بالتوقف
عن العمل لمدة أسبوعين مأجورين، ويمكن أخذها
لمدة أسبوع أو أسبوعين متواصلين، يتم تطبيق هذا
ا عن
ً
النظام كاعتراف بالمساواة بين الجنسين وبعيد
التمييز بعد انطلاق حركة تحرير المرأة السويدية
في السبعينيات، أقرت قوانين تلزم بالمساواة في
كل مناحي الحياة العامة، وكذلك في بريطانيا منذ
يتم تطبيق هذا النظام.
2004
«إجازة الأبوة».. و مولود جديد لتعزيز التعاون الأسري