2017
نيسان
2 _ 1438
رجب
5
الأحد
السنة الخامسة والثلاثون
686
العدد
صفحات
8
اسبوعية توزع مجانا
صحــ فـة اليرموك
ست عام
�
س
�
أ
�
ت
1982
اسبوعية ـ شاملة
2
جامعة
في العدد
6
من هنا و هناك
4
شرفات
7
رياضة
« المواطنة والإنتماء» مساق
يسعى إلى غرس القيم
الوطنية في نفوس الطلبة
أردنيون يعبرون عن
فخرهم بنجاح الأردن في
ة
ّ
استضافة القم
النشامى يستهل مشواره
بسباعية في مرمى
كمبوديا
% من نجاح المرأة
80
العاملة يعتمد على تفعيل
مهاراتها الحياتية
الموقع الرسمي للجريدة
•
قم بتحميل برنامج
من
QR Reader
Play store
متجر
إن كان جهازك
يعمل على نظام
أندرويد ، او متجر
في
App store
ال
حال كنت تستحدم
لهواتف
IOS
نظام ال
.I Phone
ال
•
حال تشغيلك
للبرنامج بعد تحميله
سيظهر لك شاشة
على هيئة كاميرا
مؤطرة بزوايا مربعة.
•
قم بوضع الكاميرا
على مربع الصورة،
وتلقائيا سوف ينتقل
جهازك للموقع
المخصص.
QR Code
كيفية استخدام الـ
تقرير إخباري
3
..ص
شهاداتصحية
!!
لغايات تحصيل مالي فقط
بعدسة : حذيفة البحري
م.إسحاق مطالقة
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ محمد عنانبة
ال مدير مركز الحاسب والمعلومات
�
ق
المهندس إسحاق المطالقة إن استخدام
مواقع التواصل الاجتماعي و اليوتيوب سبب
ضغط على شبكة الانترنت مما قد يؤدي إلى
في الجامعة .
ً
حجب اليوتيوب مستقبلا
وأضاف في تصريح لـ صحافة اليرموك أن
قرار الحظر جاء بالتشاور بين مركز الحاسب
وإدارة الجامعة، لافتا أنه حظر جزئي لمواقع
التواصل الاجتماعي من الساعة الثامنة
صباحا إلى الساعة الثانية بعد الظهر ويشمل
الطلبة والعاملين في الجامعة.
وأوضح المطالقة أنقرار الحظرلا تنفرد به
جامعة اليرموك فقط، وإنما معظم الجامعات
الحكومية تستخدم قرار الحظر نتيجة الضغط
المتزايد على الانترنت من العاملين والطلبة،
دى الجامعات الأردنية
��
ى أن إح
�
إل
ً
مشيرا
الحكومية حظرت استخدام الفيسبوك على
مدار الساعة .
وكشف أن الجامعة بصدد توقيع اتفاقية
جديدة مع بداية شهر أيلول المقبل لزيادة
سعة الانترنت ولكن لا بد من وجود سياسات
للعمل مع إمكانيات الجامعة .
وأكد المطالقة وجود مجموعة من المواقع
الالكترونية المحظورة من الاستخدام لكونها
مواقع خبيثة قد تحتوي على مجموعة من
الفيروسات أو الهكر ومن الممكن أن تكون
أن الانترنت في
ً
مواقع إرهابية ، مؤكدا
الدول المتقدمة تحوي على مواقع محجوبة
الاستخدام .
)% من استخدامات
90-70(
ونوه إلى أن
الانترنت في الجامعة تكون استخدامات غير
آلاف دينار
10
تعليمية تكلف الجامعة مبلغ
كسعة للانترنت.
࣯
࣯
صحافة اليرموك- براءة بنيسلامة
و عون الطاهات
انتشرت في الآونة الاخيرة ظاهرة تسرب
ام)
�
ت
�
اع ال
�
ط
�
ق
�
م (الان
�
ه
�
دارس
�
ن م
�
الطلبة م
والانقطاع المتقطع في لواء الكورة لأسبابعدة
منها ما يتعلق بالطالب أو بالاسرة التي يعيش
فيها أو بالمدرسة ذاتها.
وقال الطالبحمزة محمد إنه لا يحبالدراسة
ا مملا مفضلا العمل
ً
ويكرهها باعتبارها مكان
اذا توافرت له الظروف بدلا من الدراسة، إضافة
إلى شدة العقوبات في بعض الأحيان التي قد
تتمثل بالضرب من قبل الكادر التعليمية.
وأكدت الطالبة هدى أحمد أن نسبة الانقطاع
اث بالنسبة
��
دارس الإن
��
بشكليه تقل في م
د تنقطع عن
�
ور، فالفتاة ق
�
ذك
�
دارس ال
�
م
�
ل
ا بسبب الزواج المبكر
ً
ا تام
ً
المدرسة انقطاع
ا، مشيرة إلى أن نسبة الانقطاع المتقطع
ً
غالب
في مدارس الإناث يكون لحالات فردية غير
جديرة بالذكر تأتي لأسباب تتعلق بالحالة
النفسية للطالبة.
ن الطالب خالد محمد أن أسباب هذه
ّ
وبي
الظاهرة تتمثل في أسباب نفسية ومشاكل مع
الأهل من جهة، ومن جهة أخرى رفاق السوء
الذين يمثلون السبب الأهم في انتشار هذه
الظاهرة، إضافة إلى سوء المعاملة من قبل
الكادر التعليمي في بعض الأحيان.
و اعترفت السيدة عبير بني ارشيد بأن ابنها
يتغيب عن المدرسة منذ بداية الفصل دون
ذار رسمي من
�
علمها، حيث لم يردها أي ان
المدرسة حول تغيبه، مضيفة أن الطلبة بهذا
العمر يمرون بمرحلة مراهقة ومن السهل
التاثير عليهم بسهولة وجرهم إلى أعمال
الأدب ومنافية للدين، وتذكر بعض
�
مخلة ب
الممارسات التيقد يرتكبها الطالب اذا خرج عن
المسار الصحيح كالتدخين وتعاطي المخدرات.
فيما أكدت المواطنة أم أيوب أن التسرب
سببه الأهم الضغوطات النفسية التي يمر
بها الطلبة وخاصة الذكور، كالتفكير بصعوبة
ذات للزواج
��
المستقبل وكيفية تكوين ال
والاستقرار.
وبينت أن الضغط من قبل الأهالي بهذا
الأمر له دور واضح بجعل من الطالب لا يبالي
بالدراسة، فيظن أن الهروب من الواقع سيكون
حلا لمشكلاته.
من جانبه، قال مدير التربية والتعليم للواء
41
الكورة الدكتور فايق الخصاونة إن هناك
2016/2015
حالة تسربخلال العام الدراسي
31
مدرسة منها
91
في مدارس اللواء البالغة
مدرسة إناث.
60
مدرسة ذكور و
وجاء في معرض رده أن اسباب التسرب
متعددة، منها صعوبات التعلم لدى الطالب
وقلة تحصيله الذي يدفعه للتفكير بأن تواجده
في المدرسة من عدمه هو ذات الشيء وأن
ا أفضل بالنسبة له.
ً
البحث عن عمل يعد خيار
وتابع الخصاونة أن ثقافة المجتمع السائدة
في تزويج الفتاة في سن مبكر سبب آخر
ا أن قلة اهتمام الأهل وعدم
ً
للتسرب, مضيف
متابعتهم للطالب وتحفيزهم له من أهم
الأسباب التي تقود لإحباط الطالب ودفعه
للتسرب .
ا
ً
ونوه إلى اتباع بعض المعلمين أساليب
خاطئة في العقاب وعدم الاهتمام بطلبتهم
مما يشعر الطالب بالنفور من المدرسة الذي
قد يدفعه للتسرب.
واستعرض الخصاونه نص قانون وزارة
التربيةوالتعليم فيفقرتهجمنالمادةالعاشرة
«بأن التعليم إلزامي ولا يحق لأي
١٩٩٤
لعام
ا
ً
طالب التسرب أو الانقطاع عن التعليم حفاظ
ا إلى دور المديرية في
ً
علىهذه الحقوق»، لافت
الحد من انتشار هذه الظاهرة منخلال الندوات
والمحاضرات والنشرات التوعوية.
أول من
�
وتابع أن المعلومات تصل أولا ب
خلال إحصائيات تقوم بها المدارس وترسل
إلى المديرية لاتخاذ الإجراء المناسب ومخاطبة
الجهات المعنية فيما يخص حالات التسرب،
حيث يتم التعامل مع الحالات ضمن القوانين
المعمول بها.
و أشار الخصاونة إلى أهمية مشاركة الأهل
في الندوات التثقيفية لتعريفهم بأهمية الأمر،
ا إياهم إلى التشديد على هذه الأمور
ً
داعي
والمشاركة في تقديم حلول واقتراحات للحد
من هذه الظاهرة.
التسرب المدرسي .. مشهد متجدد في مدارس لواء الكورة
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ رغد الشياب
قالت مديرة دائرة التخطيط في بلدية اربد
ال «إن الهدف
َ
الكبرى المهندسة رهام الجم
من مشروع تطوير وسط مدينة اربد هو تلبية
احتياجاتسكان المدينة وإحياء وتطوير وسطها،
والمحافظة على المباني التراثية وترميمها
وتفعيلها من خلال الأنشطة والفعاليات التي
تعمل على إعادة الحيوية والجاذبية التراثية
والشعبية».
وأضافت لـ صحافة اليرموك أنه ومن خلال
هذا المشروع سيتم توفير بيئة مرورية آمنة
ومريحة تتناسب مع وسط المدينة من خلال
وسائل النقل التي تهدف البلدية لتنفيذها
على الواقع و من أهمها (استحداث خط نقل
مكوكي)».
وتابعت «تم البدء بإعداد وثائق العطاء
ورسم المخططات الهندسية التفصيلية اللازمة
ط المدينة
�
لطرح عطاء التنفيذ لإحياء وس
التراثي والتاريخي وتطوير العناصر الفيزيائية
من ساحات وشوارع وممرات وأرصفة ومواقف
للسيارات، بالإضافة إلى دراسة ترميم المباني
التراثية القديمة لإعادة استخدامها بما يخدم
المنطقة، وإيجاد أسواق تقليدية وساحات عامة
وربط كافة العناصر الموجودة في المنطقة بما
يخدم أحياءها وتطويرها وزضع استراتيجية
محددة لحركة المرور لوسائط النقل داخل
المنطقة وانتقال المواطنين فيها.»
ال «يتم إنجازهذه الدراسات
َ
وبينت الجم
والتصاميم والوثائق للعطاء بشكل مرحلي
يمر بعدة مراحل ينسجم مع تقسيمات منطقة
الدراسة».
ت أن المشروع يقوم على عدة
�
ح
�
وأوض
عناصر رئيسية، كدراسة الوضع القائم وتقديم
الاقتراحات وكيفية تفعيل الأبنية التراثية،
إضافة للبنية التحتية والمرور والنقل ضمن
حدود المنطقة، وتحديد وتقديم دراسة لمواقع
الساحات والفضاءات العامة والمفتوحة والأسواق
المقترحة ووضع بدائل لمواقعها ومقارنتها.
وشددت على أنه سيتم دراسة ترميم وإعادة
تأهيل المباني التراثية المقترح استملاكها،
ة تفصيلية جاهزة
�
وتقديم مخططات ودراس
للتنفيذ لإحياء وتطوير منطقة التل واستغلال
صبغته التراثية والثقافية والتعليمية مع توفير
ساحة عامة فيه، بحيث يتم إعطاؤه صبغة
ترفيهية مع الحفاظ على المدارس ذات القيمة
التراثية.
وكشفت الجمال عن تطوير وإعادة تاهيل
وار القديم وإحياء مفهوم البركة
�
مجمع الأغ
زي، وتطوير وتأهيل حسبة
��
و بشكل رم
�
ول
المفرق ضمن حدود المنطقة، وعمل دراسة
وإعداد مخططات لإنشاء مجمع نقل عام متعدد
الاستعمالات، وتقديم دراسات للبنية التحتية،
وتطوير النقل والمرور .
من بينها خط نقل مكوكي
البدء بإعداد مخططات لمشروع تطوير وسط اربد
المطالقة : «اليرموك»
بلا يوتيوب.. قريبا
࣯
࣯
صحافة اليرموك- أنس عواقلة
قال مدير الدائرة الهندسية المهندسبسام
الحمادنه إن الدائرة قامت بإعادة تعبيد ثلاثة
شوارع رئيسية في الحرم الجامعي بمساحة
م، مشيرا إلى أن التعبيد
21000
تقدر بـ
امتد من البوابة الشرقية إلى البوابة الغربية،
ومن دوار كلية التربية إلى البوابة الجنوبية،
والشارع المؤدي إلى عمادة شؤون الطلبة.
و أضاف لـ صحافة اليرموك أن تكلفة العطاء
قدرت بـ مئة ألف دينار، مبينا أن مدة العطاء
استمرت ثلاثين يوما.
د الحمادنه أن الدائرة تعتزم تعبيد
�
وأك
وارع الجامعة ضمن خطط الجامعة
�
باقي ش
الاستراتيجية، بالإضافة إلى العمل علىصيانة
الأرصفة وبعض الأعمدة داخل الحرم الجامعي
على عدة مراحل وحسب توفر المخصصات
المتاحة.
ه و تزامنا مع انتهاء الأعمال
�
وبين أن
الإنشائية في الحرم الشمالي للجامعة تمت
ادة تعبيد الشوارع
�
مباشرة العمل على إع
وتزفيتها بهدف جمالية المنظر وخدمة الطلبة
استقبال الزائرين بحلة جديدة.
و لفت الحمادنة إلى أن شوارع الجامعة لم
عاما تقريبا .
15
يتم تعبيدها منذ
ألف متر من شوارع الجامعة
21
مئة ألف دينار تكلفة تعبيد