Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

صحافة اليرموك ـ مرح البطاينة

ً

بفوائد و أضرار جمة، مسببا

ً

في كل عام يأتي الشتاء محملا

مختلفة ؛ نتيجة سوء الممارسات

ً

للكثير من الأشخاص أمراضا

والتعرض للبرد بشكل دائم، أو الافتقار لطرق الوقاية ؛ مما

يؤدي إلى ظهور أمراض جلدية تسبب أحيانا حرجا لصاحبها،

لذا كان لا بد من التواصل الدائم مع الأطباء ، بالإضافة لعدم

استخدام الخلطات التقليدية التي يتفاوت أثرها بين شخص

وآخر.

اوضحطبيبالجلدية فيمستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور

ار أن لفصل الشتاء خصوصية تختلف عن غيرها من

ّ

فادي نص

الفصول من حيث الأمراض الجلدية التي تختلف بين العامة

ج

ُّ

ل

َ

ث

َ

»أبرز تلك المشاكل هي ت

ً

باختلاف أنواع بشرتهم، قائلا

الأطراف والصدفية، والمشاكل المصاحبة للملابس الثقيلة

مثل التحسس من الصوف ، إضافة إلى التحسس الحراري من

الملابس الثقيلة، و التحسس من حرارة المدفأة في الشتاء».

ن نصار أن تثلج الأطراف

ّ

وحول الوقاية من تلك الأمراضبي

عبر الحرصعلىجعل

ً

يمكن التخلصمنه وتجنبه بسهولة جدا

َ

ب

َ

الأطراف دافئة دائما وارتداء الجوارب والقفازات في حال تطل

الأمر ذلك، أما بالنسبة للتحسس الحراري، فان اهم شيء يجب

أن يفعله الناس للابتعاد عن الإصابة بتلك الحساسية هو

محاولة تخفيف الملابسوالابتعاد عن الصوف، على حد قوله .

و أضاف «في حال أصيب الشخص بالحساسية فإن علاجها

يكون بمرهم الكورتيزون الموضعي، أما بالنسبة للتحسس

من الصوف، فإنني أنصح المريض أن يتجنب ارتداء الصوف أو

على الأقل عدم تعريض الجلد له مباشرة» .

وحول أهم الأشياء التي يجب على الشخص أن يفعلها

لتجنب هذه الأمراض أوضح الدكتور أن العناية بالبشرة هي

الحماية من الشمس من خلال استخدام واقي الشمس في

كافة فصول السنة وللجنسيين حتى داخل المنزل؛ لأن الأشعة

فوق البنفسجية التي تأتي منها تكون متواجدة داخل المنازل

، إضافة إلىضرورة تجديد واقي الشمسكل ثلاثساعات

ً

أيضا

خلال فترة النهار.

وتابع «استعمال مرطب للبشرة بشكل يومي يفضل أن

يكون بوصفة طبية، واستعمالسائل غسول الوجه أو الصابون

المناسب للبشرة، خاصة اذا كانت دهنية، فمن المفروض

استعمال المواد الخالية من الزيوت، ومحاولة تجنب المواد

الكيماوية قدر الإمكان عبر التخفيف من وضع مساحيق

التجميل قدر الإمكان ،واستعمال المساحيق الطبية اذا أمكن

وشتاء؛ كونه

ً

وكذلك العطور، و الإكثار من شرب الماء صيفا

للإقلاع عن التدخين لما يسببه

ً

ضروري لنضارة البشرة، إضافة

من هرم للبشرة وخلق هالات سوداء عليها».

وحول الخلطات الطبيعية التي يستخدمها الكثير أشار

، و أثبتت

ً

«بعض الخلطات الطبيعية متفق عليها علميا

فعاليتها، إلا أنه يوجد الكثير من الوصفات المستخدمة

تؤدي إلى مشاكل جلدية، لكنني بشكل عام أنصح الجميع

ه

َّ

باستخدام العسل لمساعدته في القضاء على الحبوب ، كما أن

من الممكن استخدام زيت الزيتون كمرطب للجلد، و ينصح

باستخدام زيت الخروع لتحسين نمو شعر الراس والحواجب،

ٌ

و الحليب والنشا لتبييض المناطق الغامقة، كم أن اللبن جيد

لإراحة البشرة وتهدئتها خاصة في حالة تهيجها».

ار نصيحة للشباب والشابات بمراجعة الطبيب

ّ

ووجه نص

في حال تعرضهم لأي مرضجلدي وحذرهم من الاعتماد على

الوصفات التقليدية لتفاوت أثرها بين شخص وآخر.

4

2015

كانون الأول

6 _ 1437

صفر

24

الاحد

شرفات

مقدسيات

متابعة - علا بلعاوي

كإحدى مخرجات الصراع الدائر بين المسلمين واليهود حول المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين

ومسرى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – تثار قضية زيارة المسلمين من خارج فلسطين للمسجد الأقصى

بين الحين والآخر، وجدوى هذه الزيارة والمسجد تحت سيطرة اليهود، وهل تجوز هذه الزيارة أم لا؟ وهل هي

دعم للفلسطينيين؟ أم أنها نوع من التطبيع مع الكيان الصهيوني، خاصة وأن الزائر من خارج فلسطين والقدس

سوف يحصل على تأشيرة دخول وتصريح بالزيارة من السلطات الصهيونية؟

هذه القضية ليست وليدة اليوم، فمنذ عامين أو يزيد أثارت الدعوة التي وجهها شيخ الأزهر الدكتور محمد

سيد طنطاوي إلى المسلمين لزيارة المسجد الأقصى المبارك، كوسيلة لدعم الانتفاضة الفلسطينية وجهاد

الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني، عاصفة كبيرة بين علماء الإسلام وجموع الأمة، وترتب عليها

ردود فعل واسعة بين علماء الإسلام، وتجديد الخلافات بين المؤيدين والمعارضين لزيارة الأقصى تحت احتلال

الصهاينة، فالمعارضون للزيارة من العلماء يرون أن قبول السفر والزيارة بتأشيرة صهيونية فيه إقرار لسيادة

الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك، واعتراف بشرعية هذا الاحتلال، وأن هذه الزيارات ستكون في صالح

إسرائيل وليس الفلسطينيين، وهو ما يرفضة علماء فلسطين أنفسهم الذين يرون أن زيارة المسلمين للأقصى

وهو تحت الأسر الصهيوني نوع من التطبيع مع اليهود الذين اغتصبوا الأرض والمقدسات.

ولقد عارض رئيس جامعة الأزهر السابق الدكتور أحمد عمر هاشم الدعوة لزيارة الأقصى، وأكد على أن

الجهاد هو السبيل الوحيد لتحرير المسجد الأقصى.

وشاركته الرأي عميدة كلية الدراسات الإسلامية السابقة الدكتورة آمنة نصير، بقولها «الجميع متفقون منذ

سنوات على عدم زيارة القدس وهي تحت الاحتلال، ويشاركنا في هذا موقف الكنيسة المصرية التي ترفض

زيارة المسيحيين لها إلا بعد تحرير المدينة المقدسة من دنس اليهود،» وأضافت «إنني أخشى أن تقتل هذه

الدعوة لزيارة المسجد الأقصى العداء في نفوسنا تجاه اليهود، كما أنه لا يمكن السيطرة على كل المسافرين

إلى فلسطين وإلزامهم بتجنب زيارة إسرائيل التي تحاول جذب السائحين بكافة الوسائل.»

وأكد أستاذ القانون الدولي بجامعة الأزهر الدكتور عبد الغني محمود أن إسرائيل لن تسمح بدخول أي مسلم

إلى القدس والأقصى، إلا إذا كانت تلك الزيارات ستحقق مصالحها، داعيا إلى تطبيق المقاطعة الاقتصادية ضد

إسرائيل، وألا نغفل أن الجهاد بكل أشكاله هو السبيل الوحيد لتحرير فلسطين.

من المسجد

ً

من جانب آخر، فقد ورد في القرآن الكريم في مطلع سورة الإسراء (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا

الحرام الى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير)، نزلت هذه الآية بعد أن

ي الله عنه، وما كان هناك أفضل من المسجد

ّ

تعرض النبي (صلى الله عليه وسلم) الى الأذى في الطائف ليسر

الأقصى الذي كان تحت حكم البيزنطيين ولم يكن في ظل الإسلام، وكذلك الخليفة عمر بن الخطاب دخل

القدسفي زمن حكم البيزنطيين ولم يعترضعلى هذا الأمر أحد من الصحابة، لم يستثن اللهمن قرآنه الكريم

ولا النبي من السيرة النبوية الزمان أو المكان من الزيارة حتى في صلح الحديبية عندما دخل مكة وكانت تحت

سلطة المشركين وكانت الاصنام حول الكعبة المشرفة ومع ذلك طاف حولها.

بالإضافة إلى ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال (لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد: المسجد

الحرام ومسجدي هذا والمسجد الاقصى) أخرجه البخاري ومسلم، وورد عن ضمره بن ربيعه عن عثمان بن

عطاء عن ابي عمران عن ذي الاصابع التميمي الانصاري (رضي الله عنهم) أنه سأل النبي (صلى الله عليه وسلم)

فقال (يارسول الله إن ابتلينا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: بيت المقدس، فلعله ينشأ لك ذرية يعدون الى

ذلك المسجد ويروحون).

و وفقا لما نشر على لسان وزير الأوقاف الفلسطيني الذي يرى «أن زيارة القدس فريضة شرعية وضرورة

سياسية على المسلمين والمسيحيين بنصصريح السنة النبوية المشرفة وهذه الزيارة تشبه زيارة النبي (صلى

ً

عد تطبيعا

ُ

اللهعليه وسلم) للمسجد الحرام بعدصلح الحديبية وهو تحتحكم المشركين ولم يقل أحد ان ذلك ي

بشرعية حكمهم لمكة المكرمة».

ً

من النبي (صلى الله عليه وسلم) مع المشركين أو اعترافا

زيارة القدس .. ما بين الفتاوى

و التطبيع واحلام المبعدين

أرشيفية

QR Code

فاء القضاة

ِ

رصد – ش

صدر العدد الأول من صحيفة واشنطن

ي اليوم السادس من

ِ

ة ف

ّ

بوست الأمريكي

، كما افتتحت

1877

عام

ِ

شهر كانون الأول ل

أول أكاديمية

1980

في التاريخ ذاته عام

للطب العسكري في الشرق الأوسط، ومقرها

ِ

هر

َ

الش

َ

من

ُ

القاهرة، و في اليوم السابع

تحت جلولاء – آخر معاقل

ُ

ف

637

ذاته لعام

ر معركة كبيرة بينهم وبين

الفرس- إث

َ

م

َ

المسلمين بقيادة هاشم بن عتبة ، فيما ت

آلة قادرة على

َ

الفونوغراف – وهي

ُ

اختراع

تسجيل وإعادة بث الأصوات المسجلة – من

في نفس

1877

قبل توماس إديسون عام

التاريخ.

تمثالالملكة

َ

ف

ِ

ش

ُ

فقداك

1912

مافيعام

الفرعونية نفرتيتي بمنطقة تل العمارنة

بالمنيا جنوب مصر في اليوم السابع من

كانون الأول، و شهد اليوم الثامن من الشهر

مم المتحدة

ُ

الثاني عشر تأسيس و كالة الأ

لإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين (

، بالإضافة لانطلاق

1949

روا) عام

��

الأون

،1987

الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام

هذا و قد احتلت المملكة المتحدة مدينة

القدس في التاسع من كانون الأول لعام

أثناء الحرب العالمية الأولى، و صدر

1917

من الأمم المتحدة بإعادة

303

القرار رقم

تأكيد وضع القدس تحت نظام دولي دائم

، و في اليوم

1949

في اليوم نفسها لعام

بدأ

1901

ه من عام

العاشر للشهر ذات

تسليم جوائز نوبل للمرة الأولى، فيما صدر

1948

الميثاق العالمي لحقوق الإنسان عام

بنفس التاريخ.

فيما شهد اليوم الحادي عشر من نفس

الشهر إنشاء منظمة اليونسيف لرعاية

، فيما قررت الحكومة

1947

الأطفال عام

ة اعتبار القدس عاصمة لها في

ّ

الإسرائيلي

1957

، و في نفس اليوم للعام

1948

العام

صدر قرار من الأمم المتحدة ينص على حق

رواد

َ

الشعوب في تقرير مصيرها، فيما هبط

1972

على سطح القمر عام

17

مركبة أبولو

، أما في اليوم الثاني عشر للشهر الثاني عشر

غفد أجرى ماركوني أول بث

1901

من عام

للراديو عبر المحيط الأطلسي، فيما بدأ

ة كأول قناة

ّ

إرسال القناة الفضائية المصري

لليوم نفسه.

1990

ة عام

ّ

فضائية عربي

من الذاكرة

في الشتاء .. كيف تحمي بشرتك ؟؟

إسلام العنانزة

تنظرني

ّ

العز

َ

في وطني طيور

ُ

هناك رأيت

يحضنني

َ

التراب

َّ

كأن

ً

إليه مشتاقا

ُ

فطرت

يدفنني

ُ

أوطاني ففيه القوم

َ

راب

ُ

ت

ُ

ل

ّ

أقب

به ،به سكني

ُ

في وطني أموت

ُ

إذا ما كنت

تمدحني

ُ

به الأقوام

ْ

ولا دامت

ُ

فلا دمت

ن

َ

ز

َ

في الح

ّ

عف أنا في الهم

َ

بلا وطني أنا ض

الأرض والوطن

ُ

تقطعها فراق

ٌ

أنا روح

راب أوطاني وأعشقها وتعشقني

ُ

ت

ُّ

أحب

فيها أشعاري وأمدحها فتمدحني

ُ

وأكتب

وأذكرها وتذكرني

ُ

لها إذا غبت

ُّ

أحن

الأرض في عيني وبهجتها تقبلني

ُ

تراب

الثاني بروعتها وتحضنني

َ

تلامس قلبي

أنشدها في جهري وفي علني

ُّ

وأظل

ً

أحبك دائما

أبدي

ٌ

عشق

أشجان العمري

أبكيك فلسطين كما تبكي أوراق الشجر

تها المجهضة نتيجة قصف الرياح

ّ

أجن

ات البرد...

ّ

وحب

سة كما يبكي

ّ

لها... أبكي أماكنك المقد

رغيف الخبز من لسعات لهيب الجمر ...كما

يبكي الطفل الصغير لموت أمه لحظة ولادته

ط الدم

ّ

...وأشعر وكأن صفعات الشتاء تجل

في أوردتك ولا تكادين تخرجين أو تدخلين

ك قد اغتصب

ّ

رف أن حق

���

فس ...وأع

ّ

الن

د تاريخك وأطفئت منارات بطولاتك

ّ

وتشر

بتضحكاتك

ّ

قلبك من السعادة وتسر

ّ

وشح

من بين شفتيك الملتصقتين ...وها أنت

مين وتصرخين .....ولكن ما الفائدة ؟؟

ّ

تتأل

ما دام الجميع قد أغلقوا ضمائرهم بالشمع

الأحمر ...فصبرا جميل والله المستعان

أبكيك فلسطين