8 / 8 Previous Page
Information
Show Menu
8 / 8 Previous Page
Page Background

سكرتير التحرير التوزيع ل إعلان

ؤول مدير التحرير

س

س التحرير الم

س هيئة التحرير رئي

رئي

أ .علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات

د.علي نجادات د.زهير الطاهات

أ.

صـحـفي

الاخراج ال

ليث القهوجي

6913

فرعي

02 7211111 :

ت

صحافة اليرموك

اسبوعية ـ شاملة

تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الاعلام ـ جامعة اليرموك

0799402121

0786100291

sahafa

.

@yu

.

edu

.

jo

@

قفشـ

أقلام

م نقابة الصحفيين الأردنيين / فرع

ّ

تنظ

إقليم الشمال مناظرة بين مرشحي رئاسة

بلدية إربد الكبرى في قاعة غرفة تجارة

د عند الساعة الخامسة عصر اليوم

إرب

د، و سيدير المناظرة مساعد عميد

الأح

كلية الإعلام الأستاذ محمد جهاد الشريدة .

شارك مركز دراسات اللاجئين والنازحين

والهجرة القسرية في الجامعة العضو في

اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي لإعادة

إعمار سوريا ودول الصراع في المنطقة

ذي عقد مؤخرا في عمان، في ورشة

وال

ها

ّ

مشاريع أعد

3

دمت فيها

ُ

متخصصة ق

ع اللاجئين على

واق

المركز وتتعلق ب

المستوى المحلي والإقليمي.

قرررئيسالجامعة الدكتوررفعتالفاعوري

تكليف الدكتور محمد العكور القيام بأعمال

مدير مركز الحاسب والمعلومات .

حصد فريق طلبة الجامعة المركزين الأول

والثاني في المسابقة النهائية لدورة «نحن

قادة المجتمع» للريادة المجتمعية، والتي

نظمتها مؤسسة إنجاز بالتعاون مع السفارة

الهولندية، بمشاركة ست جامعات رسمية،

وثلاث كليات مجتمع في محافظتي إربد

والزرقاء، واستمرت مدة عام دراسي، حيث

ل للمسابقة عشرة مشاريع من أصل

ّ

تأه

حظيت بدعم

ً

خمسة وعشرين مشروعا

مالي من الجهات المنظمة.

2017

آب

6 _ 1438

ذو القعدة

13

الأحد

الأخيرة

8

عبدالله التهتموني

كثر من تفصيل العباءات،

ُ

أخبروا الخياط بأن ي

ار القهوة بأن

ّ

فقد اقترب موعد الانتخابات، أخبروا تج

يضاعفوا بضاعتهم ها قد جاء موسم القهوة السادة

وتعددت المناسبات، فهي ونيسة جلسات الأقارب

فهم لم يلتقوا منذ زمن بعيد منذ الانتخابات الماضية

تقريبا

عميق ولبسوا أقنعتهم التي تحمل

ّ ٍ

ل فج

ُ

جاءوا من ك

ٍ

موا على بعضهم مع انحناءة

ّ

مزيفة، سل

ً

ابتسامة

بالنفاق.

ٍ

بسيطة مليئة

شعلتشرارة الغضب

ُ

بدأوا بالحواراتوالنقاشاتثم أ

ت غيمة النزاعات على الجلسة،

ّ

وتعالت الأصوات وحل

امتلأت الجلسة بالشحنات المتعاكسة فتشكلت سحابة

ا من الكلمات.

ً

الإصلاح، وأمطر عليهم كبيرهم بعض

، ولكن على

ً

صب القهوة مرة أخرى ليتفقوا أخيرا

ُ

وت

بأنه لا

ٍ

الخطأ، فهم اختاروا قريبهم وهم على يقين

أنسب ما يقدم

ً

يصلح لذلك المنصب ... والقهوة أيضا

في القلب ثم

ٍ

الرجل بوخزة

َّ

في العزاء ... فقد أحس

لط ومات.

ُ

ج

م

ّ

نعم فهو لم يحتمل أن يرى أخاه وابن عمه قد

آخر (غير المتفق

ً

الغريب عليه عندما انتخب شخصا

عليه)، فقد نفر الجميع منه وواجهت نظراته ذلك الكم

الهائلمن الجحراتوسمعت أذنه بعضالمسبات، الأمر

الذي ضايقه لدرجة أنه قبيل موته بلحظات لم يذكر

ل هذا بسبب الانتخابات؟!!!».

ُ

«أك

ً

الشهادة بل ردد قائلا

لا زلنا نعيش في مجتمع القبلية الذي يعود إلى

كان أم

ً

عصر الجاهلية ولا زلنا ننصر أخانا ظالما

س

رى «داح

��

ونقدس قبيلتنا ونحيي ذك

ً

مظلوما

ّ

والغبراء» ... وكل ذلك تحت شعار «ابن قريتي أحق

خرى» حتى وإن كان ابن القرية الثانية

ُ

من ابن القرية الا

هو من يستحق .

وزمر، ونبدأ بذلك

ٍ

نحيي تلك الذكرى بإحضار طبل

«العرس الوطني» ونحتسي القهوة السادة .

الانتخابات والقهوة السادة

صحافة اليرموك ـ رزان العلاونه

سيدة من سيدات هذا الوطن ، نذرت نفسها منذ

شبابها لعمل الخير ومد يد العون لكل محتاج,آمنت

بمبدأ العطاء فدفعها إيمانها لأن تعطي وتمنح دون ان

تنتظر مقابل, من نابلس مسقط رأسها إلى اربد حيث

بالعطاء

ً

حافلا

ً

المستقر والمنطلق كان مشوارها طويلا

,مسيرة زاخرة بالخير وحب الغير والايثار.

تقاسيم وجهها السبعيني متقدة مفعمة بالتفاؤل

ما إن زرتها تستقبلكبابتسامة في بيتتنبضزواياه

بشواهد على مسيرة انجازها وعطائها الذي دام أكثر

وما زال الى الآن لم ينضب.

ً

من خمسين عاما

دت، وفي أسرة

في اربعينيات القرن الماضي ول

متعلمة ومثقفة نشأت السيدة فايزة الزعبي التي

أكملت تعليمها الأساسي والثانوي في اربد لتحصل

علىشهادة «المترك» أي الثانوية العامة آنذاك وحصلت

بذلك على بعثة لدار المعلمين.

وهو

ٍ

كان طموحها أكبر من العرف السائد وقتئذ

أن تتزوج الفتيات في سن مبكرة, فأكملت دراستها

الجامعية ولم تتخل عن ذلك الطموح لتكمل تعليمها

في دار المعلمين وتعمل معلمة للغة الانجليزية في

العديد من مدارس اربد.

فندت فكرة أن لا شأن للمرأة في السياسة فخاضت

غمارها وسرعان من انخرطت في الحركة السياسية

وتحدد توجهها القومي، في وقت برزت فيه حركة

سياسية نسوية لافتة.

بيضاء فيجدونها

ٍ

شهد لها كلمنعرفها أنها ذات أياد

تارة في الصالونات الثقافية وتارة تتولى زمام مبادرات

ٍ

على انها مربية أجيال وصاحبة فكر

ً

مجتمعية فضلا

ونشاط متجدد في شتى المجالات الثقافية والمجتمعية

والخيرية.

نزعة الخير منذ طفولتها هي ما دفعها للعمل

الانساني قبل ان تعرف ماهيته وأركانه وذلك عندما

عرضت عليها صديقاتها أن تنضم إلى مبرة الملك

الحسين في بداية تأسيسها مطلع الستينيات لتبدأ

بذلك أولى خطواتها «المنظمة» في العمل الخيري

شغلت -عبر مسيرة عطائها-العديد من المناصب

في الجمعيات الخيرية –وتنقلت بخطى ثابتة ما بين

عضو ورئيسونائب رئيس الى جانب عملها في التربية

والتعليم فقد كانت من المؤسسين لمعظم الجمعيات

د والأردن لتكون بذلك المرأة

والمنتديات في ارب

«الاربدية» الوحيدة التي تصل إلى عضوية الاتحاد

العام للجمعيات الخيرية والتي تعمل تحت مظلته جميع

الهيئات والجمعيات الخيرية في المملكة.

ي منتصف الثمانينيات وضعت الزعبي حجر

وف

الأساس لملتقى المرأة للعمل الثقافي مع الدكتورة

هيام الشريدة ليكون بذلك أول أول ملتقى ثقافي

خاص للمرأة في اربد لتنقل بهذه الخطوة الحركة

النسوية إلى أرض الواقع وتدشن مقرها ومنطلقها وما

زالت تترأس هذا الملتقى الذي تعقد فيه العديد من

الفعاليات والأمسيات والأنشطة التي تساهم في تعزيز

دور المرأة الاجتماعي والثقافي.

ولم تكتف الزعبي بذلك فإيمانها بدور المرأة الريادي

وكفاءتها في العمل العام جعلها تتوجه إلى المجلس

البلدي لمحافظة اربد وتحظى بعضويته لثلاث دورات

حيث استقالت لترشح

2003

متتالية كانت آخرها عام

نفسها لمجلس النواب في نفس العام.

تجربتها في الانتخابات النيابية كانت مختلفة وقوة

حضورها كانت لافتة على «الكوتا النسائية»بدعم من

الاميرة بسمة وخاضتمنافسة قوية وحصلتعلى ثاني

أعلى نسبة أصوات في المملكة لكنها خسرت بسبب

قانون الانتخاب «المجحف بحق المرأة في المدينة

آنذاك»على حد تعبيرها.

لكن عزيمتها لم تفتر ثابتة على موقفها «سأعطي

أكثر واكثر»لتؤكد أنها بتلك التجربة ساهمت في تعزيز

دور المرأة وتمكينها واعتبرت مشاركة المرأة الأردنية

.»ً

وطنيا

ً

في العمل النيابي «مشروعا

رغمإلحاحأبنائهاالشديدأنتترك«العملالتطوعي»

إلا انها أصرت

ً

وأن تكتفي بعطاء أكثر من خمسين عاما

أن تبقى مستمرة في مسيرتها ناذرة نفسها-بكل ما

أوتيت- لخدمة كل محتاج وأن تقوم بعملها الانساني

والخيري بشغف لم تفتر لها عزيمة فتجدها في جميع

الهيئات والجمعيات تذهب الى المحتاجين والمسنين

بنفسها لتمدهم بما تستطيع حمله وتوفيره من

مساعدات مادية وعينية ومعنوية.

الزعبي .. رائدة العمل التطوعي

فايزة الزعبي

صحافة اليرموك ـ اسراء المومني

انتشرت في الآونة الأخيرة في مجتمعنا ظواهر

عديدة تتناقضمع أصالةشعبنا وروح الخير والإنسانية

فيه، من أهمها ظاهرة الإلحاد التي أصبحت تتزايد

بشكلكبيرخلال الفترة الماضية، إذ أننسبة الملحدين

ألف ملحد من

200

قارب الـ

ُ

% أي ما ي

2.7

تصل إلى

عتبر هذه

ُ

ملايين يعيشون في الأردن، وت

9

أصل

النسبة نسبة كبيرة حسب دراسات أجرتها مؤسسة

غالوب للإحصائيات، كما باتت هذه الظاهرة منتشرة

بشكل أكبر فيظل التطورات التكنولوجية والعديد من

التطورات التي شهدها المجتمع .

ي الدكتور محمد

الم

الم الإس

ال أستاذ الإع

وق

الربابعة إن السبب الرئيس وراء انتشار ظاهرة الإلحاد

في الأردن هو الكم الهائل من الغزو الثقافي الذي

مجتمعاتنا، مما أدى إلى انسلاخ الإنسان

ُ

تتعرض له

سمى بـ الإلحاد .

ٌ

وتحوله إلى ما ي

ُ

عن فطرته

و تطرق إلى العوامل التي تؤثر في الإلحاد منها عدم

التحصين الفردي و الفراغ الديني والثقافي والفكري

الذي يعاني منه الشباب، وغياب القدوات الصالحة

والانتشار الكبير للقدوات السيئة التي أصبحت المثل

ا أن غياب دور الأهل

ً

الأعلى لأغلب الشباب، مضيف

ضاف إلى ذلك .

ُ

وعدم تربية الأطفال تربية سليمة ي

ى دور المؤسسات الأردنية

ار الربابعة إل

و أش

من وزارة الأوقاف

ً

دءا

في مواجهة هذه الظاهرة ب

إلى دور الأهل، وإلى أن

ً

والمقدسات الإسلامية وصولا

الخطابفي أغلبرسائلها يكون تركيزها على العاطفة

وغياب الخطاب العقلاني فيها .

ن أن استراتيجيات الإقناع التي يجب على

ّ

وبي

جميع المؤسسات الدينية والتربوية اتباعها ومن

أهمها الاستدلالات النصية لمن يؤمن بها والاستمالات

العاطفية والمحاولة للوصول إلى قناعات فكرية

والاستمالات المنطقية العقلية .

ا فاعلا للإعلام الأردني إزاء هذه

ً

وقال «لم أر دور

ا إلى غياب المناظرات والندوات الدينية

ً

القضية،» لافت

ناقش قضية الإلحاد و الملحدين وأن

ُ

والثقافية التي ت

الجهود الفردية في مواجهة هذه الظاهرة قد لا تكون

كافية في الحد من انتشارها، بالإضافة إلى دور مواقع

بين

ً

التواصل الاجتماعي المنتشرة بأنها الأكثر تداولا

الملحدين التي هدفها نشر هذه القضية بين أكبر عدد

ممكن من الناس .

ن أن الآثار والنتائج التي يولدها الإلحاد والتي

ّ

وبي

ا واضحة على سلوك الفرد وانتشارها على

ً

تترك آثار

نحو كبير ومنها القلقوالصراع النفسي، نتيجة للأسئلة

المتكررة التي تدور في ذهنه، حيث تؤدي إلىصراعات

متواصلة بين الفرد و ذاته وهذا يؤدي إلى اتجاه الفرد

نحو الفردية والأنانية وخدمة مصالحه الفردية وعدم

التفكير بمن حوله وارتفاع الحس الإجرامي لديه، ومن

الآثار الاجتماعية المدمرة هي هدم الحياة الأسرية

اس نجاح كل مجتمع والعامل

للفرد التي هي أس

الأساسي في تطوره .

وأكد الربابعة على أهمية زيادة الوعي لدى الطلاب

وقادر

ٍ

في مختلف المراحل التعليمية لإنتاج جيل واع

على مواجهة مثل هذه الأفكار الثقافية الدخيلة على

المجتمع .

ألف ملحد في الأردن

200

الربابعة يدعو المؤسسات الرسمية لمواجهة انتشار الإلحاد في المجتمع الأردني