الهامش
َ
ع
هاشتاغ
2017
آب
6 _ 1438
ذو القعدة
13
الأحد
سنابل
5
࣯
࣯
رصد ومتابعة – أحمد بني هاني
كما في كل أسبوع تمتلئ مواقع التواصل
ار
�
ب
�
ن القضايا والأخ
�
ي بالكثير م
�
اع
�
م
�
ت
�
الاج
منها
ً
ا بعضا
���
ات، ويتناول رواده
�
وع
�
وض
�
م
�
وال
على الشبكة
ً
ا
��
ورواج
ً
ليجعلوها الأكثر تفاعلا
العالمية، ومن أبرز ما استعرضه ناشطو مواقع
308_
التواصل الاجتماعي في هذا الأسبوع #إلغاء
و #يحيى_السعود و #الفيصلي_الأردني.
ما بين مطالب الجمعيات الحقوقية وتصعيد
308
الاتحادات النسائية في الأردن لإلغاء المادة
على أنه
ّ
من قانون العقوبات الأردني، والتي تنص
«يعفى مغتصب الأنثى من العقوبة في حال زواجه
من ضحيته» بالإضافة إلى أن «اغتصاب الذكر لا
»ً
بلهتكعرض، حتى وإن كان قاصرا
ً
يعد اغتصابا
رضخ مجلس النواب وانصاع لمطالب الحكومة
بعد توصية اللجنة الملكية لتطوير القضاء بإلغاء
هذه المادة بشكل كامل، في جلسته يوم الثلاثاء
للإعلام
ً
كبيرا
ً
الماضي والتي شهدت حضورا
ولأشخاص من مختلف فئات المجتمع، ذلك بعد
على الحكومة
ً
شعبيا
ً
ت هذه القوى ضغطا
ّ
أن شكل
بول
َ
فيصالح الإلغاء التام وعد الق
ً
التي وقفت أخيرا
بالتعديل الذي ورد من اللجنة القانونية بمجلس
النواب، وجاءت ردود الأفعال علىهذا القرار كالآتي
ً
لكل المدافعين عن العدالة) و (واجبنا جميعا
ً
(شكرا
صر ممن استغلهن وغرر بهن) و (هو يوم
ُ
حماية الق
تاريخي للأردن بإلغاء مادة جائرة) و (إلغاء المادة
تعزيز لسيادة القانون) و (كان الحل بإلغائها بشكل
قاطع لا تعديلها).
ي بالسفارة
�
ن
�
ارس الأم
�
ح
�
ر قيام ال
��
على إث
الإسرائيلية في عمان بقتل مواطنين أردنيين،
وما بين رفض إسرائيل تسليمه للسلطات الأمنية
المحلية، وإصرارها على حمايته وترحيله من
الأردن، خرجعضو الكنيست الإسرائيلي أورنحازان
عليه عضو
ّ
بتصريحات مستفزة تجاه الأردن، ليرد
ً
مجلس النواب الثامن عشر يحيى السعود، متحديا
إياه لمقابلته في عراك عند جسر الملك حسين،
ووافق حازان والسعود على النزال يوم الأربعاء
،ً
الماضي في الساعة العاشرة بالمكان المحدد سلفا
وما بين حشد الأنصار والوعيد على مواقع التواصل
الاجتماعي وحضور الإعلام للتغطية، جاء السعود
حازان بأمر من رئيس الوزراء الإسرائيلي،
ِ
ولم يأت
ليعلن السعود انتصاره بكل فخر على الصهيوني،
ال بشكل ساخر على هذه
�
ع
�
اءت ردود الأف
��
وج
السجالات كالآتي (شد حيلك بالمباطحة يا بطل)
و (بالله عليك تابع المسير إلى الأقصى) و (ابطح
ابطح تل أبيب) و (الموضوع قلبكأنه فيلمهندي)
و (طلاب العلوم السياسية عليهم أن يستعدوا لمادة
المباطحة السياسية في خططهم الدراسية).
رب نسخة من البطولة العربية واجه
�
في أغ
عن
ً
بعد أن تأهل متصدرا
ً
تنظيميا
ً
الفيصلي ظلما
مجموعته، وتمثل الظلم بتغيير قواعد البطولة
بعد مضي نصفها من خلال اعتماد المنظمين
قرعة مفتوحة، بخلاف اللوائح المعتمدة لمواجهات
نصف النهائي، حيث وضعته القرعة في طريقه
ور لم
َ
للنهائي من جديد أمام الأهلي، وأن الج
يكن من اللجنة فقط التي ركزت على الوصول
انحياز القنوات
ً
بالأهلي للنهائي، بل وبدا واضحا
ً
الحصرية للبطولة لصالح الأهلي وتنصيبه بطلا
على نجاح البطولة،
ً
دون البقية، واعتباره دليلا
لكن الفيصلي واجه الأهلي بذات العزيمة وللمرة
الثانية في البطولة وجدد انتصاره عليه بهدفين
في نهائي البطولة
ً
لواحد، ليضع الزعيم قدما
رارات اللجنة المنظمة
�
بذلك الإعلام وق
ً
متحديا
التي كانت جائرة بحقه، وجاءت ردود الأفعال على
هذه القرعة والمباراة كالآتي (طيب ما بنفع الأهلي
يتأهل للنهائي كأحسن فريق يخسر) و (لا جديد
فزنا ع الأهلي بالأساسي والاحتياط) و (الأهلي
من قانون العقوبات)
308
يناشد بتطبيق المادة
و (الفيصلي احترم البطولة، في حين لم يحترمه
الأهلي واللجنة المنظمة) و (وفي الليلة الظلماء
يفتقد البدر، الأهلي يفتقد مساندة حكامه).
࣯
࣯
روان علاونة
ن ترابه باللون الأحمر
ّ
ازدحم صدر وطني وتزي
ت سماؤه فرحا باستقبال روح الواجب
ّ
عندما غن
التي خرجت من جسد طاهر تاركا أمه وأبيه وأخته
وأخيه وكل شخص يعنيه لكي نبقى نحن نمارس
حياتنا مع أهلنا بسلام.
شهيد الواجب الملازم أول حمزة العلاونة من
مرتبات مكافحة المخدرات في مديرية الأمن
العام، غدت روحه إلى جانب روح وصفي وهزاع
د القلعة
�
د الزيود وأس
�
ومعاذ الكساسبة وراش
سائد المعايطة، وغيرهم والقائمة تطول بأسماء
الأبطال الذين سبقوه للشهادة.
في مساء يوم السبت الماضي التاسع والعشرين
من تموز خرج حمزة لعمله و واجبه ضمن أفراد
رة مكافحة المخدرات في محافظة
�
وضباط دائ
المفرق لإحباط عملية تهريب لكمية كبيرة من
المخدرات ، وأثناء مطاردة المطلوبين وقع حادث
ى إلى انقلاب المركبة التي يقودها مع زملائه
ّ
أد
ت (الطيبة) شهيدا جديدا للوطن.
ّ
وعلى إثره زف
(شهيد الواجب) معناه باختصار، أن ننام دون
خوف، أن نمارس طقوس الحياة بأمل دون عناء،
معناه أن نزرع الحقول بالقمح والزهور، معناه أن
ينشد طلبة المدارس كل صباح أمام سارية العلم
«عاش الوطن»، معناه يا حمزة أن تسمو روحك إلى
علياء بكفاءة واقتدار إلى أعلى مراتب الفردوس
بعون الله.
حمزة وبقية رفاقه.. اختاروا أن يرتدوا (الفوتيك)
عنا، ذادوا بأرواحهم وشبابهم لحماية مجتمعنا من
آفة العصر، المخدرات اللعينة التي هدمت البيوت
وأضاعت شبابا بعمر الزهور.
بعد نحو أسبوع من استشهاد حمزة، كان حال
والده الصابر دمعة فرح تخرج من عينه رافعا رأسه
فخورا بالبطولة التي قام بها فلذة كبده، فحمزة
(عربون) محبته للأردن ، أما والدته التي خرج ابنها
حا بالعلم، فتقول في
ّ
بالفوتيك وعاد إليها موش
قلبها وسرها .. أليس للفرح لون آخر غير الدماء!
حمزة العلاونة.. أليس للفرح
أخر غير الدماء !؟
ٌ
لون
..ومباطحة السعود.. وتجديد فوز
308
إلغاء المادة
الفيصلي أبرز ما تداوله الأردنيون هذا الأسبوع
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ عبدالله تهتموني
لم يكن لتلك الأشياء الصغيرة التي يسميها البعض
«صعوبات» أن تحول بينه وبين رغباته في تحقيق ما يطمح
إليه، فالبيئة الريفية التي ترعرع بها علمته أن ينثر بذور
الأمل ويسقيها بإرادته ليأتي يوم ويحصد بمعوله ما زرع ...
الدكتور تيسير العزاممنقسم اللغات السامية والشرقية،
ويسكن في قرية ججين غرب مدينة
ً
عاما
63
بلغ من العمر
ٍ
خبز
ُ
من ذهب، وإنما قطعة
ٌ
إربد، لم يولد وفي فمه معلقة
جافة يملؤها غبار الحقل الذي تعتمد عليه أسرته في تسيير
شؤونها ...
سألته عن طفولته؟ فأفصحت لي ملامحه المنهكة عن
مدى شقاء تلك المرحلة ..
فقد كان يعود من مدرسته الابتدائية الواقعة في الجهة
كتبه، التي تعادل نصف وزنه،
ً
خرى من القرية حاملا
ُ
الأ
إلى حقلهم لكي يعمل فيه حتى يسدل الليل ستاره، ثم
يعود إلى منزلهم الطيني وقد غزى التعب جسمه الضعيف،
ليشعل شمعته التي تضيء له طريق العلم ويبدأ بالمذاكرة
... ليستيقظ في اليوم التالي على صوت الديك الذي ما زال
في ذاكرته إلى اليوم.
...ً
أكمل لي قصته قائلا
رة المشقة معي فقد انتقلت إلى
�
«كبرت وكبرت دائ
المدرسة الإعدادية في القرية المجاورة ثم بعد ذلك إلى
كمل
ُ
مدرسة حسن كامل الصباح في وسط مدينة إربد لأ
مرحلة الثانوية هناك».
دفعه طموحه وعروبته التي تسري في عروقه منذ
الصغر إلى الالتحاق بالقوات المسلحة الأردنية، فقد دخل
ج
ّ
المعهد العسكري ليدرس اللغة العبرية (لغة العدو)، وتخر
مـ برتبة (ضابط) ثم تقدم بطلب
1978
من المعهد عام
التحاق بجامعة اليرموك ليدرس في تخصص اللغة العربية،
وتزوج وهو في بداية مرحلة البكالوريوس .
ِ
أنهى مرحلة البكالوريوس بدرجة الامتياز، ولم تنته
أحلامه بعد ...
فقد التحق ببرنامج الدراسات العليا في نفس الجامعة
ليكمل دراسة الماجستير ولكن باللغة العبرية، فقد كان
س الضباط، اللغة العبرية،
ّ
يدر
ً
في الجامعة ومحاضرا
ً
طالبا
في المعهد العسكري.
قال لي عندما سألته عن نظرة المجتمع لشخصيدرس
خفيكتبيوأوراقي، المكتوبة
ُ
العبرية فيذلك الوقت«كنت أ
من أن
ً
باللغة العبرية، في جانب مستقل من الحقيبة خوفا
خرج إحداها دون قصدي أمام أحد فيتهمني بالعميل!!»
ُ
ا
بتقديمه
ً
عاما
18
أنهى خدمته العسكرية والتي استمرت
طلب إحالته إلى التقاعد وهو برتبة (مقدم) بعد تعيينه
مـ .
1992
للغة العبرية في جامعة اليرموك عام
ً
مدرسا
أكمل العزام مسيرته في تحقيق أحلامه، بتقديم طلب
إلى عميد كلية الآدب آنذاك لتأسيس قسم للغات السامية
في الجامعة، فوافقت الجامعة على ذلك بمشاركة محاضرين
من كل من مصر والعراق.
ا من الجامعة ليكمل
ٌ
مبتعث
1998
سافر إلى العراق عام
دراسته هناك.
... ً
وقبل أن يبدأ بسرد أحداث تلك الفترة صمت قليلا
بذاكرته إلى الماضي ... ، ثم
ً
ونظر إلى سقف الغرفة عائدا
سمع فيهصوت الآآآه
ٌ
أنهى ذلك الصمت بصوت زفيره الذي ي
...
ً
وكأن ألم الغربة والابتعاد عن الأهل والزوجة ما زال مؤثرا
بعد ...
َ
مح
ُ
فيه ولم ي
ً
هناك رسالة الماجستير وحصل على الدكتوراه عائدا
ّ
أتم
ً
مـ، وعمل جاهدا
2002
بذلك العلم الوفير إلى الوطن عام
ليؤدي رسالته وأهدافه.
على
ً
قال «إنني أسعى إلى جعل الأمة العربية مطلعة
الأسرار والقضايا والمشكلات والأحداث والتنظيمات التي
تنشأ في المجتمع (الإسرائيلي) والتي تطرق لها العديد
دباء و المفكرين، اليهود والتي تهم العالم العربي،
ُ
من الا
للوصول بالأمة إلى نقطة الوعي والإدراك المعرفي الكامل
لهذا المجتمع».
شغل منصب رئيس قسم اللغات السامية والشرقية
على
ً
مشرفا
ً
مـ، وكان أيضا
2010
في جامعة اليرموك عام
جماعة ترجمة القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية .
جلت له بعض الأعمال المنشورة والقابلة للنشر مثل
ُ
س
الأعمال التي تبرز الشخصية النسائية في أدب (أوركي
كاستل بلوم) والتي تعكس صورة المرأة في الأدب العبري
القديم وانعكاسها على الأدب العبري الحديث، بالإضافة إلى
أعمال المسرح السياسي الإسرائيلي من خلال مسرحيات
(يهوشع سويول.
العزام يستذكر سراج الزيت المعلق في بيوت الطين
࣯
࣯
صحافة اليرموك ـ أنسام الغول
يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التفكير
السلبي الذي يؤثر على حياتهم وصحتهم، وهناك
ك، مثل:
�
ى ذل
�
ؤدي إل
�
العديد من الأسباب التي ت
التأثر بالماضي، والتعامل مع الأشخاص السلبيين،
والحساسية الشديدة، والمقارنة بالآخرين، والتفكير
بنقاط الضعف، ونستطيع توضيح مفهوم التفكير
ه التشاؤم، وتقدير النتائج
�
السلبي ببساطة أن
مما يمنع الإنسان من الإقدام على
ً
سبقا
ُ
لبية م
ّ
الس
ً
ر لنفسه الفشل مسبقا
ّ
ه ببساطة قد
ّ
البدء بعمله، لأن
كان
ً
وتوقع أسوأ النتائج قبل البدء بمباشرة العمل أيا
نوعه، وهنا تكمن أهمية أن يسعى الشخص لتحويل
ه السلبية لأفكار إيجابية، وتحويل التشاؤم إلى
ِ
أفكار
تفاؤل.
ف المرشدة الاجتماعية باهية الشيخ التفكير
ّ
وتعر
السلبي بأنه شخص يبحث ويفكر في السلبيات التي
حدثت في الماضي، ويقلق ويخاف من المستقبل،
ويعيش الحاضر بأحاسيس واعتقادات سلبية تجعل
حياته سلسلة من التحديات والمشاكل، وهو التشاؤم
في رؤية الأشياء، والمبالغة في الخوف تجاه الظروف
والمواقف المستقبلية.
موجود في رأسنا
ّ
وتوضح مفهوم الخوف بأنه وهم
على شكل صور ذهنية متخيلة الذي يحولها لواقع
معاش ومحقق، وهذا على عكس التفكير الإيجابي
الذي هو التفاؤل بكل ما تحمله الكلمة من معان .
ت الشيخ أن التفكير السلبي يجعل
�
اف
�
وأض
الحياة سلسلة من المتاعب، والأحاسيس السلبية،
والسلوكيات السلبية، وأيضا النتائج السلبية :
كالأمراض النفسية، والعضوية، والشعور بالضياع،
والوحدة والخوف .
وكشفت أن أسبابه عديدة منها ، البرمجة المسبقة،
إذ إن أول خمس إلى سبع سنوات من حياتنا تكونت
لدينا فيها أكثر من تسعين بالمائة من قيمنا الراسخة
التي اكتسبناها من الوالدين ومن المحيط العائلي،
ثم بعد ذلك من المحيط الاجتماعي، ومن المدرسة
والأصدقاء وهكذا، فلو كانت برمجتنا سلبية فهي
حتما ستؤثر بشدة على حياتنا في كافة النواحي.
وشددت على دور الوالدين بالمراحل الأولى من
عمر الطفل حيث إن كل وصف يوصف به الطفل
يحدد ويغير من مسار شخصيته، ويجب دعم الطفل
بعبارات (طفلي رائع، مؤدب، محبوب، كريم، طفلي
سيكون من العلماء، وغير ذلك من الأمثلة،) والابتعاد
عن الكلمات السلبية كـ (طفلي عصبي، عنيد، شقي،
فاشل، عقله لا يستوعب، غبي في الرياضيات أو
اللغة، الخ) من الكلام السلبي، وبذلك يصبح كلام
الأهل ومعاملتهم لأبنائهم مبرمجا داخل عقولهم
ويصعب مع الوقت الانتباه لها أو تغييرها .
وأضافت سببا آخر وهو ضعف الثقة بالنفس أو
عدم تقدير الذات ومحبتها، إذ كثير من الناس يعاني
الغربة عن ذاته، كل همهم الخارج ومظهرهم أمام
ان بالأخرين على حساب
�
المجتمع الخارجي، وذوب
أنفسهم بشكل مبالغ فيه، وحتى من يفكر فقط في
نفسه ويؤذي الآخرين بحجة محبته لذاته، من يفعل
ذلك يكون غير محب لنفسه .
وأوضحت الشيخسببا ثالثا يتمثل في البعد عن الله
سبحانه وتعالى، إذ إن الشخص الذي يبتعد عن الله
ً
سبحانه وتعالى، تكون الدنيا أكبر همه، وحياتهضنكا
مملوءة بالسلبيات، وقد قال الله سبحانه وتعالى في
ُ
ه
َ
ل
َّ
ن
ِ
إ
َ
ي ف
ِ
ر
ْ
ك
ِ
ذ
ْ
ن
َ
ع
َ
ض
َ
ر
ْ
ع
َ
أ
ْ
ن
َ
م
َ
كتابه الكريم: ﴿ و
ى
َ
م
ْ
ع
َ
أ
ِ
ة
َ
ام
َ
ي
ِ
ق
ْ
ال
َ
م
ْ
و
َ
ي
ُ
ه
ُ
ر
ُ
ش
ْ
ح
َ
ن
َ
ا و
ً
ك
ْ
ن
َ
ض
ً
ة
َ
يش
ِ
ع
َ
م
﴾ سورة طه.
وبينت مدى تأثير التفكير السلبي على حياة
الشخص أنه في بحث لكلية طب سان فرانسكوا عام
% من الأمراض العضوية
75
إلى أن أكثر من
1986
ذات بشكل سلبي، وهو ما
�
أساسها التحدث مع ال
يسميه علماء النفس «التمثيل الداخلي» ومعناه
، بما
ً
الطريقة التي يمثل بها الإنسان حياته داخليا
في ذلك الأفكار وترتيبها في العقل، وأن ذلك يسبب
متعددة منها، أمراضالقلب والصداع والقرحة
ً
أمراضا
والجلطة وضغط الدم، وضعف الجهاز العصبي وجهاز
إلى السرطان .
ً
المناعة وقد يصل أيضا
وبسؤالنا لها عن كيف يمكن للشخص أن يحول
أفكاره السلبية إلى إيجابية، قالت «من خلال التوكل
على الله،» متابعة من ثم مراقبة أفكاره وجعل عقله
مثل البوابة وهو حارسها، يمكنه تمرير الفكرة أو
منعها، أي تمرير الإيجابي ومنع السلبي من خلال
تجاهل الأفكار السلبية ومحاولة عكسها لإيجابية .
وأضافت أنه يمكن أن يتحكم بأفكاره ويوجهها من
خلال، الحضور هنا والآن؛ أي «عيش اللحظة» واملأ
وقت الفراغ بأشياء مفيدة، مثل القراءة، أو أعمال
مهنية، أو أية هواية يحبها الشخصويمارسها بشغف،
واستخدام الصور الذهنية الإيجابية وعدم المقاومة
الداخلية للأفكار السلبية، وتقبل وجودها .
ونوهت إلى نقطة مهمة وهي أن كل الناس تمر
بأفكار سلبية، ولكن الايجابي هو من لا يبقى أياما
جدت يسمح لها بالعبور
ُ
وشهورا يفكر فيها، فإذا و
من الممكن أن ينزعج ساعة ساعتين، أو يوم يومين،
على حسب موقعها بحياته ولكن لا يستمر أكثر، فهو
مرن بالانتقال لمرحلة أخرى، ويتعلم الدرسأو يعيش
ليسله حلمثل وفاةشخصمهم
ٌ
الحزن، إذا كان أمر
عنده، ولكن لا يبقى يندب على حظه وعلى الماضي،
فالحياة مستمرة ولا تتوقف عند أحد، وكذلك نحن
من نختار أفكارنا .
التفكير السلبي سببه البعد عن الله
الشيخ تحذر من التفكير السلبي وأضراره الجسدية و النفسية
تعبيرية
࣯
࣯
صحافة اليرموك_ ثراء محمد
صدر الأسبوع الماضي عن دار الإسراء للنشر والتوزيع
كتاب بعنوان «سهراب» للزميلة أناغيم الزبيدي حيث يحتوي
الكتاب على مجموعة نصوصوخواطر شعرية تشمل الكثير
من الموضوعات العامة .
وقالت الزبيدي إنها بدأت بهذا العمل منذ خمس سنوات
مارس الكتابة كهواية ، وشعرت أن كتاباتها
ُ
حين كانت ت
تحتاج التمييز والنشر لجعل العالم يقرأها ويستفيد منها .
وأضافت أن فكرة إصدار الكتاب بدأتمنذسنة حيثقامت
على تجميع كتاباتها خلال تلك السنوات و وضعها في كتاب
وأسمته «سهراب» ويعني الرونق والصفاء واللطافة والعزة .
وعن سبب التسمية بـ سهراب، قالت إنها استوحته عن
طريق أهلها الذين كان يرغبون بتسميتها بهذا الاسم يوم
ولادتها.
وأشارت الزبيدي إلى أن التشجيع ينبع من داخل الشخص
ذاته ومن حوله ممن يدعمه ويشجعه على الاستمرار، وأن
لمها الذي كانت
ُ
الدافع وراء نشر هذا الكتاب هو تحقيق ح
لمه
ُ
تخطط له، قائلة إن على الإنسان السعي وراء تحقيق ح
وأن لا يكون مجرد عدد في هذه الحياة.
و قالت إن الكتاب جاء بدعم دار الإسراء للنشر والتوزيع.
صدور كتاب «سهراب» للزميلة الزبيدي عن دار الإسراء للنشر