Next Page  4 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 4 / 8 Previous Page
Page Background

ترجمات

2017

نيسان

2 _ 1438

رجب

5

الأحد

شرفات

4

خمس نصائح تفيدك خلال المقابلات الصحفية *

صحافة اليرموك – ترجمة جنان شقير

بالرغم من كوننا في زمن يسهل الاعتماد فيه على

مسجلات الصوت، غير أن الورقة و القلم يعتبران شيئين

أساسيين في عالم الصحافة المطبوعة أو الرقمية، إن

المسجلات الرقمية مفيدة عند اقتباس كلام المصدر

بدقة دون أي خلل، إلا أن إعادة كتابة المقابلة كاملة منها

، خاصة إذا كان وقتك ضيق ولديك

ً

ا طويلا

ً

قد يأخذ وقت

موعد محدد لتسليم المقابلة ونشرها.

ومع ذلك، لا يزال الصحفيون المبتدئون يتذمرون

من استخدام القلم والورقة، حيث أنهم لا يستطيعون

نقل كل ما يقوله المصدر خلال المقابلة، و يبذلون كل

جهودهم في الكتابة بأسرع طريقة ممكنة كي يتمكنوا

من تسجيل كل ما يقوله المصدر حتى يتمكنوا من

الاقتباس بدقة دون أخطاء.

لذا، إليك خمس نصائح تساعدك في أخذ الملاحظات

خلال مقابلتك الصحفية:

- كن شاملا، لكن لا تنسخ الكلام كما هو.

1

ا،

ً

حاول أن تكون شاملا في كتابتك للملاحظات دائم

لكن تذكر أن لا تكتب كل ما يقوله المصدر على الورقة

التي بين يديك، ضع في عين الاعتبار أنك لن تستخدم

كل شيء تسمعه في المقابلة، لذا لا تقلق إذا فات شيء

أو اثنان.

ن الاقتباسات المهمة باختصار وبسرعة.

ّ

- دو

2

إذا تابعت كيف يقوم الصحفيون المتمرسون بكتابة

الملاحظات، ستلاحظ أنهم لا يكتبون طيلة الوقت، ذلك

أنهم يتعلمون أن يصغوا بانتباه عند الاقتباسات المهمة

-التي سيستخدمونها في كتابتهم على الأغلب- ولا

قلقوا أنفسهم بباقي الكلام، لذلك كلما أجريت المزيد

ُ

ي

من المقابلات، كلما تعلمت أكثر كيفية الاستماع للمهم

وتصفيته عن غير المهم.

- كن دقيقا، لكن لا تكتب كل كلمة.

3

ا بقدر الإمكان، لكن لا تقلق

ً

يجب عليك أن تكون دقيق

إذا لم تكتب أدوات الربط والضمائر وغيرها من الكلمات

التي لا تحتاجها.

لا أحد يتوقع منك أن تكتب كل شيء كما يقال كلمة

بكلمة، خاصة إذا كان وقتك ضيق، والخبر الذي تنقله

. ً

عاجال

ا، فإذا قال

ً

بالرغم من ذلك كله، عليك أن تكون دقيق

ا لن تنقل

ً

المصدر مثلا إنه يكره القانون الجديد، فحتم

للناس أنه يحبه.

ا، لا تخف من إعادة صياغة ما يقال بإسلوبك

ً

أيض

ا قاله

ً

الخاص وبكلماتك الشخصية، خاصة إذا كان شيئ

المصدر لكنك غير متأكد من نصه الحرفي.

- «هل يمكنك إعادة ما قلت؟»

4

إذا كان الشخص الذي تقابله يتحدث بسرعة بالغة، أو

إذا لم تسمع ما قيل لسبب أو لآخر، لا تتردد في الطلب

منه أن يعيد الكلام مرة أخرى، قد تحتاج هذه القاعدة

ا إن بدأ المصدر يتحدث بأمور جدلية أو استفزازية،

ً

أيض

لذلك، عندما تشاهد مقابلات الصحفيين تراهم يرددون

ا، هل تقول أنك تعتقد بـ

ً

عبارة: «دعني أفهم جيد

ويعتبر طلبك من المصدر أن يكرر ما قاله فكرة جيدة

ا لما قاله، أو إذا قاله بطريقة

ً

ا إذا كان فهمك ركيك

ً

أيض

غريبة و معقدة.

على سبيل المثال، إذا تكلم المصدر المختص في

مجال ما بطريقة علمية لا يفهمها جميع الناس، فاطلب

منه أن يعيدصياغة ما قاله بطريقة سهلة ويتيسر فهمها

على الناس، وسهلة عليك عند تدوينها.

- حدد الأمور المهمة التي وردت.

5

بعد انتهائك من المقابلة، اجلس مع دفترك وحدد

كل الأمور المهمة التي ستحتاجها عند كتابة قصتك

الإخبارية.

رة، حيث تكون

اش

ب

ك بعد المقابلة م

��

افعل ذل

ملاحظاتك لا زالت جديدة، ولا زلت تتذكر معظم ما قيل

في المقابلة.

https://www.thoughtco.com/notetaking-tips-

2073872-for-interviews

ارشيفية

صحافة اليرموك ـ أنوار جويعد

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة مرضية

زام بمنظمة

ت

اجتماعية متمثلة بعدم الال

القيم الأخلاقية في المجتمع، و التي تهدد

كيان المجتمع وتعرقل مسيرته التنموية

والتقدمية وتعطل آليته السياسية والاجتماعية

والاقتصادية والثقافية، وتساعد على تكريس

ظاهرة الفقر والقهر والتخلف، وتفتت المجتمع

وتقطع أوصاله وتعدم الإحساس الوطني

والانتماء للوطن، إلا أنها ظلت تلف بنسيج

المجتمع وتستنزف قوته المالية وتهدد قدرته

الاقتصادية.

قالت المواطنة مها الشرمان إنهناك العديد

من الظواهر السلبية السائدة في المجتمع

والتي تؤثر عليها بشكل كبير، وأن الأسرة

اس والدعامة القوية

��

باعتبارها حجر الأس

ومدرسته الأم التي يتلقى فيها الإنسان التربية

الحسنة ويتعرف من خلالها على الجيد والسيء

والصالح والممنوع والمسموح والمرفوضوغير

ا

ً

ا رئيسي

ً

ذلك من الأمور، لكنها قد تصبح سبب

ذا الإنسان عندما يغيب عنها

في ضياع ه

الوازع الديني وتنعدم فيها شروط الإحساس

بالمسؤولية والأمن والسلام.

و أضافت إن ظاهرة الفساد يلجأ إليها

ذي يشعر بنقص داخل

الإنسان اليائس وال

ا

ً

الأسرة والمجتمع أو بخلل تربوي، وذلك إما بحث

ا

ً

عن الدفئ والحنان اللذين افتقدهما أو هروب

من المشاكل التي يعجز عن حلها.

و قالت عرين عثامنه إن الأخلاق هي جزء

أساسي وجوهري في حياة الشعوب وعند

تدهور هذه المبادئ الأخلاقية عند الشعوب

سيؤدي إلىفساد الأمم وقد يكونهذا ناتجعن

غياب الوازع الديني وتجاهل مفاهيم العدل

أن يهتم الفرد

ّ

والفضيلة والمساواة، حيث لا بد

بإصلاح نفسه والاعتناء بسلوكه.

ال استاذ علم النفس الدكتور محمد

وق

صوالحه إن هذه الظاهرة ناتجة عن عدم

الالتزام بمنظومة القيم الإيجابية ومجموعة

القوانين والأنظمة والتعليمات التي تم وضعها

للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد ويترتب على

ا.

ً

ذلكممارسة أنماطسلوكغير مقبولة أخلاقي

وأشار إلى أن الأسباب التي قد تؤدي إلىهذه

الظاهرة فشل التنشئة الاجتماعية أي أنه لم

يقم الوالدان وخاصة الأم بتعليم الأبناء الالتزام

الأخلاقي منذ بداية حياتهم بالقدوة الحسنة

رى، وبالتالي لا بد أن

وأساليب التربية الأخ

ا من ناحية نفسية قد تؤذي

ً

لهذه الظاهرة آثار

المجتمع بأكمله أي تدمير منظومة القيم،

وبالتالي تدمير العلاقات الاجتماعية من خلال

تدمير الأسرة والعلاقات فيما بين أفرادها .

ذه الظاهرة لا بد

وتابع «لتقليل من ه

من وجود طرق علاج للوقاية منها أي العودة

إلى الأساليب المثلى في التنشئة الاجتماعية

القائمة على الإشباع المعتدل لحاجات الطفل

والالتزام بمنظومة القيم الإيجابية والقوانين

والأنظمة والتعليمات المعمول بها وإكسابه

القدرة على الضبط الذاتي.»

من جانبه قال استاذ علم الاجتماع الدكتور

عبد الباسطالعزام إن الفساد الأخلاقيهو عدم

تكييف الفرد مع قواعد الأدب والأخلاق العامة

في المجتمع، بسبب إصابة الفرد بحالة نفور

من الطرف الآخر لعدم قدرته على التفاعل

معهم وفي هذه الحالة يوصلهم هذا الفرد

بالفساد الاخلاقي او الانحرافكونه خالف الإطار

العام المتبع من قبل الجماعة والمجتمع، فقد

يكون فاسدا مهنيا فلا يلتزم باحترام وانجاز

عمله على أكمل وجه فيغش الآخر سواء أكان

في المؤسسات التنظيمية او أي مؤسسة اخرى

والتي ينحرف فيها عن القيم ويكون خارجا

بحدود قواعدها التنظيمية .

وأضاف أن هناك العديد من الأسباب لهذه

الظاهرة، أهمها العوامل الاجتماعية التي لها

دور كبير في هذا الانحراف الأخلاقي مثل

التفكك الأسري والتسرب المدرسي أو مصاحبة

رفاق السوء أو التجول في الطرقات أو متابعة

وسائل التواصل الاجتماعي المزعجة أو الدخول

إلى مواقع مخلة بالأدب والأخلاق العامة.

وتابع «الفساد الأخلاقي له مؤثرات سلبية

داع والعطاء

��

على الفرد كأن يقتل روح الإب

والإنتاج لديه، وهذا يؤثر على طبيعة التفاعل

الإيجابي بين الفرد والجماعة لتصبح الجماعة

ا

ً

عاجزة عن ضبط سلوك الفرد، فيصبح خارج

عن حدود الجماعة، أما بالنسبة للمجتمع فقد

يؤدي إلى انتشار الجريمة وهذا من شأنه أن

يعيق العمل والانتاج .»

وشدد العزام على أن الفساد الأخلاقي من

واع الفساد الذي يؤثر في المجتمع

أخطر أن

ا، فإذا كان رب الأسرة أو أحد أعضائها أو

ً

سلب

المعلم أو الطالب أو العامل أو صاحب العمل

ا فهذا

ً

ا أخلاقي

ً

أو الموظف أو المهندس فاسد

من شأنه أن يؤدي إلى تصدع أركان المجتمع

والجماعة .

وقال استاذ علم الاجتماع الدكتور محمد

حراحشة إن الفساد الأخلاقي هو انحراف على

القيم والمعايير الاجتماعية والدينية والأخلاقية

ا موقف صراعي ضد القيم

ً

في المجتمع، وأيض

المجتمع بشكل عام.

وتابع أن هناك العديد من الأسباب التي

دم وجود

ذه الظاهرة منها ع

ى ه

ؤدي إل

ت

بيئة أسرية صالحة والفقر والبطالة والإدمان

من علاجها، أي العودة إلى

ّ

والمخدرات ولا بد

الأسرة مرة أخرى لأنها ركيزة أساسية في بناء

المجتمع، واذا صلحتصلح المجتمع وإذا فسدت

فسد المجتمع، لأن الأسرة الصالحة هي تشرد

دخل القيم الاجتماعية والدينية إلى نفوس

ُ

أو ت

أبنائها.

مختصون: الفساد الأخلاقي يقتل الإبداع ويسبب الضياع

صحافة اليرموك - شروق البو

تتعدد المسؤوليات التي تحملها المرأة العاملة على

عاتقها، ويختلف حجم المهام التي تتولاها النساء

ا لتنظيم الوقت،

ً

ا ثابت

ً

العاملات، مما يتطلب أساس

وتفعيل المهارات الحياتية بما يتماشى مع ظروف النساء

المختلفة، إذ تعد هذه المهارات أساس نجاح المرأة

العاملة، فكيف يمكنها أن توظف مهاراتها الحياتية

لترتقي وتتميز في مختلف المجالات؟!

و تؤكد مدرب المهارات الحياتية سنا السالم أن

% من نجاح

80

توظيف المهارات الحياتية بفاعلية يشكل

المرأة العاملة، بما في ذلك إدارة الوقت، فهو مهم لفئات

فعالسيتمكن

ٍ

المجتمع كافة، وإذا استثمره الفرد بشكل

من تحقيق أهدافه وطموحاته، وتشتد أهمية تنظيم

الوقت للمرأة العاملة، بسبب كثرة المهام التي تقوم

بها، داخل المنزل وخارجه، الأمر الذي يتطلب منها إيجاد

الوقت المناسب لإنجاز كل مهمة.

وكشفت لـ صحافة اليرموك عن تجربتها الشخصية

في إدارة الوقت واتباعها عدة طرق لتنظيم وقتها، فهي

ا بعيدة ومتوسطة وقريبة المدى، وتسعى

ً

تضع أهداف

Stephen«

لتحقيقها، كما أنها تعتمد مصفوفة

ً

جاهدة

قسم

ُ

» «ستيفن كوفي» لترتيب الأولويات، وت

Covey

أعمالها اليومية إلى أربعة تصنيفات: مهمة عاجلة،

إلى غير

ً

ومهمة غير عاجلة، وغير مهمة عاجلة، إضافة

المهمة وغير العاجلة، ثم تبدأ بتنفيذ المهم والعاجل

ا للانتهاء من الإنجازات الهامة وغير

ً

منها، وتحدد موعد

من الزمن.

ٍ

المستعجلة، وتعمل على تأديتها خلال فترة

من الأمور التي لا

ٍ

وتابعت بأنها تقول «لا» لكثير

تتوافق مع أولوياتها، وترفض القيام بها قبل الانتهاء

ا لقاعدة

ً

ا عملي

ً

من الأساسيات، وهو ما يعد تطبيق

ترتيب الأولويات في الحياة اليومية، والذي يوفر جهدها

في إنجاز الأعمال الهامة ويضمن تنفيذها في الموعد

المحدد.

للجميع، على

ٌ

وشددت السالم على أن الوقت متاح

عكس ما يتردد على ألسنة الكثير من النساء بأنهن لا

رتب

ُ

ا للعمل، إذ أنه بإمكان كل امرأة أن ت

ً

يملكن وقت

أولوياتها، وتجد الوقت الذي يكفيها لإتمام مهامها،

ً

وهو ما يتحقق عندما تلاحق شغفها وتظل منخرطة

في تنفيذ أهدافها.

ولفتت إلى أن المرأة العاملة قد تواجه الكثير من

المعيقات في أداء مسؤولياتها، ومنها قلة الدعم من

الأفراد المندرجين تحت دائرة التأثير الأولى في حياتها،

كالأم والأب والأصدقاء والزوج والأبناء، وغيرهم من

الأشخاص المهمين وذوي الأولوية في حياتها، وعلى

المرأة أن تتعامل مع قلة دعم ذويها من خلال المهارات

وض لهم ما يمكن تفويضه

َ

ف

ُ

الحياتية، وت

من

المهام؛ كي تتمكن من

ا في

��

ه

��

ات

��

ب

��

أداء واج

وط

��

غ

��

ل ض

�����

ظ

المسؤوليات

المتعددة.

وتابعت

ه ينبغي

��

أن

لها أن تكون

ب

ل

ط

ة وت

��

اف

��

ف

��

ش

العون منهم بكل

أريحية،

ول

ق

أن ت

����

ك

«سأكون سعيدة لو قدمتم لي

الدعم عن طريق عمل كذا وكذا؛

لأنني لن أتمكن من القيام بكل

المهام المنوطة لي

دون

مساعدتكم».

رت السالم أن المعيقات المادية قد تعرقل

وذك

رأة العاملة، كتلك التي ترغب بفتح

م

مسيرة ال

مشروعها الريادي، ولكنها لا تملك رأس المال الذي

تبدأ به مشروعها الخاص، وما يجب على المرأة لتذليل

هذه الصعوبات هو تعيين ذكائها في وضع الأهداف

المنطقية الخاصة بمشروعها، واستخدام مهارات

البحث والاستقصاء؛ لإيجاد الشركات الداعمة للسيدات

الرياديات، كما ينبغي عليها استعمال مهارات التواصل

الفعال؛ لجلب الدعم المادي من المستثمرين ومصادر

الأموال المختلفة.

وتابعت الحديث عن الصعوبات التي تعترض المرأة

العاملة بأنها قد تفتقر إلى استقلاليتها في قراراتها،

ا، ويشترك

ً

تلك التي ترتبط بالعمل والمنزل مع

ً

خاصة

في اتخاذها أفراد آخرون من العائلة، مما يجبرها في

ٍ

من الأحيان على تقديم التنازلات وسلك مسارات

ٍ

كثير

محددة في العمل.

وتضرب السالم مثلا قد تضطر المرأة لالتزام دائرة

العملعنبعد، ورفضفرصالعمل المكتبي؛ كيترعى

أطفالها بنفسها في كل حين، بعد رفض زوجها لإلحاق

أطفالهم بالحضانة، وينحصر علاج هذه المشكلة في

تحكيم المرأة لعقلها، والتكيف مع الظروف التي يمكنها

التعايش معها، وتغيير ما تستطيع تغييره، ورفض ما

لا تتقبله وتتحمله، بالإضافة إلى توظيف مهارة إدارة

الغضب والتوتر، ومهارات الإقناع، والتواصل الفعال،

والتأثير على الآخرين، والتفاوض معهم.

مهم وفعال

ٌ

رأة عنصر

م

ت السالم إن ال

ال

وق

في المجتمع على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي

ً

والسياسي، وعلى كل حواء أن تكون قدوة حسنة ومثالا

عام، ومن قبل

ٍ

حتذى به من قبل الآخرين بشكل

ُ

ي

ٍ

أبنائها والأجيال القادمة التي تنشأ على يديها بشكل

خاص، فكما قال الشاعر حافظ إبراهيم: «الأم مدرسة

ا طيب الأعراق».

ً

إذا أعددتها.. أعددت شعب

وشددت على ضرورة أن تسعى المرأة العاملة إلى

ا حتى تصل

ً

ا وتكرار

ً

تحقيق أهدافها، وأن تحاول مرار

إلى غايتها، فقد أثبتت الدراسات أن المشروع الريادي

واسعة من الرياديين كان المشروع

ٍ

الناجح لشريحة

الرابع، أي أنهم خسروا أموالهم وفشلوا في استثمارهم

الأول والثاني والثالث، وكان الرابع هو المشروع الناجح.

ودعت السالم كل امرأة أردنية إلى تطوير المهارات

الحياتية التي تمتلكها، بما في ذلك الثقة بالنفس،

والتفكير الإيجابي، وتنظيم الوقت، وإدارة الغضب

والتوتر، وغيرها من المهارات المكملة لبعضها، وذلك

عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو وبرامج التلفزيون،

وقراءة الكتب المتعلقة بالتطوير الذاتي، أو من خلال

الالتحاقبالدوراتالتدريبية،

فالفرد يحتاج المهارات

ة للتعامل

ي

ات

ي

ح

ال

ه

ت

ل

ائ

ع ع

���

م

ومعارفه ومدرائه

وموظفيه

وزبائنه.

% من نجاح المرأة العاملة يعتمد

80

على تفعيل مهاراتها الحياتية