الهامش
َ
ع
هاشتاغ
2017
نيسان
2 _ 1438
رجب
5
الأحد
سنابل
5
࣯
࣯
رصد ومتابعة – أحمد بني هاني
كما في كل أسبوع تمتلئ مواقع التواصل
الاجتماعيبالكثيرمنالقضاياوالأخباروالموضوعات،
ً
ا منها ليجعلوها الأكثر تفاعلا
ً
ويتناول روادها بعض
ا على الشبكة العالمية، ومن أبرز ما استعرضه
ً
ورواج
ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الأسبوع
#قمة_عمان و #يوم_الأرض.
ر ينجح الأردن
��
ي آخ
�
رب
�
دث ع
��
ان ح
�
م
�
ة ع
�ّ
م
�
ق
باستضافته وتنظيمه، حيث جاءت فعاليات القمة
وي في تناول وإدارة
�
العربية على نحو ناجح وق
ره ممثلي الدول
�
القضايا العربية، بحسب ما ذك
المشاركة في فعاليات القمة، حيث أشادوا بحكمة
وحسن إدارة الأردن وجلالة الملك عبد الله الثاني
بن الحسين للقمة الثامنة والعشرين، ليخرج الأردن
بإعلان عمان الذي ركز على إحياء مفاوضات السلام
دة الدول
�
لحل الدولتين، والتركيز على أمن ووح
العربية وتحقيق الاستقرار الأمني لها، مع التشديد
على رفض التدخل في الشؤون الداخلية العربية
داث القمة كالآتي
�
اءت ردود الأفعال على أح
�
وج
(نفتخر بوطننا، وبجيشنا وبمليكنا) و(الحل في فوهة
سترجع إلا بالقوة لا
ُ
البندقية، وما أخذ بالقوة لا ي
بالتفاوض) و(جلالة الملك وبحكمته استقطب جميع
الأطراف) و(لقد جاءت القمة العربية مواكبة للمرحلة
الدقيقة، هذا هو الأردن منارة الوفاق والاتفاق بهمة
ان يحذر من محاولات
ّ
قيادته الحكيمة) و(إعلان عم
تشويه صورة الدين الإسلامي وربطه بالإرهاب).
باقون ما بقي الزعتر والزيتون على هذه الأرض،
بهذه الكلمات يحيي أبناء فلسطين و الامتين العربية
و الاسلامية الذكرى الحادية والأربعين ليوم الأرض،
تلك الأرض التي تمثل لهم الروح والسكن والعرض،
ا
ً
أرض الحب والسلام والوئام، بهذه الكلمات دوم
يستذكر أبناء فلسطين معركة الجليل التي جاءت
بمصادرة
1976
علىقيام السلطات الإسرائيلية عام
آلاف من الأراضي الفلسطينية لإنشاء المستوطنات
عليها، ليعم اضراب في البلاد ويستشهد على إثره
شهداء، وكانت ردود الأفعال على هذه الذكرى
6
من آذار من كل عام
30
التي خلدها التاريخ في
كالآتي (مغروسون في التاريخ، متجذرون في
نا
ّ
أرضنا، شامخون بتمسكنا بثوابتنا، فأرضنا هيعز
ٌ
ا، وطن
ً
ا وود
ً
ب
ُ
يتسع لها القلب ح
ٌ
وكرامتنا) و(أرض
ا) و(وفي يوم الأرض تصرخ
ً
د فيها المجد أبد
ُ
يخل
حقي)
ّ
الأشجار المغتصبة من شروشها أعيدوا إلي
و(يا لقطاء الأرض ستلفظكم أرضي وتعيد مجدها)
و(أيها المتعالون فوق أرضي فلسطين، في يوم من
الأيام سندوسكم بأقدامنا وما عليكم إلا الرحيل).
وحدة متجذرة وضياع لحظي ..
ة عمان تحظى بالإعجاب ويوم
ّ
قم
الأرض جرح غائر في قلب الأمة
࣯
࣯
مجد العمري
تشكل الدراما في عصرنا الحالي قوة ذات
تأثير كبير على حياتنا اليومية ورغم قوتها
وتأثيرها فإنها جلبت معها الكثير من الآفات
والكوارث والمآسي النفسية والاجتماعية وأثرت
على التربية والقيم والسلوك لدى الأفراد في
المجتمع .
إن تأثير الدراما كأحد نتاجات تطور السينما
وتطور الوسائل التقنية في عرض الصورة
راد في تفاصيلها
�
والصوت اخترقت حياة الأف
ويعتبر التلفاز الأداة الأكثر فاعلية في الإعلام
درات عالية وفعالة
�
المرئي لما يمتلكه من ق
في تحريك الإنسان وجعله يتفاعل معها ويكاد
يوجهه ويغير أنماطسلوكه نحو موضوع محوري
في حياته أو إزاء موقف أو قضية عن طريق بث
رسائل خفية في أشكال معينة تحمل في طياتها
معان كثيرة .
بات التلفاز والدراما يشكلان قوة تتعدى
نطاق السيطرة عليها أو على تأثيرها ووجودها
في حياتنا فأصبحت بمثابة الشيء الذي يدخل
دون استئذان على الأسرة في أي وقت وأي زمان
حاملة معها الكثير من المشاهد والمقاطع التي
الع
�
تعزز السلوك من خلال مشاهدها والاط
المستمر عليها .
لا شك أن الدراما لها أثر في مناحي الحياة
سواء النفسية أو الاجتماعية أو القيمية، فلا بد
من الحد من هذا التأثير للحيولة دون الوقوع في
متاهات لا نهاية لها، فالتغيير يبدأ من الأسرة
من خلال متابعة الاباء والأمهات للبرامج التي
يتعرض لها أبنائهم، وفرض رقابة على كل ما
يشاهدونه لمنع غرس أفكار خفية قد تصلهم
عن طريق مشاهدة لبرنامج أو رسوم كرتونية
معينة .
وأن على المؤسسات التربوية سواء المدرسة
ا أن تضع نصب
ً
أو الجامعة أو دور العبادة دائم
أعينها مصلحة الأجيال وتنشئتهم وسلوكهم وأن
تعمل جاهدة على غرس الوعي الديني والقيمي
راد كي تقيهم من أضرار
�
والأخلاقي لدى الأف
قد يتعرضون لها وعقولهم في حالة سكون
وسلب وأنه لا بد لوسائل الإعلام التي يقع على
عاتقها الجزء الأهم والأبرز في بث هذه البرامج
والمسلسلات والمقاطع التلفزيونية وأن تحسن
مستوى هذه الدراما وتجعلها هادفة بعيدة عن
السذاجات والقصص غير المجدية التي تعتبر
مجرد استمالة لعواطف وعقول المتلقين دون
وضع هدف أو غرس قيمة إيجابية معينة، بل
على العكس غرس القيم السلبية وتنمية العنف
والسلوكيات البشعة.
دراما سالبة للعقول
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ يارا السعد
الكاتب الذي يكتب عن حياته و جيرانه
وأصدقائه وأمراضه بهذا الصدق يكتبنا
ا، إن ما يعجبنا بالكتابة هو أن
ً
جمعي
ا ما يشبهنا ويحدثنا عن أنفسنا
ً
شخص
بهذا الصدق والوضوح وحين تجده بين
ا ما لم تخبر به
ً
السطور تصطاد شعور
شتها
ِ
ا ما و فرحة ما ع
ً
ا وأنه يجسد ألم
ً
أحد
و شعرت بها.
هو الكاتب الحقيقي الراحل محمد
ليه الكاتب و الناقد الساخر الأردني
ّ
طم
عمل في الصحافة الاردنية
١٩٥٧
مواليد
«إليها بطبيعة الحال» و «على
ُ
و صدر له
سرير الشفاء» وغيرها الكثير.
ليه «في
ّ
ففي قصة الحفلة يقول طم
الشتاء ، عندما يفرض السيل سلطانه
على سكان المخيم، تعجز أم عارف عن
تجاوزه، فتخوض فيه، الماء البارد يبلغ
الركبة، وفي طريقه إلى الركبة يكون قد
أغرق القلب بسائل كثيف هو الحسرة،»
الكاتب الذي يصف أمه بهذه الحميمية
ا
ً
منا جميع
ُ
والحسرة والصدق تراه يصف أ
ا والطفل في إحدى قصصه
ً
وواقعنا جميع
الذي يخجل حين يسأله الطبيب ماذا أكلت
؟ فيجيب خبز وشاي ثم يسأله وماذا أكلت
أمس في الليل ؟ والجواب خبز وشاي
ويسأله وقبل ذلكفيخجل الصغير و يدفن
وجهه بين يديه .. جميعنا كنا هذا الطفل
وكانت لدينا هذه الأم و كان بحياتنا هيفاء
ما، لو قدر لها أن تستحم كل يوم لكانت
أجمل البنات.
ا
ً
الكاتب الذي يجعلنا نستحظر جميع
هذا الشعور عشناه أم لم نعشه هو روحنا
التي تتكلم، إنه بين قصة وقصة وسطر
وسطر يعريك أمام إنسانيتك و يعيدك
طفلا .
ا من
ً
صحافة اليرموك .. تقترب أيض
بعض جوانب حياة محمد طمليه وهو
ي السكن غسان
�
صديقه ورفيقه ف
المفاضلة الذي تحدث بذات الصدق عن
هذا الإنسان الذي ينام اليوم في اللحد .
يقول الضلاعين «تعرفت إلى طمليه
في الجامعة الأردنية وقد كنت أصغر منه
وكان يسبقني في دراسة الجامعة
ً
سنا
حيث التقيته في آخر فصوله الجامعية
كطالب في قسم اللغة العربية وبقينا
أصدقاء حتى أخر أيام حياته وكانصديقي
ا من المرات.»
ً
الذي قاسمته السكن كثير
ويتابع: طمليه بطبيعته إنسان يرفض
الالتزام و الاتساق في نمط وشكل واحد
للحياة، فقبل دراسته في الجامعة الأردنية
ا في الجامعة المستنصرية في
ً
كان طالب
بغداد ودرس فيها قرابة ستة أشهر ثم
ة، إلا
�
ي
�
تركها ودرس الآداب في الأردن
انه لم يحصل على الشهادة الجامعية
نتيجة انضمامه للحزب الشيوعي وقيامه
ذا ينطبق
�
بمظاهرات في الجامعة وه
ا فهو غير مستمر
ً
على طبيعة عمله أيض
ويرفض الالتزامات وشغل عدة وظائف
في الصحافة وتركها .
ويضيف المفاضلة حتى على صعيد
الأسرة و العائلة، «طمليه» إنسان رافض
ب والمسميات
�
وال
�
ق
�
زواج وال
���
لفكرة ال
الاجتماعية التى ينجم عنها الكثير من
ا طوال
ً
اء فقد بقي أعزب
�
الزيف و الادع
ا و
ً
حياته وهو بطبعه صريح وواضح جد
مبدأ حياته هذا لا ينفصل عن كتاباته،
فتتميز كتاباته وقصصه بالصدق
والانعكاس الواضح للطبيعة الإنسانية
وكأنها مرآة.
وأشار المفاضلة إلى أنه وبحس الكاتب
رض الواقع
�
ادر على ع
�
خاصته فإنه ق
ومشاكل الطبقات فيه، فطمليه يمتلك
ا بصدد
ً
حسسخرية ونقد لاذع، فهو دائم
نقل الفرق بين الطبقات ومشاكل الفقراء
بطريقة تجعلك تبكي وتضحك في آن .
وقال إنه في سنين مرضه الأخيرة لم
يتغير فيهشيء فيحين أن السرطان الذي
بدأ في فمه وانتشر إلى باقي أجزاء الجسم
ليه) مثل
ّ
في آخر المرحلة كان برأي (طم
تبسط القدمين وحسب تعبيره في كثير
ا
ً
ا إطلاق
ً
من قصصه، فهو لم يكن مهتم
بهذا المرض ففي تعبير ساخر آخر قال
ا أوظفه
�
إن السرطان سكرتير لدي وأن
لخدمتي وتعود كل هذه البساطة في
ا في ما
ً
التعامل مع الأشياء لكونه واضح
ا في نظرته للحياة .
ً
يريد و واضح
ا في موقف
ً
وأوضح أنطمليه كان دائم
ح من الحياة والوجود فكان
�
واحد وواض
ا يحاكي الحالة الاجتماعية والمادية
ً
دائم
وصراع الطبقات، لذا فهو منتم للحزب
الشيوعي حتى في قصصه التي تشبهه
ا مناصر لهم .
ً
كما قلت، فهو دائم
و في سؤال عن أكثر الأماكن التى
تعيش في طمليه، أجاب المفاضلة بأن
العراق كانت لها مكانة خاصة لديه ربما
لكونه درس فيها لفترة ما أو لأن والده
دفن هناك، بحكم هذا أو ذاك زار العراق
ا
ً
ا وأيض
ً
أكثر من مرة ورافقته أنا كثير
بدافع المؤتمرات الثقافية والمهرجانات
كنا نتردد على العراق .
الجدير بالذكر أن المفاضلة أكد على
كل ما كان يدور ببال كل من كان يقرأ
ا مناصر للفقراء
ً
له، فهو إنسان بسيط جد
والمظلومين، ساخر ويرى الحياة بعمق
وطمأنينة، كلماته راسخة بالبال و تقرع
بالذاكرة كلما تشابه الموقف والإنسان،
ا
ً
ا مسرحي
ً
ا على أن يقيم مشهد
ً
قادر دائم
ا
ً
منسطرين، صائب الكلمة دائم
ً
متكامال
ي
�
ا في السلك الصحفي والأدب
ً
ادر
��
و ن
الأردني.
محمد طمليه .. ساخر يرفض الاتساق بنمط واحد في الحياة
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ ضحى أسعد
قال الفنان التشكيلي هيثم جابر أنه
كان لديه حلم أن يخرج من المعرضالفني
التقليدي الذي يوجد وتعلق فيه مجموعة
من اللوحات البسيطة ويرتاده الزوار ممن
يهتمون بالمجال الفني والمثقفين بدرجة
معينة، ومع ذلك فهم جزء بسيط من
المجتمع.
و أضاف لـ صحافة اليرموك إن الفكرة
جاءت حول كيفية نقل هذا المعرض من
«دور العرض المغلقة إلى الشارع العام»
بأن أضع العمل الفني أمام الجميع، بحيث
ا على المدعوين فقط،
ً
ألا يكون محصور
ا على المجتمع ككل.
ً
وإنما يكون مؤثر
و يعتبر هيثم جابر صاحب فكرة
المشاريع الفنية «دوار إقرأ ودوار الطيارة»
التي تم تنفيذها ضمن مبادرة سحاب
أجمل مدن العالم لتكون هذه المدينة
ا في المستقبل .
ً
هوية حضارية وتاريخ
و قال جابر «إنه منخلالهذه المشاريع
وبخطة عمل محكمة نستطيع أن نضع
مدينة سحاب على خارطة المدن السياحية
منطقة الموقر موجودة
ً
في الأردن، فمثلا
إن قصر الخرانة
�
ذه الخارطة ف
�
على ه
و قصر عمره تابعين لهذه المنطقة
ا، وبالتالي لكي تكونسحابضمن
ً
جغرافي
ا
ً
ا وأيض
ً
هذه الخارطة يجب أن تضم متحف
ا سياحية وفنية، لذلك نحاول أن
ً
معالم
تكون جميع الأعمال الموجودة في سحاب
غير تقليدية وتتميز بالغرابة.»
و يرجع سبب إنشاء «دوار إقرأ» إلى
«أننا لم نعد نذكر الكتاب في المجتمع
ا مع الانتشار الواسع للإنترنت،»
ً
خصوص
مشبها رائحة الكتاب بأن لها «روحانية
معينة لا تجدها في الإنترنت وهو شيء
ا» ، وإنشاء دوار إقرأ ليس
ً
مختلف تمام
مسألة دينية تتحدثعن تاريخ فئة أو جهة
معينة، وإنما هي دعوة للقراءة والتفكر
وعودة للكتاب ليكون رسالة للجميع.
دة كتب في
�
ه تم إدراج ع
�
ن أن
ّ
و بي
المشروع، منها: كتاب مقدمة ابن خلدون،
صحيح البخاري وصحيح مسلم، وتاريخ
الأدب العربي، والبخلاء للجاحظ،وكتاب
الروح والجسد للدكتور مصطفى محمود،
يعلوهن القرأن الكريم.
و أوضح جابر إلى أنه قام برسم هذا
العمل بشكل أساسي وقام بتحديد أبعاده
و ارتفاعاته ومن ثم تم عرضه على رسام
لكيلا
D3
يقوم بتنفيذه بشكل
3D
يرسم
يظهر شكل الخطوط في الرسم، بعد ذلك
يتم تفصيل الكتاب نفسه من مادة معينة
كالبولستر والخشب والحديد والإسمنت
كقالب، وبعدها ينتج العمل، مشيرا إلى
أمتار، وتم تجميع
9
أن ارتفاع الكتاب بلغ
كتب مع بعضهم عند التصميم.
3
وعن «دوار الطيارة»، قال إنه عند
إنشائه اختلف مع كثير من المهندسين بأن
الشكل الحالي للطيارة لا يمكن أن ينجح،
لأن المهندس التقليدي يحب الشكل
المستقيم أو المربع، فاستعملوا الحديد
بالشكل المائل وليس العمود وهذا أسهل
من ناحية تحركه ولفه .
ولفت إلى أن هذا الدوار يعبر عن دلالة
أن العروج يتم بالحركة اللولبية كما في
شكل الطيارة، وهو أن روح الشهيد تعرج
لله سبحانه وتعالى، والصعود يتم بشكل
بمستقيم، ويسعى ان يكون لأي عمل يتم
إنشاؤه هوية ودلالة معينة، وهو يحاول
من خلال هذه المشاريع أن يصنع تاريخ
وهوية لمدينة سحاب .
ا عن المشاريع المستقبلية في
�
أم
سحاب، كشف جابر عن أنه يتم العمل على
المشروع السابع الذي يحمل اسم «رحى
أمتار وارتفاعه متران،
6
السلام» وطوله
فهذه الرحى التقليدية التي تطحن القمح،
الموجود بين طيات الصخرتين .
وتوجه برسالة للشباب العربي مفادها
إذا كنت تريد و تفكر بعمل اي شيء
بالمستقبل، وتملك الإرادة ولديك فكرة
تؤمن بها اعمل بها، وعلى كل إنسان أن
ا يريده سواء لنفسه أو لغيره،
ً
يقدم شيئ
ليس هناك شيء بالمستحيل والشخص
الذي يحلم بما يريد سيحصل عليه، لكن
هذا سيأتي بعد تعب، ونحن بدأنا بعمل
ا إلى أنه تم
ً
هذه المشاريع من الصفر، لافت
تمويل هذه المشاريع كلها من قبل بلدية
سحاب والبنك الدولي ومنح من بنك تنمية
المدن والقرى.
التشكيلي هيثم جابر لـ صحافة اليرموك:
«مشاريع سحاب الجمالية» فكرة لنقل اللوحات الفنية
من المعرض التقليدي إلى الشارع العام
دوار إقرأ في سحاب